• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البيئة النيابية تبحث تداعيات قرار قطع 2200 شجرة حرجية بعرجان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-18
1270
البيئة النيابية تبحث تداعيات قرار قطع 2200 شجرة حرجية بعرجان

قال النائب م. سميح المومني عضو لجنة البيئة في مجلس النواب ان اجتماعا للجنة سيعقد اليوم مع مسؤولين مختصين لبحث تداعيات قرار الحكومة بقطع وازالة 2200 شجرة حرجية من اجل إقامة مشروع أكاديمية ساند هيرتس في أراضي بلدة عرجان بمحافظة عجلون حيث يصل اعمار بعض الاشجار الحرجية في منطقة اعمال المشروع الى حوالي 500 سنة.

واشار النائب المومني خلال لقائه لجنة البيئة والاعلام في جامعة عجلون الوطنية بحضور رئيس الجامعة د. احمد العيادي اننا مع اقامة هذا المشروع الحيوي والهام وهو عبارة عن فرع اكاديمية ساند هيرتس العسكرية نظرا لاهمية هذا المشروع مع التركيز على ضرورة تحريك موقع المشروع الى منطقة ذات كثافة حرجية اقل ضمن نفس المنطقة المستملكة لهذه الغاية.
وبحسب النائب المومني فإن العمل في المشروع اوقف مؤقتا لحين اتخاذ القرار النهائي المناسب المتعلق بالاشجار مؤكدا على ضرورة ان يكون وقف المشروع مؤقتا مع الحفاظ على خصوصية واهمية الثروة الحرجية في المحافظة.
وثمن النائب المومني التوجه الحكومي البدء بتنفيذ مشاريع استراتيجية وحيوية في المحافظة معربا عن امله ان يلمس آثارها المواطنون خلال السنوات القادمة .
وتمتاز محافظة عجلون بانها الاول من حيث المساحات المغطاه بالثروه الحرجيه وبمساحة 142 الف دونم بما يساوي ثلث المساحة المحافظه والاشجار المثمره تغطي ثلث اخر من المحافظه تقريبا و ان مساحة الغابات الحرجية في محافظة عجلون تشكل 34% من مساحة المحافظة البالغة 419 ألف دونما. 
الى ذلك علمت العرب اليوم ان مجلس الوزراء كان اصدر قراراً في وقت سابق يقضي بإزالة الاشجار الحرجية لصالح اقامة المشروع الذي سيقام على ارض مساحتها حوالي 1650 منها اكثر من 1000 دونم اراضي للدولة كحراج وقسم آخر استملك من قبل المواطنين.
مصدر مسؤول في وزارة الزراعة صرح قبل ايام انه وللمحافظه على الثروه الحرجيه من التعديات ستقدم الوزارة مشروع قانون الى مجلس النواب لتشديد العقوبات من اجل ديمومة الثروه الحرجيه حيث التشريعات الحاليه غير رادعه على الاشجار الحرجية.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.