• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رئيس الوزراء يضع مجلس النواب بصورة زيارته للعراق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-05
1249
رئيس الوزراء يضع مجلس النواب بصورة زيارته للعراق

وضع رئيس الوزراء سمير الرفاعي مجلس النواب بصورة الزيارة التي قام بها وعدد من الوزراء الى العراق يوم الاحد الماضي.

 وقال رئيس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها المجلس صباح اليوم برئاسة فيصل الفايز ان زيارته الى العراق كانت ناجحة ومثمرة، مشيرا الى ان اللقاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعدد من وزراء الحكومة العراقية تناول العديد من القضايا السياسة والاقتصادية والامور التي تهم البلدين الشقيقين وبما يعزز علاقات التعاون بينهما في مختلف المجالات.
 
واضاف "لقد وجدنا اهتماما وتقديرا عاليا من الاخوة في العراق ومن جميع اطياف الشعب العراقي للدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني الداعم والمساند للعراق والشعب العراقي وخاصة حيال قيام الاردن بتقديم جميع التسهيلات امام الشعب العراقي وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية لهم واستضافتهم في الاردن".
 
وبين انه تم خلال الزيارة التأكيد على عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين ودور الاردن في منع تسلل الارهابيين الى العراق.
 
واضاف الرفاعي انه كان واضحا خلال الزيارة رغبة الحكومة العراقية في البناء على العلاقات المميزة بين الاردن والعراق تقديرا لجلالة الملك عبدالله ولدور الاردن المساند للعراق.
 
واوضح الرفاعي انه ولمتابعة ما اتفق عليه مع الجانب العراقي خلال الزيارة سيتم ارسال عدد من الفنيين والاداريين الى العراق وستكون هناك زيارات للقطاع الخاص الاردني الى العراق اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.
 
واضاف انه جرى خلال الزيارة التباحث حول موضوع الاستثمار والنفط، لافتا الى انه سيتم الاستمرار في البحث مع الحكومة العراقية لتأمين كميات اكبر من النفط العراقي للاردن.
 
وقال انه تم البحث ايضا في موضوعات الطاقة والربط الكهربائي بين البلدين وموضوعات تتعلق بقطاعات اخرى تهم البلدين لتكون جزءا من اعادة بناء العراق، مؤكدا ان الزيارة كانت ناجحة، وستقوم الحكومة بمتابعة كل ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة.
 
وكان النواب طرحوا في بند ما يستجد من اعمال خلال الجلسة العديد من القضايا ومنها نتائج زيارة رئيس الوزراء الى العراق وموضوع زيارة مستشار الامن القومي الاسرائيلي الى الاردن ولقائه وزير الخارجية وآلية تسعير النفط والعنف الجامعي والمجتمعي.
 
كما طرح النواب موضوع حصرية مصفاة البترول لاستيراد النفط وفصل عدد من موظفي مؤسسة الضمان الاجتماعي والسياج الالكتروني التي تنوي اسرائيل اقامته على الحدود مع الاردن وموضوع قناة البحرين وجر مياه الديسي اضافة الى المعتقلين الاردنيين في العراق واسرائيل وموضوع اجراء انتخابات تكميلية في الدائرة الاولى في محافظة العاصمة لملء المقعد الذي شغر بوفاة النائب راشد البرايسة.
 
وثمن نواب استمرار قيام الحكومة بدعم الاعلاف وتخصيصها مبلغ11 مليون دينار لهذه الغاية بما يضمن المحافظة على الثروة الحيوانية.
 
وحول زيارة مستشار الامن القومي في الحكومة الاسرائيلية للاردن قال وزير الخارجية ناصر جودة ان الزيارة بحد ذاتها لم تكن سرية وهي استمرار لجهد الدبلوماسية الاردنية التي تسعى على الدوام للاطلاع على ما يجري ويتعلق بعملية السلام والقضايا التي تهم الاردن من كافة الجهات التي لها علاقة سواء الاميركان او الاوروبيين والاسرائيليين.
 
وقال "لقد استمعنا قبل فترة الى خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في البحرين والذي قال فيه انه اذا استمرت اسرائيل بعدم التعاون مع الجهد الدولي والقرارات الدولية الرامية لانجاح عملية السلام فان عليها ان تواجه الضغط الدولي".
 
واضاف جودة امام مجلس النواب ان الدبلوماسية الاردنية تنطلق من ثوابتنا الوطنية ويلجأ اليها الاخوة في السلطة الوطنية الفلسطينية للمساهمة في تمكينهم من حقوقهم وهي دبلوماسية تنسجم مع سياسة الاردن العليا.
 
وحول الدورات التدريبية التي ارسلت وزارة الخارجية كتابا حولها الى وزارة الزراعة قال جودة ان هذه من الاعمال الروتينية التي تأتي الى الاردن ومن كافة دول العالم وتقوم وزارة الخارجية بارسال هذه المعلومات الى الجهات المعنية، مشيرا الى انه في النهاية فان الحكومة هي التي تحدد ما هي مصلحة الاردن وما الذي يتعارض مع سياستها.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.