• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

للمرة الثانية خلال العام الحالي.. عبوات أدوية فارغة في السوق المحلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-19
1236
للمرة الثانية خلال العام الحالي.. عبوات أدوية فارغة في السوق المحلية

تكرر وللمرة الثانية خلال العام الحالي وجود عبوات لاحد انواع أدوية الضغط تباع فارغة من حبوب العلاج في السوق المحلية .

 يقول احد المواطنين انه اشترى ثلاث عبوات دواء لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم لوالدته ليكتشف لدى فتحها لاعطائها الدواء ان احد اشرطة العلاج في احدى العبوات فارغ من حبوب العلاج مضيفا أنه يشتري شهريا ثلاث عبوات لوالدته التي تستخدم هذا الدواء الأردني الصنع الذي يبلغ سعره حوالي 14 دينارا للعبوة التي تحتوي على ثلاثين حبة .
 
ويشير لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) الى انه راجع الصيدلية التي اشترى منها العلاج والذي بدورها أخبرته بعدم مسؤوليتها عن هذا الأمر لأنه يعود للشركة المصنعة وانه لدى اتصاله بمدير التسويق فيها طلب منه مراجعة الصيدلية مرة أخرى .
 
ويتابع ان الصيدلية رفضت تبديل العبوات الفارغة باخرى مليئة, وبعد اتصالي بمدير التسويق في الشركة تعهد بتزويدي ب 30-40 حبة دواء لوالدتي ، إلا أن هذا الأمر لم يتم .
 
مدير الشركة المصنعة للدواء يقول ان وجود عبوات كهذه في حال ثبوت أنها خرجت من مصنع الشركة أمر وارد نتيجة خطأ فني أو بشري مؤكدا حرص الشركة على توفير العلاج الجيد للمواطن وبما يتناسب مع المواصفات ذات الجودة العالمية وبأسعار مناسبة للجميع .
 
ويلفت الى أن الشركة ستقوم بالتحري عن هذا الامر في الاسواق , وفي حال تم التأكد من وجود عبوات فارغة سيتم معرفة من المسؤول عن هذا الخطأ .
 
ويبين انه لم يلحظ خلال عملية التصنيع أن هذه الشرائح فارغة مرجحا أن تكون آلة كبس شرائح الأدوية ضغطت عليها وانه لعطل فني لم تمرر حبوب العلاج بداخلها .
 
وينفي ان تكون الشركة المصنعة قد تعرضت لعملية تقليد لصناعتها من الأدوية وفي الوقت ذاته يؤكد التزامها بتعويض المستهلك في حال اشترى عبوة فارغة بأخرى مليئة .
 
ويوضح مدير الشركة أن الإجراءات في مثل هذه الحالات تتم باعلام الجهات التي زودت المريض بهذه العبوة سواء من مستشفيات القطاعين العام والخاص أو الصيدليات لمخاطبة الشركة ليصار إلى التحقق من الأمر وتزويد هذه الجهات بعبوات أخرى وفق المواصفات المطلوبة .
 
وحول الإجراءات التي اتبعتها الشركة لدى تلقيها شكوى المواطن من خلال وكالة الأنباء الأردنية يبين ان الشركة تحرص على تقديم منتج بجودة عالية وتراجع خطتها باستمرار حفاظا على الصناعة الدوائية الاردنية التي دخلت معظم الاسواق العالمية .
 
مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور محمد الروابدة يوضح ان هذه هي المرة الثانية التي تقدم شكوى بحق المنتج والشركة المصنعة خلال هذا العام حيث قامت المؤسسة بتوجيه فريق للتفتيش على الشركة للتحقق من الشكوى ، وتم تدوين بعض السلبيات في التقرير الذي على اثره تم توجيه تنبيه للشركة لتلافي السلبيات .
 
ويبين ان الشركة تقدمت بخطة تصحيحية من خلال إضافة ماكينة خاصة لفحص الأشرطة الطبية ، واستخدام طرق خاصة للفحوصات لضبط الجودة ، إضافة إلى تعديل طرق العمل القياسية المتبعة للقيام بعملية التغليف .
 
ويقول الدكتور الروابدة ان المؤسسة تابعت الشركة بعد الشكوى الأولى للتأكد من خطتها لتصويب وضعها .
 
ويشير إلى انه في ضوء ورود هذه الشكوى ، وهي الثانية على الشركة ارسلت المؤسسة بشكل عاجل فريق تفتيش للشركة ، وانه في حال ثبوت تكرار المخالفة يتم وقف خط إنتاج المستحضر لمدة محددة تقررها المؤسسة .
 
يشار الى ان وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) بثت قبل حوالي ثمانية اشهر تقريرا حول وجود عبوات ادوية ضغط تباع فارغة من حبوب العلاج في السوق المحلية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.