• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ويكيليكس:اسرائيل تساعد في تدشين مفاعل نووي أردني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-04
1031
ويكيليكس:اسرائيل تساعد في تدشين مفاعل نووي أردني

كشفت وثيقة سربها موقع ويكيليكس أنّ “اسرائيل” عرضت على الأردن المساعدة في بناء مفاعل نووي.

 وبحسب الوثيقة زعم المدير العام لهيئة الطاقة النووية الإسرائيلية، شاؤول شوريف، إن الحكومة الإسرائيلية قررت عدم الاعتراض على بناء مفاعل نووي اردني، وعرضت الخبرات الإسرائيلية التي تساعد على اختيار الموقع المناسب لبنائه.
 
وقال أن هيئة الطاقة النووية الإسرائيلية قامت بتشكيل لجنة توجيهية مع نظيرتها الأردنية، تتألف من 3 مجموعات عمل، وتُرَكِّز على السلامة، والدراسات الاستقصائية الجيولوجية، وقضايا المياه.
 
ولفت شوريف إلى أن اللجنة اجتمعت أولاً في عمان خلال شهر حزيران عام 2009، وهي بانتظار الانعقاد مرة أخرى.
 
وبحسب “ايلاف” ادعى نائب المدير العام بالهيئة الإسرائيلية للطاقة الذرية دافيد دانيلي،إن “الحكومة الإسرائيلية لا تراودها رغبة في عرقلة الخطط النووية الأردنية”، لكنه استدرك بأن “إسرائيل لديها مخاوف متعلقة بقضايا الحدود والأمور الأمنية المرتبطة بالمفاعل”.
 
وبحسب الوثيقة اتضح أن الولايات المتحدة “تضغط بصورة أقوى على الأردن للتوقيع على الاتفاق رقم 123 على غرار الاتفاق الأخير الموقع مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.
 
بينما أشار زيفاري أوديز، المسؤول النووي الإسرائيلي ، إلى أن “مصر تمارس ضغوطاً هائلة على الأردن لكي لا تقبل التوقيع على الاتفاق رقم 123″.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابن بلد04-12-2010

ما هو اتفاق 123
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.