• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البورصة تستفيد من تطورات الأسواق الخارجية وتحقق ارتفاعا في مؤشراتها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-28
1802
البورصة تستفيد من تطورات الأسواق الخارجية وتحقق ارتفاعا في مؤشراتها

ارتفع مؤشر بورصة عمان خلال تداول الاسبوع الماضي مستفيدا من تحسن الطلب على مجمل الاسهم بعد ان اصبحت الظروف المحلية والعالمية مواتية للارتفاع.

 فمن جهة السوق المحلية, زاد التفاؤل عند نشر مؤشرات ايجابية على مستوى التجارة الخارجية ونتائج الشركات والتوقعات التي تحملها للربع الثالث, الى جانب الارباح التي اعلنت توزيعها مجموعة من الشركات التي سيعاد توظيفها في السوق.
 
ومن جهة السوق العالمية, فقد تحسن اداء الاسهم الامريكية بسبب ظهور معطيات مريحة في الاقتصاد الامريكي بعد توالي خطط الانقاذ واخرها شراء اصول متعثرة من قبل وزارة الخزانة الامريكية, الامر الذي اثر على اداء الاسواق الاقليمية الاخرى منها اسوق المنطقة وانتقلت العدوى الايجابية الى بورصة عمان.
 
وارتفع مؤشر البورصة القياسي المرجح بالاسهم الحرة المتاحة للتداول الى 2701 نقطة مثلما ارتفعت قيمة الاسهم بسعر اغلاق الخميس الماضي بقيمة 864 مليون دينار الى 23514 مليون دينار.
 
وبحسب بيانات بورصة عمان فقد ارتفع المؤشر العام 70 نقطة الى 2701 بنسبة 7ر2 بالمئة.
 
كما ارتفع الرقم القياسي العام المرجح بالقيمة السوقية 216 نقطة الى 5717 نقطة بنسبة 9ر3 بالمئة.
 
وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع حوالي 67 مليون دينار مقارنة مع 62 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع 6ر7 بالمئة.
 
وبلغ حجم التداول الإجمالي 334 مليون دينار مقارنة مع 311 ملايين دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداولا لكل من أسبوعي المقارنة. أما عدد الأسهم المتداولة, فقد بلغ 4ر187 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 76703 عقود.
 
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول, فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بحجم مقداره 244 مليون دينار بنسبة 73 بالمئة من حجم التداول الإجمالي تلاه قطاع الخدمات بمقدار 60 مليون دينار بنسبة 18 بالمئة وأخيرا قطاع الصناعة بحجم مقداره 31 مليون دينار بنسبة 9 بالمئة.
 
وعلى الصعيد القطاعي, فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 8ر4 بالمئة ولقطاع الصناعة بنسبة 4ر2 بالمئة وللقطاع المالي بنسبة 2 بالمئة.
 
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 200 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 109 شركات أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 75 شركة واستقرت أسعار أسهم 16 شركة اخرى.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.