• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب "المجالي": الاصلاح يتطلب احداث مراجعة تامة في مختلف المجالات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-22
1216
النائب "المجالي": الاصلاح يتطلب احداث مراجعة تامة في مختلف المجالات

قال النائب ايمن المجالي ان عملية الاصلاح في اي دولة تتطلب احداث مراجعة تامة للمجالات السياسية والاقتصادية وتحديد مواطن الخلل لكي يتم وضع العلاج لهذا الخلل، مشيرا الى ان الاصلاح السياسي ما زال منفصلا عن مسارات الدولة الاخرى وقطاعاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية برغم وجود الارادة السياسية العليا له.

 واضاف ان هذه العملية ينبغي ان تسير بالتوازي مع الاصلاح الاقتصادي والثقافي وهي عندما لا تتفاعل معا فإن الفصل بينهما يأتي بنتائج سلبية ويصبح الاصلاح السياسي شكليا وديكورا.
 
وفي مجال الاصلاح الاجتماعي والاقتصادي قال ان المطلب الاساسي لضمان استقرار الدولة الاردنية من منظور استراتيجي يتمثل في الدخول في عملية اصلاح اجتماعي اقتصادي فعلي تستهدف القواعد الاجتماعية العريضة من المجتمع وتعيد رسم ملامح دور الدولة الاجتماعي والاقتصادي وهذا الامر يتطلب العمل على ملف النزاهة الوطنية وتطوير قدرات الدولة التوزيعية لضمان عدالة توزيع الموارد العامة والتوزيع العادل لمكتسبات التنمية وهذه المنظومات يجب ان تستند الى مسوح اقتصادية واجتماعية تقوم بها بيوت خبرة وطنية وليست اجنبية وهنا يمكن ان نستفيد من الجامعات.
 
وبحسب بترا اشار المجالي الى ضرورة انقاذ الطبقة الوسطى عبر تبني سياسات وبرامج تمنع تركيز الثروة وتوسع من نطاق الطبقة الوسطى وقاعدتها اضافة الى اصلاح ضريبي واصلاح علاقة السوق بالمجتمع والدولة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.