• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

لجان نيابية تصر على وقف " ساندهيرست" لحين الاطلاع على دراسة الاثر البيئي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-01-25
1597
لجان نيابية تصر على وقف " ساندهيرست" لحين الاطلاع على دراسة الاثر البيئي

عقد اجتماع مشترك للجان الصحة والبيئة والزراعة والمياه والريف والبادية النيابية لبحث قرارمجلس الوزراء المتضمن قطع 2200 شجرة حرجية من غابة (برقش) بهدف اقامة الكلية العسكرية الملكية ساندهيرست.

وقال النائب د. صالح الوريكات الذي تراس الاجتماع المشترك بحضور وزيري الزراعة د. تيسير الصمادي والبيئة ناصر الشريدة ورئيس هيئة القوى البشرية بالقيادة العامة للقوات المسلحة ان اللجان اصرت على موقفها السابق بوقف المشروع لحين زيارة النواب للموقع والاطلاع على دراسة الاثر البيئي للمشروع التي وعدت بتقديمه وزارة البيئة.
واكد رئيس لجنة الزراعة والمياه النائب وصفي الرواشدة اهمية الحفاظ على البيئة مبينا اهمية اقامة المشروع في محافظه عجلون لما له من انعكاسات ايجابية على المنطقة.
وطالب رئيس لجنة الريف والبادية النائب الشايش الخريشة بان تكون التنمية المستهدفة من اقامة المشروع في محافظة عجلون تشمل كذلك انشاء مدارس نموذجية ومستشفى يخدم المنطقة.
واوضح وزير البيئة ناصر الشريدة ان القائمين على المشروع كانوا قد تقدموا لوزارة البيئة بطلب اجراء دراسة الاثر البيئي للمشروع مبينا انه سيتم التعامل مع طلبهم وفقا للاصول خلال لجنة حكومية مشتركة من وزارة الزراعة والمياه وكافة الوزارات التى تعنى بشؤون المحافظة على البيئة.
وأكد وزير الزراعة تيسير الصمادي ان الوزراة توصلت بعد تحليلها للمنافع الاقتصادية والاجتماعية للمشروع ان النتائج ايجابية لصالح المنطقة بشكل خاص والاردن بشكل عام موضحا ان قرار وزارة الزراعة جاء بعد دراسات عديدة اخذت باعتبارها التنوع الحيوي والنباتي للمنطقة.
 بدوره قدم ممثل القيادة العامة للقوات المسلحة عرضا موجزا حول فكرة المشروع والتصاميم الهندسية والتعديلات التي شملت المشروع بصورة تكفل للبيئة مكانتها مبينا ان نقل المشروع لبرقش جاء تبعا لتوجيهات جلالة القائد الاعلى.
 واوضح ان الكلية المزمع انشاؤها ليست جزءا من كلية ساند هيرست العسكرية العالمية. وقال ان الموقع الجديد يوفر بيئة تدريب متكاملة مشيرا الى ان الاختيار استند الى عدة اعتبارات كالمناخ وطبيعة التضاريس والغابات المتوافرة بحيث تنسجم مع مفهوم الكلية العسكرية.
وقدم صورة للموقع مبينا خلاله المساحات الخضراء والمساحات المنوي استخدامها للبناء مؤكدا ان عدد الاشجار المنوي قطعها لا يتجاوز 500 شجرة.
وقال الوريكات ان اللجان النيابية ستواصل مناقشة الموضوع في اجتماعاتها اللاحقة وان اتخاذ قرار نهائي لن يكون الا بعد توصلها لقناعة بأن الاجراء لن يلحق اثرا سلبيا على البيئة مؤكدا بالوقت نفسه اهمية انشاء الاكاديمية العسكرية ضمن محافظة عجلون.
وأكد محافظ عجلون فيصل القاضي ضرورة اهمية اقامة المشروع لتنمية المحافظة كأحد المشاريع الاستثمارية والتنموية ذات الابعاد الاستراتيجية المنوي اقامتها في هذه المحافظة.
من جهة اخرى طالبت لجنتا البيئة في عجلون وكفرنجة التابعتان لجمعية البيئة الأردنية بدراسة الأثر البيئي لمشروع الاكاديمية العسكرية في عرجان بمحافظة عجلون.
ودعتا في بيان لهما امس إلى أهمية دراسة المشروع من مختلف جوانبه لتقييمه من جديد ودراسة الأثر البيئي من أجل حماية الطبيعة ومساندة الجهود الوطنية لمكافحة التصحر, خصوصا أن المشروع له آثار سلبية على البيئة تتمثل بإزالة أكثر من 2200 شجرة حرجية من موقع المشروع. العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.