• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إشهار "تجمع الطلبة الاحرار"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-12-28
1344
إشهار "تجمع الطلبة الاحرار"

اشهرت اللجنة المركزية للشباب في حزب جبهة العمل الاسلامي امس الاثنين (27/12) تجمع طلابياً جديداً يعنى بالجانب الحقوقي للطلبة بمختلف فئاتهم واطيافهم اطلق عليه اسم "تجمع الطلبة الاحرار".

وحضر الملتقى المحامي صدام ابو عزام عن المركز الوطني لحقوق الانسان الذي ألقى بدوره كلمة في الملتقى أكد فيها على ان حق التعبير وحرية الطلبة الاكاديمية مكفولة في الدستور الاردني, مشيرا إلى ان كل مواثيق حقوق الانسان سعت إلى ارساء النهج الديموقراطي في المواقع الدراسية ودعت إلى إشاعة ثقافة الحوار واحترام الرأي الآخر للوصول الى مجتمعات طلابية تتمتع بالحريات يسود فيها القانون وتضمن فيها التعددية دون تمييز.
ودعا رئيس اللجنة المركزي للقطاع الشبابي بـ"العمل الاسلامي" المهندس غيث القضاة الى تضافر الجهود للإعادة الحرية الطلابية المسلوبة, على حد وصفه.
واشار إلى ان إنطلاق مثل هذه التجمعات الطلابية يجب ان يعزز روح الحرية ويطلق الابداع من عقال النظم التعليمية الكابتة للفعل الطلابي والكابحة لإبداعاته.
من جانبه طالب منسق تجمع الطلبة الاحرار المحامي يمان الغرايبة الهيئات الوطنية بتكاثف جهودها ليحصل كي ينعم الطلبة بكامل حقوقهم الفردية الاساسية واهمها حقهم في التعبير عن ارائهم وحقهم في الانتماء الفكري والسياسي,بحيث يكونوا قادرين على بناء اوطانهم.
وأضاف ان الناظر الى واقع جامعتنا ليرى ما وصل اليه مستوى الانهيار وحجم الضياع الهائل لشبابنا فيها على الصعيد الفكري والتربوي حتى اصبحت بعضها مرتعا لـ"الزعران" ومكانا لتعصب الاتنتمائات الجهوية والمناطقية, فبتنانسمع في كل يوم عن مشاجرة طلابية في احدى جامعاتنا لا يقتصر اثرها على الجامعة بل يتجاوزه الى المجتمع.
وأكد الغرايبة على ان انطلاق تجمع الطلبة الأحرار جاء لترسيخ "اجواء الحرية والمساواة وحقوق الانسان"، وأنها هي التي "تصنع الجيل القوي الذي يسهم في رفعة الوطن وتقدمه", مشيرا إلى أن ما تشهده الساحات الطلابية من محاولة بعض "الجهات تهميش دور الفئات الطلابية المختلفة في بناء المجتمع ورفده بالكوادر الفاعلة والمثقفة لإنتاج أردن قوي".
وفي مداخلة للأسير المحرر سلطان العجلوني أكد على انه لا يمكن للطلاب ان يقحموا انفسهم في هذا الميدان الوطني دون تعرضهم للإضطهاد والكبت والتضييق, في ظل الإدارات الدكتاتورية في مختلف المواقع الجامعية, مشيرا إلى ان الطلاب اخذوا على عاتقهم بناء صرح الوطن فيجب ات تتولد لهم قناعة جازمة بأن هذا الطريق محفوف بالاشواك لا الزهور.
وقالت المدرسة الجامعية الدكتورة ديمة طهبوب في مداخلة لها انه يجب على هذا التجمع الجديد ان يحرر نفسه من اساليب العمل التقليدية, وينطلق إلى الميادين الطلابية بأفكار إبداعية فاعلة وقادرة على تحصيل الحقوق.
وبينت طهبوب ان القطاعات الطلابية قادرة على احداث تغيير واسع في الساحة الوطنية ن شأنها نقل الاردن إلى مقدمة الدول في حال فتح لهم مجال للوصول إلى طموحاتهم وتحقيق ابداعاتهم.
ودعت التجمع الطلبة الاحرار إلى ان يكون من اهدافه السعي لإقامة الاتحاد العام لطلبة الاردن والمطالبة بتاسيسه, لأنه حلم كل طالب اردني منذ عقدين.
ويهدف الملتقى بحسب بيان صدر عنه الى السعي الجاد لتغيير القوانين والتعليمات الناظمة للعمل الطلابي بما ينسجم مع المعايير الدولية المنصوص عليها في المواثيق والمعاهدات العربية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان، إلى جانب ترسيخ الحريات العامة وصونها وإرساء مبادئ حقوق الإنسان داخل المواقع الدراسية على صعيدي الفكر والممارسة.
كما يسعى إلى تعزيز النهج الديموقراطي في المواقع الدراسية وإشاعة ثقافة الحوار واحترام الرأي الآخر وصولا لمجتمع طلابي يتمتع فيه الطلبة بالحريات يسود فيه القانون وتضمن فيه التعددية،وتبني القضايا الطلابية والدفاع عنها، ومطلب الاتحاد العام لطلبة الأردن واستمرار المطالبة بتأسيسه.
وحضر الملتقى اكثر من 250 طالباً وسط حضور إعلامي كبير.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.