• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الافتاء» : لا يجوز للشخص أن يعقَّ بشاة واحدة عن جميع الأولاد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-11-01
1112
«الافتاء» : لا يجوز للشخص أن يعقَّ بشاة واحدة عن جميع الأولاد

قالت دائرة الافتاء العام في فتوى لها بخصوص جواز ذبح العقيقة عن الجميع "الولد والبنت" ام عن كل فرد وكذلك عن الوالد في حال انه لم يؤدها عنه ابواه في السابق ان العقيقة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله: "الغلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويسمى ويحلق رأسه" رواه البخاري.

 واضافت الدائرة ، الأولى أن تعق عن نفسك إن كان والدك لم يعق عنك ، فإن استطعت بعد ذلك أن تعق عن أولادك فلك الأجر والثواب ، ولا يجب عليك أن تستدين حتى تعقّ عنهم فإن فعلت ذلك صحت العقيقة ، ولكن إذا بلغوا وكبروا ولم يعق عنهم ، فليعق كل واحد منهم عن نفسه.
 
وبينت انه لا يجوز للشخص أن يعقَّ بشاة واحدة عن جميع الأولاد ، وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "عق النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الحسن والحسين رضي الله عنهما كبشاً كبشاً" رواه أبو داود ، ولهذا تنصح الدائرة انه إذا كان عند الشخص قدرة مالية أن يعق بشاة عن كل واحد من الاولاد الصغار واحدا تلو الآخر ، وإذا لم يتمكن فإن الله لا يكلف نفساً إلى وسعها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.