• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صحف مصرية : بني ارشيد والفلاحات ينافسان على منصب المرشد العام لتنظيم الاسلاميين العالمي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-28
1578
صحف مصرية : بني ارشيد والفلاحات ينافسان على منصب المرشد العام لتنظيم الاسلاميين العالمي

ذكرت وسائل إعلام مصرية أمس ان اثنين من قيادة الحركة الاسلامية الاردنية ينافسان ضمن قائمة تضم تسعة مرشحين لخلافة المرشد العام الحالي للجماعة محمد مهدي عاكف, الذي أكد في وقت سابق رفضه ترشيح نفسه لولاية ثانية, عقب انتهاء ولايته الأولى نهاية العام الحالي.

 والقياديان هما امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد, والمراقب العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن سالم الفلاحات.
 
وقالت مصادر في جماعة الاخوان المسلمين التنظيم العالمي لصحيفة المصري اليوم إن القائمة تضم خمسة مرشحين من الداخل, هم: الدكتور محمد حبيب, النائب الأول للمرشد, والمهندس خيرت الشاطر, النائب الثاني لعاكف, والمعتقل حاليا لدى السلطات المصرية, والثالث الدكتور محمود عزت, أمين عام الجماعة, ود. عبدالمنعم أبوالفتوح, عضو مكتب الإرشاد والدكتور عصام العريان, رئيس المكتب السياسي للجماعة.
 
وحسب المصادر: فإن القائمة تضم أيضا اربعة مرشحين من الخارج هم: زكي بن أرشيد, وسالم الفلاحات, القيادي البارز للجماعة في الأردن أيضًا, وعلي صدر البيانوني المراقب العام لاخوان سورية, والقيادي السوري زهير سالم.
 
ولم يسبق للجماعة ان انتخبت مرشدا عاما لها من خارج مصر وقد مرّ في تاريخ الأخوان المسلمين سبعة مرشدين عامين إلى الآن : الإمام حسن البنا منذ التأسيس عام 1928 إلى اغتياله عام ,1949 وحسن الهضيبي منذ عام 1951 إلى عام ,1973 ثم الشيخ عمر التلمساني منذ عام 1976 إلى عام 1986 , ومحمد حامد أبو النصر منذ عام 1986 إلى عام 1996 حيث تولى مصطفى مشهور إلى حين وفاته هو الآخر عام 2002 , فتولى القيادة محمد مأمون الهضيبي نجل حسن الهضيبي المرشد الثاني الى ان توفي عام ,2004 واخيرا محمد مهدي عاكف المرشد الحالي.
 
وشكك المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن الدكتور همام سعيد بصحة الخبر وقال في تصريح لـ العرب اليوم: اعتقد ان هذا الخبر غير دقيق, مشيرا الى ان مثل هذا الموضوع لا يتم بهذه الطريقة في مؤسسات جماعة الاخوان المسلمين.
 
وأضاف, لدى البت في موضوع المرشحين تنظم مجالس شورى جماعة الاخوان المسلمين اجتماعات ومشاورات لتدارس مثل هذه المواضيع, وأنه لا يتم بهذه الطريقة اطلاقا.
 
وقال أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد في تصريح مقتضب لـ العرب اليوم: إنه لا يمتلك اية معلومات حول هذا الموضوع وانه عرف به عن طريق الاعلام فقط.
 
واكد بني ارشيد عدم اطلاعه على خلفية الموضوع او كيفية اختيار المرشد العام للجماعة. وقال: لا أملك أية معلومات يمكن ان اتحدث بها. وحاولت العرب اليوم الاتصال بالفلاحات الا انها لم تتمكن من ذلك. العرب اليوم
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.