• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

(فنجان القهوة) يخرب التعليم الجامعي الاردني ويخيف الطلاب العرب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-01
1402
(فنجان القهوة) يخرب التعليم الجامعي الاردني ويخيف الطلاب العرب

أعربت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة ذبحتونا عن قلقها لما وصلت إليه شؤون التعليم الجامعي في المملكة, مستشهدة بالفضيحة التي وقعت في جامعة هي الاعرق بين الجامعات الاردنية عبر مشاجرة عشائرية على خلفية انتخابات اتحاد الطلبة التي جرت قبل أسبوع, وأدت هذه المشاجرة إلى تكسير العديد من مرافق الجامعة وإصابة عدد من أفراد الحرس الجامعي.

وقالت الحملة في بيان صدر أمس كان الهدف من الانتخابات تعزيز روح الحوار وتقبل الرأي والرأي الاخر بين الطلبة, محملة المسؤولية للجهات الرسمية.
واستشهدت الحملة بالقول إن تبعات خلاف هي بين مجموعتين من الطلبة استمر لاكثر من أسبوع من دون أن يرى احد أي تحرك حقيقي من قبل إدارة الجامعة لنزع فتيل هذه المشكلة والعمل على حلها بشكل جذري.
وترفض النخب التربية والفكرية الاردنية تعليق شماعة العجز على التركيبة الاجتماعية للبلاد, مشيرة ان الجهات الرسمية تقف بصمت مريب أمام تخريب الجامعات بحجة التركيبة الاجتماعية للبلاد, وكأن هذه التركيبة لم تنتج المفكرين والمبدعين والعباقرة.
وأكدت ذبحتونا ان طريقة تعامل إدارة الجامعة مع المشاجرات لا تزال في سياق عقلية السبعينيات, مشيرة الى تصريح الدكتور عبد الخرابشة للإعلام بأن ما يحدث ليس سوى مناوشات طلابية محدودة ناتجة عن الجو الديمقراطي الذي تعيشه الجامعة.
ونسي الدكتور عبدالخرابشة أن الجامعة الاردنية تقع في قلب العاصمة وأن هكذا أمور لا يمكن تغطيتها خاصة وأننا في عصر الانترنت ومع انتشار أجهزة الخلوي حيث قام العشرات من الطلبة بتصوير المشاجرة وكيفية استخدام الحرس الجامعي لخراطيم المياه لتفريق المتشاجرين.
وأشارت الحملة ان استمرار علاج إدارات الجامعات لقضايا العنف الطلابي بطريقة فنجان القهوة لم تعد مقبولة, ومن هنا يحق لنا أن نطالب إدارة الجامعة بتوضيح أسباب عدم قيامها بتشكيل لجان تحقيق في معظم المشاجرات التي وقعت داخل الحرم الجامعي الامر الذي جعل المتسببين بهذه المشاجرات يشعرون وكأنهم خارج القانون.
وقالت كان الاولى بإدارة الجامعة القيام بحل جذري لقضية العنف الجامعي, مؤكدة أن الحل الجذري لقضايا العنف الجامعي لا يتم الا من خلال رفع مستوى الوعي الطلابي.
وأضافت ان العشر سنوات الاخيرة والتي تم خلالها ضرب الحركات الطلابية ضربة شبه قاضية أثبتت أن البديل للحركات الطلابية هو غياب الوعي الطلابي والذي سيعزز العصبيات الضيقة ما يعزز ظاهرة العنف الجامعي , واستمرار إدارات الجامعات بضرب وتقييد الحريات الطلابية لن تؤدي الا إلى تحويل ظاهرة العنف الجامعي إلى كارثة حقيقية .
وطالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة إدارة الجامعة الاردنية ومجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات الاردنية والحكومة إعادة النظر في أسس القبول الجامعي, ومهام كل من الحرس الجامعي ولجان التحقيق, والعمل الفوري من أجل إلغاء نظام الصوت الواحد في انتخابات اتحاد الطلبة وتشكيل مجالس طلابية فاعلة وقادرة على الارتقاء بالوعي الطلابي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.