• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

يسبب خسائر كبيرة..اكتشاف اصابة بعض محاصيل البندورة بفيروس الذبول التبقعي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-01
1628
يسبب خسائر كبيرة..اكتشاف اصابة بعض محاصيل البندورة بفيروس الذبول التبقعي

كشفت نتائج فحوصات مخبرية نفذها المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي اصابة بعض محاصيل البندورة في الاردن بفيروس مرض الذبول التبقعي للبندورة.

 وقال ان المرض يتسبب بخسائر كبيرة بمحاصيل البندورة في حال استفحل ولم تتم مقاومته والقضاء عليه.
 
وقال مدير عام المركز المهندس فيصل عواودة في بيان صحتافي ان إنتقال الفيروس يتم من خلال حشرة "الثربس" التي تكتسب القدرة على نقل الفيروس بسبب تغذيها على النباتات المصابة وان للفيروس فترة حضانة داخل الحشرة 4الى 18 يوما تبعا لنوع الثربس.
 
وتظهر أعراض المرض حال ظهور أي اعراض في الحقل على البندورة على هيئة زيادة طفيفة في سمك الأوراق الحديثة حيث تميل قليلا الى الإلتفاف الى الاسفل يليها ظهور اللون البرونزي على الاوراق مغطيا سطح الورقة او تظهر اعراضه على صورة دوائر برونزية وإذا اصيب النبات وهو في طور البادرة الصغيرة فإنه عادة يموت.
 
واظهرت دراسات ان الفيروس يصيب اكثر من 160 نوعا نباتيا ينتمي الى 34 عائلة نباتية اكثرها العائلة الباذنجانية إضافة الى البندورة والفلفل والخس والدخان والبطاطا والأعشاب مثل الداتوره والسكران والخبيزة وعرف الديك ونباتات الزينة.
 
ودعا المركز المزارعين الى التأكد من ان جميع الأشتال المأخوذة من المشتل سليمة والرش الوقائي لحشرة الثربس بإستخدام مبيدات محددة والتركيز على التعاقب في استخدام المبيدات بواقع رشة كل خمسة ايام في مناطق الإصابة.
 
وبين المركز الوطني انه يجب ازالة جميع النباتات المصابة في الحقل وحرقها عند ظهور أي اعراض في الحقل وازالة جميع الأعشاب خاصة التي بين النباتات وحول الحقل والتركيز على استعمال الاسمدة النيتروجينية والفوسفورية لتقوية النبات. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.