• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رغم نفي الوزارة النية لرفع الرسوم.."مؤتة" ترفع رسوم 33 تخصصا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-19
1250
رغم نفي الوزارة النية لرفع الرسوم.."مؤتة" ترفع رسوم 33 تخصصا

أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" ان جامعة "مؤتة" زادت رسومها الجامعية للبرنامج العادي في 33 تخصصاً من أصل 43 تخصصاً تقوم الجامعة بتدريسها.

وقالت الحملة في تصريح اصدرته اليوم ان زيادة الرسوم تراوحت بين 10% في بعض التخصصات كالهندسة الكهربائية والميكانيكية ، و 25% في تخصصات كالفيزياء والرياضيات واللغات فيما وصلت إلى 50% في تخصص الهندسة المدنية .
واستهجنت "ذبحتونا" تزامن قرار الرفع مع نفي وزارة التعليم العالي وجود أي نية لرفع الرسوم الجامعية في المدى القريب،مشيرة الى تصريح وزير التعليم العالي أثناء حفل إطلاق حملة "أنا شاب ... أنا سأشارك" قبل أيام بأن "لا رفع للرسوم في الجامعات الرسمية في المستقبل القريب" .
واعتبرت أن هذه الخطوة "غير المسبوقة" تأتي بمثابة "إعلان رسمي" عن الإطلاق "الحملة الحكومية لخصخصة الجامعات الرسمية"،مشيرة الى ان الحكومة اتخذت مجموعة من القرارات "التمهيدية"،بدأتها بخفض الدعم الحكومي للجامعات الرسمية مروراً بإلغاء هذا الدعم ، والبدء بإلغاء البرنامج الموازي دون زيادة الدعم الحكومي للجامعات المتضررة ، وانتهاءُ ببنك الطالب الذي أعلنت الحكومة عن قرب إنشائه والذي يعتبر بمثابة المرحلة الأخيرة للخطوات التمهيدية للخصخصة .
ورأت الحملة ان كل هذه الإجراءات "أدت وستؤدي إلى المزيد من العجز في ميزانيات معظم الجامعات الرسمية التي لم ولن تجد وسيلة لسد عجز موازناتها سوى استهداف الحلقة الأضعف (( المواطنين)) من خلال رفع رسومها الجامعية وانخفاض مستوى الخدمات التعليمية المقدمة للطالب وإضعاف البنية التحتية لهذه الجامعات ".
وشددت "ذبحتونا" على إن القرار يأتي في سياق الإستراتيجية الحكومية للتعليم العالي للخمسة أعوام القادمة مبنية على خصخصة الجامعات الرسمية وتعويم رسومها الجامعية .
على صعيد متصل ، بدأت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" مشاورات مع مجموعة من القوى والفعاليات الطلابية في جامعة مؤتة لمواجهة قرار رفع الرسوم الجائر والعمل على التصدي له والضغط على إدارة الجامعة ومجلس التعليم العالي للتراجع عنه ، مشيرة الى انها ستتعاون في هذا الشأن مع كافة مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الكرك بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات الوطنية الفاعلة داخل المحافظة .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.