حماس تدعو إلى "وقف الهجوم وفتح المعابر وانهاء الحصار"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-14
1088
حماس تدعو إلى "وقف الهجوم وفتح المعابر وانهاء الحصار"

 

دعت حماس إلى انهاء الهجوم الاسرائيلي وفتح المعابر وانهاء الحصار. وقال صلاح البردويل القيادي في حماس في مؤتمر صحفي إن موقف حماس إيجابي تجاه المبادرة المصرية، غير انه لم يدل بالمزيد من التفاصيل.

 

وأشار البردويل إلى انه لابد من التفرقة بين العلاقات بين حماس ومصر من جانب وموقف الحركة من المبادرة المصرية من جانب آخر.

 

كما قال محمد نصر، عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو وفد الحركة المشارك في مباحثات القاهرة، "إن هناك تجاوبنا مع الجهود المصرية لوقف العدوان وانسحاب القوات الاسرائيلية ولكن لا يعني ذلك أننا نوافق على المبادرة المصرية بشكلها الحالي".

 

وأضاف قائلا "لا زال لدينا بعض الملاحظات وسندرسها ونرد على الاخوة المصريين".

 

وكان مراسل بي بي سي في غزة شهدي الكاشف نقل عن مصادر في حركة حماس قولها إن الحركة قد وافقت على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

 

لكن أسامة حمدان ممثل حركة حماس في لبنان قال إنه "لا تزال هناك نقاط خلاف" حول المقترح المصري لوقف إطلاق النار.

 

ويأتي هذا التصريح بعد تأكيد مصادر رسمية في القاهرة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن حماس قد تجاوبت مع المبادرة المصرية وأن اتصالات تجري في الوقت الراهن بشأن التفاصيل الأخيرة مع مختلف الأطراف.

 

وأكد وزيرا خارجية فرنسا برنار كوشنير وأسبانيا ميجيل إنخيل موراتينوس في وقت سابق الأربعاء حدوث تطور في موقف حماس من المبادرة خلال الساعات الماضية.

 

غير أن متحدثا باسم وزارة الخارجية الأسبانية قال في وقت لاحق ان ما نقل على لسان موراتينوس بهذا الشأن غير صحيح.

 

وكان البيت الابيض قد شكك الاربعاء في الانباء التي وردت بشأن موافقة حركة حماس على الخطة المصرية لانهاء الحرب في قطاع غزة.

 

وأفادت الأنباء ان إسرائيل تقوم بتصعيد عمليتها العسكرية في غزة والمستمرة منذ 19 يوما. وتحدث السكان في غزة عن إطلاق نار كثيف في المعارك الدائرة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حماس قرب مدينة غزة.

 

وفي غضون ذلك، اعلن المتحدث باسم الجمعية العامة للامم المتحدة الاربعاء ان المجلس سيعقد جلسة طارئة الخميس للضغط من اجل الاحترام التام لوقف اطلاق النار في غزة الذي دعا اليه مجلس الامن الدولي.

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.