• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرفاعي يؤكد عدم التهاون في التعامل مع قضايا العنف الجامعي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-05
1359
الرفاعي يؤكد عدم التهاون في التعامل مع قضايا العنف الجامعي

اكد رئيس الوزراء سمير الرفاعي على الادارات الجامعية ضرورة التعامل بحزم مع المشاجرات والعنف الطلابي وعدم التهاون مع هذا الامر الذي بات مقلقا للغاية.

 وقال رئيس الوزراء خلال لقائه اليوم الاربعاء رؤساء الجامعات الحكومية "ان ما يحصل في الجامعات من عنف ومشاجرات لم يعد مقبولا على الاطلاق وعلى الجميع التعامل بكل مسؤولية لايجاد حلول جذرية له بما يكفل المحافظة على سمعة التعليم ونوعية الخريجين في بيئة جامعية مميزة".
 
ودعا الرفاعي الادارات الجامعية الى تطبيق انظمة العقوبات الموجودة على مثيري العنف في الجامعات، مؤكدا استعداد الحكومة لاستصدار اي تشريعات جديدة من شانها معالجة الخلل الموجود.
 
كما اكد على رؤساء الجامعات عدم الرضوخ الى الضغوطات المجتمعية والواسطات والمحسوبيات التي تحاول تعطيل تطبيق العقوبات بحق الطلبة سواء المتسببين بالمشاجرات او المفصولين على خلفيات اكاديمية نتيجة ضعف التحصيل العلمي.
 
وقال الرفاعي ان الجامعات يجب ان تكون منارات للتعليم وتساهم في صقل ثقافة الطالب وتنمية اسلوب الحوار بينهم.
 
ونبه رئيس الوزراء الى ان تحييد الجامعات عن دورها الطبيعي باعتبارها مؤسسات تعليمية بان تصبح مؤسسات تشغيلية خطا فادح يجب عدم السماح بحدوثه كونه سيتسبب بصرف الاموال المتأتية للجامعات على النفقات الجارية وليس في الاوجه الصحيحة للانفاق على الطلاب وتحسين العملية التعليمية الامر الذي سيسهم في حدوث خلل بمخرجات التعليم ويبعث رسالة بان الجامعة ليس لديها استقلالية.
 
واشار الرفاعي بهذا الصدد الى ان الحكومة قد تدرس ربط جزء من الدعم المستقبلي للجامعات بنوعية خريجي الجامعة وعدد الوظائف التي يحصل عليها الطلبة بعد التخرج وكذلك بحجم العنف والمشكلات داخل الجامعة.
 
واكد رؤساء الجامعات الحكومية العشرة خلال اللقاء الذي حضره وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني ان زيادة عدد المشاجرات والعنف داخل الجامعات يحتاج الى وقفة اكاديمية ومجتمعية وحكومية للقضاء عليها.
 
كما اكدوا اهمية تعامل الاعلام بمسؤولية مع الاحداث التي تحصل في الجامعات وعدم المبالغة والتهويل في هذا الامر الذي قد يكون له في الكثير من الاحيان تداعيات خارج الحرم الجامعي .
 
واشاروا الى ضرورة تعزيز البحث العلمي ومراجعة الخطط الدراسية والمناهج في الجامعات التي تكفل زيادة الاعتماد على الطلبة في العملية التدريسية والتركيز على التغيير الثقافي لسلوكيات الطلبة وزيادة النشاطات اللامنهجية لدى الطلبة.
 
واكدوا ضرورة اعادة النظر بسياسات القبول في الجامعات والتنوع في قبول الطلبة من مختلف المحافظات في الجامعة، مثلما اشاروا الى اهمية معالجة الاسباب التي تؤدي الى هجرة الكفاءات من اعضاء هيئة التدريس.
 
وشدد رؤساء الجامعات على ضرورة اختيار عناصر الامن الجامعي بعناية وتوفير التاهيل الكافي لهم والتاكيد عليهم عدم السماح بالدخول للحرم الجامعي من غير المخولين الا وفق موعد رسمي .
 
--(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.