نواب كويتيون يطالبون بمنع عباس من حضور القمة الاقتصادية العربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-13
1190
نواب كويتيون يطالبون بمنع عباس من حضور القمة الاقتصادية العربية

 

طالب  نواب كويتيون الحكومة يوم الثلاثاء على منع الرئيس الفلسطيني محمود عباس من حضور قمة اقتصادية عربية تعقد بالكويت الاسبوع المقبل احتجاجا على موقفه من الهجوم الاسرائيلي في غزة.

ووقع 21 عضوا من أعضاء مجلس الامة الكويتي الخمسين رسالة اطلع عليها النواب على هامش جلسة عقدت يوم الثلاثاء.

وفي الرسالة قال النواب ان عباس ليس موضع ترحيب في الكويت لانه " صاحب مواقف سلبية ومتخاذلة ضد العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة وانه ذو مواقف صريحة في تقييد عمليات المقاومة المشروعة ضد العدو المحتل للارض العربية."

ولم يصدر رد فوري من الحكومة الكويتية.

وقال ياسر عبد ربه مساعد الرئيس الفلسطيني في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله يوم الثلاثاء "الرئيس (محمود عباس) سيذهب الى القمة الاقتصادية في الكويت."

وتسعى السلطة الفلسطينية الى جمع اموال لاعادة اعمار غزة وقال عبد ربه "القيادة الفلسطينية وبالاشتراك مع الحكومة الفلسطينية قررت اعتبار قطاع غزة منطقة منكوبة وبالتالي فهي بناء على هذا سوف تتخذ كل التدابير والاجراءات من اجل توفير كل الامكانيات وتجميد اية مشاريع في اي موقع لخدمة غرض واحد وهو انقاذ قطاع غزة وحماية مصالح شعبنا هناك وتوفير كل المقومات التي تخفف من الالام ومعاناة شعبنا."

وتابع ان القيادة الفلسطينية... تدعو كل الهيئات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وكل الفعاليات الاقتصادية في المجتمع الى العمل الموحد وتشكيل هيئات انقاذ وطني من اجل توجيه كل امكانيات الوطن نحو ذلك الجزء."

وأثار الهجوم الاسرائيلي في قطاع غزة والذي دخل يومه الثامن عشر وتسبب في استشهاد 955 فلسطينيا غضبا واسعا بين العرب والمسلمين. وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون المقرر أن يحضر اجتماع الكويت في اطار جولة في الشرق الاوسط ان "القتال يجب أن يتوقف الان".

ومن المقرر أن يبحث وزراء الخارجية العرب الوضع في غزة يوم الجمعة القادم قبيل انعقاد القمة.

وقالت الكويت ان مسألة تخصيص مساعدات لاعادة بناء غزة ستطرح أيضا على جدول الاعمال.

ولم يؤكد الزعماء العرب بعد حضورهم القمة.

وقال عباس يوم السبت الماضي ان السلطة الفلسطينية تريد السلام وان المقاومة ليست غاية في حد ذاتها مضيفا أنه اذا كانت المقاومة ستدمر الشعب "فلا نريدها".

وأثارت التعليقات كثيرا من العرب الذين يتابعون المشاهد الدامية من غزة على شاشات التلفزيون.

وجاء في رسالة النواب الكويتيين "نحن نطالب الحكومة باعلان زيارة رئيس السلطة الفلسطينية غير مرغوب فيها ونطالب الشعب الكويتي وممثليه في مختلف النقابات والجمعيات بتعبير رفضهم لهذه الزيارة بالطرق القانونية المشروعة."

وأضافت الرسالة "الكويت بحكم دستورها جزء من الامة العربية وشعبها... ويجب على مجلس الامة الكويتي وهم ممثلو الامة أن يعبروا عن تضامنهم مع المحاصرين."

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.