• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بعد أن أوهمها بالزواج..محتال يحصل على 14 ألف دينار من فتاة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-05
1455
بعد أن أوهمها بالزواج..محتال يحصل على 14 ألف دينار من فتاة

تمكن محتال اوهم ضحيته بانه صاحب عز وجاه من نسج خيوط عملية احتيال استهدفت فتاة عشرينية عندما وعدها بالزواج مقابل وقوفها معه في محنته المالية , وكان الثمن 14 الف دينار تكبدتها الفتاة بانتظار تنفيذ الوعد .

 وبحسب الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب فان الفتاة تقدمت بشكوى للجهات الامنية المعنية جراء تعرضها لاحتيال من قبل أحد الأشخاص الذي استغل طيبة قلبها وحبها له عندما طلب منها مبالغ نقدية متفرقة وصلت الى المبلغ المذكور .
 
ويضيف لوكالة الانباء الاردنية انه تم استدعاء الشخص المطلوب بالطرق القانونية حيث اعترف بعملية الاحتيال وانه كان يقوم بارتداء ملابس غالية الثمن ومصاغات ذهبية مقلدة كي يوهم الضحية بأنه غني وصاحب جاه وأنه يمر بضائقة مالية لفترة محدودة سرعان ما ستحل .
 
ويزيد الرائد الخطيب ان المحتال وحتى يكمل ( مسرحيته ) كان يرسل أحد الأشخاص المتعاونين معه الى الفتاة مدعياً بانه يعمل سائقا لديه ليقوم بإحضار المال مقابل نسبة يقتسمها مع المحتال مشيرا الى ان التحقيقات لا زالت جارية .
 
يقول استاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور محمد الحوراني انه وفقا لعلم الضحية ( الفيكتميولوجي ) تتحمل الضحية احيانا جزءا من وزر عملية الاحتيال الواقعة عليها سواء من خلال الوعي او اللاوعي .
 
ويشير الى ان دراسات اجتماعية اثبتت ان المحتال ليس شخصا ذكيا كما هو متعارف عليه بل هو عادي تهيأت له ظروف مواتية للاقتناص ضمن توجهاته المصلحية .
 
ويقول ان عمليات النصب والاحتيال تقع ضمن فريقين هما الضحية التي غابت عنها العقلانية وغلبت على طريقة تفكيرها العاطفة ويطلق عليها الشخصية الانطباعية , والمحتال الذي يتمكن من استغلال ذلك خدمة لمصالحه الشخصية بغض النظر عن اي اعتبارات .
 
ويرى مستشار الطب النفسي الدكتور محمد الحباشنة ان المحتال يعمل ضمن (حرفته الاجرامية) ويوظفها نحو الشر مستغلا نقاط الضعف الانسانية لدى الضحية مشيرا الى اهمية حماية بناتنا وتحصينهن من خلال العاطفة الاسرية والثقة بالنفس . بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.