• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرياح الشديدة تتلف محاصيل زراعية في الشونة الجنوبية ومطالبات يالتعويض

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-15
1299
الرياح الشديدة تتلف محاصيل زراعية في الشونة الجنوبية ومطالبات يالتعويض

تسببت الرياح الشديدة امس بأضرار متفاوتة في مختلف المحاصيل الزراعية وادت الى انقطاع التيار الكهربائي عدة مرات عن مناطق في لواء الشونة الجنوبية.

 وأكد عدد من المزارعين لـ "العرب اليوم" ان مزروعاتهم تعرضت لاضرار بليغة ومتفاوتة تراوحت نسبة الضرر من 15 % الى 80% بحسب الموقع ونوع المحصول.
 وأضاف المزارعون اثناء لقائهم متصرف اللواء في مبنى متصرفية الشونة الجنوبية ان الرياح اقتلعت عددا من البيوت البلاستيكية والزراعات المحمية (الانفاق).
واكد اسماعيل العدوان أن المزروعات تعرضت لأضرار بنسب متفاوتة في حين تعرض محصول الكوسا لاضرار قدرها المزارعون ب¯ 80% في حين تعرضت باقي المحاصيل كالبندورة والباذنجان لأضرار تراوحت نسبتها ما بين 15 - 50% والبيوت البلاستيكية المزروعة بالخيار والبندورة الى اضرار تتجاوز 80%.
واشار محمد الشريقي ان هذه الرياح سببت لهم خسائر كبيرة لان كلفة الزراعة كانت مرتفعة والموسم في بدايته مطالبا الجهات المعنية بحصر الاضرار والتعويض على المزارعين المتضررين.
و ادت الرياح الشديدة الى اقتلاع عدد من الشواخص المرورية والارشادية على الطرق واقتلعت عددا من بيوت الشعر العائدة لأصحاب المواشي في منطقتي سويمة والكرامة وعرقلت حركة السير على طريق البحر الميت بسبب شدة الغبار وانعدام الرؤية.
وردا على شكوى المزارعين المتضررين قام متصرف اللواء مطيع الجغبير بجولة تفقدية للمزارع المتضررة رافقه خلالها مدير زراعة الشونة ورئيس البلدية وقال انه ستتم مخاطبة الجهات المعنية لحصر الاضرار واتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص ذلك.
من جانب آخر أكد مدير شركة توزيع كهرباء وادي الاردن المهندس سعيد عبيدات ان الرياح الشديدة تسببت في انقطاع بعض خطوط الضغط المتوسط والمنخفض نتيجة سقوط اشجار على هذه الشبكات وتمت زيادة الورش الفنية المناوبة تحسبا للظروف الجوية مشيرا الى وقوع تسعة اعمدة في المناطق الجنوبية للواء ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق والعمل جار لاعادته.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.