• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العلامة ناصر الدين الأسد: البحث العلمي لن يزدهر إلا باستخدام اللغة العربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-19
1246
العلامة ناصر الدين الأسد: البحث العلمي لن يزدهر إلا باستخدام اللغة العربية

دعا العلامة الدكتور ناصر الدين الأسد الى ضرورة إعادة الاعتبار للغة العربية من خلال إعادة تعريب المجتمع بمختلف قطاعاته لافتا الى إن هذه القضية هي مسؤوليتنا جميعا وان لغة الأمة تمثل فكرها وأساس تطورها ورقيها.

قال الدكتور الاسد خلال محاضرة له في مقر رابطة الكتاب الأردنيين فرع السلط امس حول الهم الثقافي انه يجب علينا حماية اللغة العربية التي تعرضت وتتعرض لحملات متلاحقة لطمسها حتى أصبحنا بكل أسف نكاد لا نلمسها بوضوح في أي مجال من مجالات الحياة.
وأضاف أنه على الرغم من وجود ما يزيد عن 300 جامعة في بلادنا العربية وبعضها مضى على إنشائه أكثر من 100 عام إلا أنها لم تقدم أي إسهام حضاري للعالم فكلها تدرس باللغة الانجليزية وابتعدت عن لغتنا العربية , معتبرا ان أي تقدم بالعلم لا بد ان يتحقق بلغة الأمة نفسها ,لذلك فحجة أن اللغة الانجليزية هي لغة العصر ولا بد من الأخذ بها اذا أردنا التقدم وتحقيق الانجازات هي خديعة انطلت علينا وأصبحت هذه الحجة باطلة.
 وتطرق الدكتور الأسد إلى موضوع الثقافة والتي عرفها من منظوره أنها تمثل الجانب المعنوي في حياة الإنسان من عقيدة ودين ولغة وفنون وغيرها وتختلف عن الحضارة التي تمثل الجانب المادي من اكتشافات واختراعات مادية تيسر على الإنسان, وقال أنا حريص على التمييز بينهما لكي أجيب عن التساؤل الذي يطرحه الغرب لماذا يكرهوننا فنحن نكرهكم لأنكم تعتدون على ثقافتنا التي علينا الحفاظ والحرص عليها مثل أي أمة وتحاولون طمسها من خلال نظام العولمة الجديد فهوية الأمة هي ثقافتها ولن نتنازل نهائيا عن عناصر ثقافتنا.
وقال أما الحضارة فنحن جزء منها ولكن لا نريد فقط أن نكون مستهلكين فأصل الحضارة تتمثل في البحث العلمي ونريد أن نكون الحضارة لنا نحن وان كانت مشتركة بيننا وبينهم.
وأكد الدكتور الأسد أن البحث العلمي لن يزدهر إلا باستخدام اللغة العربية وهذا بعيد عن التعصب ومبني على أسس علمية وهذا ما على جامعاتنا القيام به فالجامعة لها ثلاث رسائل تؤديها الاولى التعليم والتدريس والثانية البحث العلمي والثالثة خدمة المجتمع المحلي لذلك لا يوجد في العالم كله ما يسمى بالجامعة البحثية فقط فالبحث العلمي لا يجب التدريس ولكن يكون من خلال المراكز البحثية التي تنشاها الجامعات.
 وفي نهاية المحاضرة التي أدارها الدكتور محمد خريسات وحضرها العين مروان الحمود والنائب جمال قموه وفعاليات ثقافية وأدبية وحشد من المهتمين دار حوار موسع بين الدكتور الأسد والحضور حول مختلف القضايا الثقافية والفكرية التي تهم المجتمع.
 وكان رئيس الرابطة في السلط الشاعر عيد النسور ألقى كلمة ترحيبية أشار فيها إلى أن هذه المحاضرة القيمة هي باكورة نشاطات الفرع بعد افتتاحه ليعمل على تفعيل الحراك الثقافي في محافظة البلقاء والسلط. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو منصور19-12-2010

قطعت جهيزة قول كل خطيب !
صدقت يا سيدي بكل حرف نطقت .لا تخاف امة وفيها من يسهر للحفاظ على هويتها من امثالكم . امد الله في عمرك ومتعك بموفور الصحة والعافية ايها المرجعية السند . 19/12/2010 ابو منصور
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.