• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"نقابة تجار ومصدري الخضار": لا بوادر ايجابية لتصدير الخضار للسعودية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-11-06
1049
"نقابة تجار ومصدري الخضار": لا بوادر ايجابية لتصدير الخضار للسعودية

ابدت نقابة تجار ومصدري الخضار والفاكهة عدم تفاؤلها حيال استئناف تصدير الخضار الى الشقيقة السعودية عقب تأكيدات وزير الزراعة م. مازن خصاونة بان القضية تحظى باقصى درجات المتابعة والاهتمام.

حيث بحث مجلس نقابة تجار ومصدري الخضار والفاكهة في اجتماع مجلس الادارة امس الاول قضية تصدير الخضار الى المملكة العربية السعودية.
وقال نائب النقيب محمود قطيل ل¯"العرب اليوم" انه لا توجد حتى الان بوادر ايجابية لتصدير الخضار الى المملكة العربية السعودية مؤكدا ان العديد من المراسلات اجرتها النقابة مع الجهات الاردنية و اخرى سعودية لاستئناف التصدير ولكن العقبات التنفيذية حالت دون ذلك.
ومضى على قرار الشقيقة السعودية بفتح باب استيراد منجات الخضار الاردنية قرابة الستة اشهر " 14 نسان الماضي" من دون وجود تنفيذ فعلي للقرار الامر الذي اعتبرته نقابة تجار ومصدري الخضار والفاكهة اشارة واضحة الى عدم وجود نية بالاستيراد من الاردن.
وكان وزير الزراعة م. مازن خصاونة اعرب عن امله وفق تصريحات صحافية مؤخرا عن استئناف تصدير الخضار والفواكهة الاردنية الى الاسواق السعودية في اقرب وقت ممكن بعد ان اتم الجانبان عددا من الاجراءات الكفيلة بضمان انسياب السلع الزراعية الاردنية بافضل واعلى المواصفات المطلوبة.
واكد وزير الزراعة ان استئناف تصدير الخضار الى اسواق المملكة العربية السعودية يحظى باقصى درجات المتابعة والاهتمام لما في ذلك من فائدة متبادلة لجميع اطراف العملية الزراعية التسويقية والانتاجية في البلدين الشقيقين, وان قرار الشقيقة السعودية برفع الحظر عن استيراد المنتجات الزراعية الاردنية يتجاوز موضوع المصلحة التجارية المتبادلة.
وكانت الشقيقة السعودية قد اصدرت موافقتها برفع الحظر عن استيراد الخضار الاردنية شريطة الالتزام بالمواصفات القياسية السعودية والشروط الفنية المطبقة على الواردات والالتزام بنظام الحجر الزراعي بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية والتزام اصحاب المزارع ومواقع الانتاج والتصدير في المملكة الاردنية الهاشمية, بتدوين اسم المزرعة وصاحبها وموقعها على بطاقة البيانات تحت مراقبة بحثية حكومية اضافة الى مديريات الزراعة في المحافظة المعنية وان تكون البطاقة على العبوات بشكل واضح وبارز وغير قابل للنزع وان يتم تزويد الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية بنماذج اختام مديريات الزراعة التي تصدر الشهادات الصحية للمنتجات المصدرة للمملكة العربية السعودية وباسماء ونماذج تواقيع الموظفين المختصين او من ينوب عنهم, وان تصدر غرفة تجارة الاردن شهادة منشأ حسب الاصول المتبعة, اضافة الى التنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية لفحص متبقيات المبيدات واجراء فحص ميكروبي لهذه المنتجات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.