• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اكتشاف مواد تستخدم في المفرقعات والمتفجرات بحليب الأطفال في أمريكا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-03
1529
اكتشاف مواد تستخدم في المفرقعات والمتفجرات بحليب الأطفال في أمريكا

كشفت مجموعة العمل البيئية غير الحكومية أمس عن وجود مادة كيميائية تستخدم في المتفجرات والمفرقعات ووقود الصواريخ في مسحوق حليب الأطفال في الولايات المتحدة.

 وقالت الجمعية إن باحثين في المركز الأميركي للمراقبة والوقاية من الأمراض وجدوا أن 15 علامة تجارية من حليب الأطفال تحتوي على مادة بيروكلورات، وهي مادة مؤكسدة للوقود الصلب تستخدم في المتفجرات والمفرقعات والمشاعل المضيئة ومحركات الصواريخ.   
 
وقالت الجمعية إن "الدراسات بينت أن المادة الكميائية لها تأثير سام على الغدة الدرقية ويمكن أن تؤثر على تطور أدمغة الأجنة والأطفال الرضع"، فيما أكد باحثون أن العلامتين التجاريتين الأكثر تلوثا بالمادة الكيميائية كانتا تسيطران على 90% من سوق مسحوق حليب الأطفال الأميركي.       
 
وقالت الجمعية إن النتائج "تثير مخاوف حول التلوث بالبيروكلورات، الذي يعتبر من مخلفات تجارب الصواريخ في فترة الحرب الباردة".  
 
وقالت المجموعة إن البيروكلورات موجود في مياه الشرب في أكثر من نصف الولايات الأميركية الخمسين، وخلط بودرة حليب الأطفال بالماء الملوث من شأنه أن يزيد من سمية المزيج فوق المستوى الذي تسمح به هيئة حماية البيئة الأميركية، مبينة أن التعرض للبيروكلورات في مستويات أقل بكثير من المستوى الذي تعتبره هيئة حماية البيئة سليما، أدى الى تغيير مستوى إفراز هرمون الغدة الدرقية لدى النساء.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.