• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أول ثمار قمة الدوحة .. مصالحة بين الرئيس الليبي والعاهل السعودي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-30
1882
أول ثمار قمة الدوحة .. مصالحة بين الرئيس الليبي والعاهل السعودي

رغم أجواء التوتر التي بدت واضحة بين العاهل السعودي والزعيم الليبي في افتتاح القمة العربية بالدوحة ، إلا أن قطر ومعها بعض الدول الدول العربية استطاعت عقد قمة بين الملك عبد الله بن عبد العزيز والعقيد معمر القذافي وترددت تقارير حول المصالحة الكاملة بينهما خاصة وأن قناة الجزيرة نشرت صور القمة التي جمعتهما وحضرها أمير قطر .

 وكان الزعيم الليبي قاطع كلمة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في الجلسة الافتتاحية لقمة الدوحة التي بدأت اعمالها الاثنين، عندما كان يتحدث عن تمثيل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للقادة العرب في القمة العشرين التي ستعقد في لندن.
 
وقال القذافي في مداخلته: "أنا ملك ملوك أفريقيا وملك ليبيا وإمام المسلمين ، ومنذ ست سنوات وأنا أهرب من هذه المواجهة وكنت قد اتهمت العاهل السعودي بأنه صنيعة بريطانيا والأمريكان، والان اعتذر منك وأتمني ان تزورني وأزورك وننهي الخلافات".
 
وبحسب مصادر مطلعة داخل الجلسة،فقد أحدثت مقاطعة القذافي ربكة وتم قطع الصوت أكثر من مرة، مما دفع أمير قطر لنقل الكلمة للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وغادر القذافي القاعة، وسط ذهول الحاضرين وتصفيق بعضهم، وبعد أن غادر القاعة غاضبًا، وتبعه الى خارج القاعة الرئيس السوري بشار الأسد في محاولة لإقناعه بالعودة إلى القاعة ، وتردد أنباء أن العاهل السعودي خرج من الجلسة هو الآخر ، وبعد ذلك أعلن عن نشاط دبلوماسي مكثف خارج القاعة لإتمام المصالحة وهو ما تم بالفعل.
 
ويرى مراقبون أن اتمام المصالحة بين العاهل السعودي والزعيم الليبي تتوافق مع أحد أهم بنود القمة وهو المصالحة العربية العربية إلا أن هذا لا يعني أن المصالحة الشاملة في طريقها للتحقق خاصة بعد غياب الرئيس مبارك عن القمة.
 لمشاهدة فيديو حديث القذافي.. اضغط هنا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.