• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يؤكد أهمية فتح الأجواء بين الدول العربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-28
1955
الأردن يؤكد أهمية فتح الأجواء بين الدول العربية

اكد وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي اهمية الموضوعات التي يتضمنها الملف الاقتصادي الذي ستناقشه القمة العربية التي ستعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في الدوحة.

 وقال الحديدي في تصريح صحافي عقب الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي امس ان المجلس اعد مجموعة من مشروعات القرارات والتوصيات التي سترفع الى القمة والتي تستهدف تعزيز العمل العربي المشترك في مجالاته الاقتصادية المختلفة.
 
ونوه بهذا الصدد باهمية انشاء صندوق عربي لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وقال ان من شان ذلك دعم النشاط الاقتصادي في المنطقة العربية, مثلما نوه بموضوع تحرير الاجواء العربية امام الطيران المدني العربي.
 
وكان وزير الصناعة والتجارة قد مثل الاردن في الاجتماع الوزاري الذي اعد مشروعات القرارات المتعلقة بالملف الاقتصادي الذي سيرفع للقمة بعد ان يتم جمعه مع الملف السياسي في اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية ليصار بعد ذلك إلى رفعه للقادة العرب في قمتهم الحادية والعشرين يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.
 
ومن جهة اخرى عقدت في الدوحة امس اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الصناعة والتجارة في الدول العربية المشاركة في القمة.
 
ويمثل الاردن في هذه الاجتماعات التي بحثت عددا من الموضوعات الاقتصادية المهمة تمهيدا لرفعها واقرارها من قبل القادة العرب في قمتهم الحادية والعشرين يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين, وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي.
 
ودعا امين عام الجامعة العربية عمرو موسى الى اهمية تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت في شهر كانون الثاني الماضي وبشكل رئيسي القرار الخاص بإنشاء الاتحاد الجمركي العربي عام .2015
 
وقال موسى في كلمة القاها خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي إن هناك مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية لا سيما القرارات المتعلقة بالاتحاد الجمركي العربي وإنشاء شبكات الربط البري بين الدول العربية, فضلا عن مكافحة الفقر في الدول العربية.
 
وأضاف أن القرارات التي صدرت عن قمة الكويت تتطلب التنفيذ المباشر لبعضها وإعدادا للبعض الاخر سواء في النواحي الاقتصادية أو الاجتماعية, وصولا إلى الهدف الاهم وهو رفع مستوى معيشة المواطن العربي.
 
وقال موسى إن من أهم ما نتج عن قمة الكويت هو الصندوق الذى اقترحت الكويت إنشاءه لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة والذى خصصت له مبلغا قدره 2 مليار دولار, معتبرا أن الاقتصاد العربي يحتاج بشدة إلى هذا الصندوق وضرورة تفعيله بشكل سريع لاهمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دفع التنمية بالعالم العربي.
 
واكد أهمية موضوع النقل بين الدول العربية لانه سيربط بين الدول العربية جميعها, مشيرا إلى ضرورة ان يكون هناك ربط للسكك الحديدية بينها.
 
وقال موسى انه بالنسبة للموضوعات المتعلقة بالنواحي الاجتماعية مثل موضوعات الاسرة والطفل فهي معروضة في تقارير لجنة المتابعة التي عقدت أمس, وبالتالي سيعرض هذا التقرير على المجلس الاقتصادى لبحثه, مشيرا أن هذه اللجنة سوف تجتمع كل 3 شهور.
 
من جانبه قال وزير التجارة والاعمال القطري الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني إن انعقاد هذا الاجتماع يأتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة وتداعيات الازمة المالية العالمية على الاقتصادات العربية, مشيرا أن القمة الاقتصادية اتخذت قرارات مهمة لتجاوز هذه المرحلة.
 
وأعرب عن رغبة الدول العربية في تطوير المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتخصيص دورة للمجلس تعقد في شهر حزيران من كل عام, مؤكدا اهمية التعاون بين الدول العربية وتدعيم علاقات التعاون العربي العربي والعربي الامريكي الجنوبي, مشيرا في هذا الصدد إلى القمة العربية اللاتينية التي ستعقد يوم الثلاثاء المقبل.
 
من جهته دعا وزير الاقتصاد والتجارة السوري عامر لطفي الدول العربية للعمل بجهد اكبر, مشددا على ضرورة تنمية الموارد البشرية وبناء اقتصاد معرفة لتحقيق التنمية الحقيقية الشاملة.
 
وركزت الاجتماعات على توصيات وموضوعات رئيسية ابرزها اهمية فتح الاجواء وتفعيل النقل الجوي فيما بين الدول العربية وانشاء شبكة لمؤسسات تشجيع الاستثمار بين هذه الدول وانشاء صندوق لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.