• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن تحتج لدى سوريا لخرقها اتفاقية تقاسم مياه نهر اليرموك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-05
1800
الأردن تحتج  لدى سوريا لخرقها اتفاقية تقاسم مياه نهر اليرموك

 احتجت الاردن ضد سوريا بسبب ما وصفته بـ"خرق" اتفاقية تقاسم مياه نهر اليرموك المبرمة بينهما. وأفادت صحيفة "جوردان تايمز" الصادرة باللغة الانجليزية اليوم الاحد بأن الاحتجاج صدر عن موسى الجمعاني أمين عام سلطة وادي الاردن أثناء لقاء السبت للمجلس الفني التابع للجنة - الاردنية السورية لحوض نهر اليرموك.

ونقلت الصحيفة عن الجمعاني قوله للجانب السوري إن خرق اتفاقية تقاسم المياه غير مقبول. وأوضح الامين العام أن سوريا تضخ المياه بنسبة أكبر من تلك المسموح لها بها ، وذلك لتنمية محاصيلها المزروعة على ضفاف سد الوحدة الذي بني على نهر اليرموك قبل عامين.
وقال الجمعاني إن سوريا عليها أن تعلم أن الاردن له الاولوية في توفير المياه للشرب ، مشيرا إلى أنهم يخفضون من نصيب المزارعين من المياه بنسبة 50% بهدف توفير مياه الشرب للمواطنين.
يشار إلى أن نهر اليرموك هو أحد روافد نهر الاردن الذي ينبع من المنحدرات الجنوبية لجبل الشيخ والذي يمتد لطول 40 كيلومترا على الحدود بين سوريا والاردن قبل أن يفصل بين حدود المملكة الهاشمية وإسرائيل.
وقال المسئول الاردني إن تدفق مياه النهر انخفضت من 1200 لتر في الثانية في العام الماضي إلى 900 لتر في الثانية حاليا وذلك يرجع إلى زراعة سوريا للمحاصيل على ضفتي النهر.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.