• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بامتعاض وغضب..الفيصل يرفض مقترحا قطريا بتحديد سقف زمني للمبادرة العربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-30
2098
بامتعاض وغضب..الفيصل يرفض مقترحا قطريا بتحديد سقف زمني للمبادرة العربية

رفض وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل تحديد سقف زمني محدد للمبادرة العربية للسلام, وقال الفيصل بحدة ردا على مطلب قطري بذلك طرحه رئيس الوزرء القطري حمد بن جاسم ال ثاني: انا لست متمسكا بالمبادرة العربية للسلام .. والتهديد لاسرائيل ليس بسحبها المبادرة بل بتغيير نهج سياستنا ونعود للدفاع والنضال لبلوغ مطالبنا.

 وظهر على الوزير السعودي خلال الجلسة المسائية امس الاول في الدوحة امتعاض من تكرار المسؤول القطري لفكرة سحب المبادرة او تحديد اطار زمني لها.
 
 وقال الفيصل هناك ادارة امريكية جديدة وصلت منها بوادر ايجابية وان تكتيك لغة التهديد مع الاداة الامريكية لا يجدي وان سحب المبادرة سيكون له مردود سلبي واثر عكسي.
 
وكرر الفيصل خلال رده على موقف آل ثاني اذا اردنا ابراز موقف قوي ليس بسحب المبادرة بل بتغيير نهج السلام تجاه اسرائيل.
 
وأشار الفيصل ان المبادرة العربية هي تعريف لمطالبنا في نهج السلام مذكرا بما يحدث على الساحة الاسرائيلية من اعترافات الجنود الاسرائيليين ضد بلدهم والموقف الاروربي وغيرها من المحفزات التي تسمح لنا بابقاء المبادرة على الطاولة.
 
وكان رد الفيصل على آل ثاني عندما قال إنه يوجد مبادرة لكن فيه حكومة اسرائيلية جايه تريد بناء مستوطنات وليست حكومة سلام, ويجب ان نقول اننا لن نبقى وراء سراب الى الابد, ويجب ان نضع حد ومدى لذلك, ونطرح 6 اشهر.. وبعدها نقول للاسرائيليين ماذا عنكم.
 
واتخذ وزير الخارجية ناصر جوده موقفا مساندا لموقف الفيصل, وقال إن ما توصل اليه المندوبون الدائمون من صياغة قرار هو الافضل ويجب ان نتجاوز ذلك وهو ما حدث بالفعل.
 
وتابع جوده ان النص قوي وواضح حيث التأكيد على السلام والالتزام بالشرعية الدولية, وما تحدث به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ان المبادرة لن تبقى مطروحة على الطاولة للأبد اضافة الى وجود لجنة مصغرة لمتابعة وتقييم المبادرة كل فترة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.