• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

متحديا الجميع..نتنياهو : القدس عاصمة أبدية لإسرائيل و"المقاومة" العدو الأول

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-31
1511
متحديا الجميع..نتنياهو : القدس عاصمة أبدية لإسرائيل و"المقاومة" العدو الأول

حدد رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو ملامح برنامجه السياسي خلال جلسة الكنيست الثلاثاء للتصويت على حكومته ، مشيرا إلى المضي في ثلاثة مسارات رئيسية لتحقيق برنامجه المنشود وهي الاقتصاد والامن والسياسة، مع الاهتمام بالتعليم والثقافة بجميع المراحل الدراسية من الكتاب إلى نوبل.

واعتبر نتنياهو ما أسماه "الاسلام المتطرف" بمثابة العدو الاول لاسرائيل ، وقال زاعما :" الاسلام المتطرف يريد ان يلاحقنا من الشمال والجنوب نحن نريد السلام ، لكنهم لايريدون لنا البقاء".
وادعى أن العرب هم السبب في عدم توصل للسلام حتى الان وليست اسرائيل ، قائلا :"في العقدين الماضيين تعاقب على اسرائيل 6 رؤساء للحكومة ولم ينجح واحد منهم في التوصل لسلام ولم يكن منهم التقصير".
حرب على المقاومة
وفيما يتعلق بموقفه من السلام مع الفلسطينيين ، زعم نتنياهو" أن توطيد العلاقات مع فلسطين سيكون على اساس الامن، من خلال التنسيق مع السلطة الفلسطينية للقضاء على المقاومة أوما تعتبره اسرائيل" ارهابا" على أن تدعم تل أبيب السلطة الفلسطينية من خلال مشروعات اقتصادية وتنموية لمواجهة مشكلاتها المالية".
وأضاف أن هذا المسار الاقصادي الامني السياسي هو الحل الوحيد لديه ، ولم يتعهد في كلمته أو يتطرق من قريب او بعيد إلى الاعتراف بدولة فلسطينية ، وانما الحديث فيما يبدو عن حكم ذاتي تحت مظلة دولة الاحتلال. كما تعهد لأسرة الجندي المختطف جلعاد شاليط باعادته في اقرب فرصة ممكنة ، وقال:" سأبذل قصارى جهدي لاعادة شاليط الى عائلته سالما وبصحة جيدة".
وأشار الى قدرة اسرائيل على تخطي آثار الازمة الاقتصادية العالمية ، قائلا:" لدينا الخبرة والقدرة على الاندماج بسرعة لاننا دولة صغيرة ، الشعب الاسرائيلي كمن يركب زورقا فهو يتحرك بسرعة بينما الامر مختلف للسفن الكبيرة".
وشدد نتنياهو على أهمية التعليم ، قائلا:" علينا تحقيق ثورة حقيقية في التعليم بمراحلة المختلفة من الكتاب الى جائزة نوبل ، فلانقبل أن يكون أبنائنا في مراكز متأخرة ، ليصبحوا خلال عشر سنوات من الاوائل في على العالم في المنافسات المختلفة".
تحديات الداخل الاسرائيلي
وحذر من تدني مستوى الامن الداخلي باسرائيل وارتفاع معدلات الجريمة وانتشار الجريمة المنظمة والتجارة بالنساء والمافيا الداخلية حتى اصبحت المعارك بالاسلحة النارية، وتعجب من تفشي هذه الظواهر الاجتماعية الخطيرة بين اليهود الذين هم اصحاب الوصايا العشر.
الجدير بالذكر أن جلسة الكنيست شهدت هرجا ومرجا اثناء القاء نتنياهو لكلمته وتكررت بها المقاطعات بالتعليق على الخطاب والسخرية منه وهو مادعى رئيس الجلسة الى المطالبة بالتزام الصمت واعطاءه الفرصة لاستكمال خطابه .
وكانت الحكومة الاسرائيلية الجديدة تعرضت الثلاثاء للانتقاد قبل ادائها اليمين ، وقال منتقدون انها حكومة متضخمة رغم الأزمة المالية العالمية التي تستوجب شد الاحزمة على البطون وانها ستحتاج الى طاولة جديدة وسيرأس نتنياهو بذلك ائتلافا حكوميا يمينيا يضم 30 وزيرا وثمانية نواب وزراء بمجرد أن تؤدي حكومته اليمين.
ووفقا للمنتقدين فإن هذه الحكومة المتضخمة هي نتاج الوعود الكثيرة التي قدمها نتنياهو بتخصيص مناصب لحلفائه في الائتلاف ، وكانت حكومة يسار الوسط المنتهية ولايتها تضم 27 وزيرا.
وقدمت المعارضة الاثنين مشروع قرار الى البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) الذي يضم 120 مقعدا يضع حدا لعدد أعضاء الحكومة ، وذكرت صحيفة هآرتس اليسارية بأن نائبا في البرلمان السابق من حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو كان قد صرح بأن اي حكومة تضم أكثر من 18 وزيرا هي "تبديد للمال العام".
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.