• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إطلاق حملة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-02-26
1413
إطلاق حملة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين

دعت "اللجنة التأسيسية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين" للقاء تشاوري في مجمع النقابات المهنية الأردنية يوم الثلاثاء الموافق 1/3/2011 الساعة السادسة مساءً في قاعة الزهراء.

 وقالت بيان إن الهدف من هذا اللقاء هو "إطلاق حملة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين"، مشيراً الى أن هذا الجسم المهم في المجتمع "لديه مطالب وحقوق مهنية كثيرة، تحتاج إلى إطارٍ عام يقوم عليها ويتابعها ويضع الخطط والبرامج لتنفيذها".
 
وأكد البيان على أن الدعوة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين الأردنيين، هي دعوة عامة تتسع لكل الأساتذة الجامعيين بغض النظر عن خلفياتهم وانتماءاتهم الفكرية أو ميولهم الحزبية وغير الحزبية، مشددا في الوقت نفسه على "أنها مبادرة من مستقلين وطنيين يرون أن الوقت قد حان لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين تدافع عن حقوقهم وترتقي بهم أكاديمياً ومهنياً وتضع لهم برامج تقاعدية وإسكانية وصحية وغيرها أسوة بغيرهم من المهنيين المنتظمين في نقابات أخرى".
 وفيما يلي نص البيان:
 
دعوة لاجتماع لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين الأردنيين يوم الثلاثاء 1/3 في مجمع النقابات المهنية في عمان
 
تدعوكم اللجنة التأسيسية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين للقاء تشاوري في مجمع النقابات المهنية الأردنية في عمان يوم الثلاثاء الموافق في 1/3/2011 في الساعة السادسة مساءً في قاعة الزهراء. اللقاء مفتوح، والدعوة عامة لكافة الأساتذة الجامعيين الأردنيين.
 
وسيتم في هذا الاجتماع إطلاق حملة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين، خاصةً أن هذا الجسم المهم في المجتمع لديه مطالب وحقوق مهنية كثيرة تحتاج إلى إطارٍ عام يقوم عليها ويتابعها ويضع الخطط والبرامج لتنفيذها.
 
كما أن القطاع الجامعي في الأردن يحتاج إلى إطار نقابي يسهم في الارتقاء به على مختلف الصعد، ولكننا لا نجد ممثلين رسميين للأساتذة الجامعيين بين كل من يتحدثون عن تطوير التعليم الجامعي أكاديمياً وتعليمياً وإدارياً والتصدي لمشاكله مما يتصل بوضع الجامعات نفسها أو مخرجات التعليم.
 
إن قطاع الأساتذة الجامعيين يلعب دوراً مفصلياً في النهضة الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية المرجوة، ولكن بدون حل مشاكل الأساتذة، وبدون الاستفادة من مقترحاتهم ووجهة نظرهم كقطاع مهني مهمل وغير مؤطر نقابياً حتى الآن، فإن الحديث عن مشاكل الأردن الاقتصادية والاجتماعية يبقى مفتقداً لحلقة أساسية هي دور الأساتذة الجامعيين معلمي الأجيال الصاعدة.
 
وفي النهاية، من حق الأساتذة الجامعيين الأردنيين أن تكون لهم نقابة تدافع عن حقوقهم أسوة بالمحامين والمهندسين والأطباء وغيرهم من القطاعات المهنية، مع العلم أننا ندعم تماماً حق معلمي المدارس بتأسيس نقابة لهم، ونعتبر جهدنا النقابي استمراراً لجهودهم.
 
أخيراً، نكرر التأكيد أن هذه الدعوة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين الأردنيين هي دعوة عامة تتسع لكل الأساتذة الجامعيين بغض النظر عن خلفياتهم وانتماءاتهم الفكرية أو ميولهم الحزبية وغير الحزبية. وإن هي إلا دعوة من مستقلين وطنيين يرون أن الوقت قد حان لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين تدافع عن حقوقهم وترتقي بهم أكاديمياً ومهنياً وتضع لهم برامج تقاعدية وإسكانية وصحية وغيرها أسوة بغيرهم من المهنيين المنتظمين في نقابات أخرى.
 
إننا لنهيب بكافة الأساتذة الجامعيين الأردنيين أن يتبنوا هذه الدعوة، وأن يعتبروا أنفسهم قائمين عليها، وأن يشاركوا في دعوة زملائهم لاجتماع الثلاثاء في النقابات، لكي يكون معبراً عن كل الأساتذة الجامعيين على اختلاف جامعاتهم وأطيافهم...
 
اللجنة التأسيسية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين
 
عمان 26/2/2011
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.