• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توجه لزيادة أعداد المشمولين.. 24 الف استفادوا من صناديق الدعم الجامعي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-02-28
2302
توجه لزيادة أعداد المشمولين.. 24 الف استفادوا من صناديق الدعم الجامعي

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. وجيه عويس أسماء الطلبة المستفيدين من صناديق الدعم الجامعي للعام الحالي وهي صندوق دعم الطالب الجامعي, صندوق الأميرة منى لدعم التمريض, زين, ودعم طالب دبلوم, اضافة الى أوائل المملكة وأوائل الأقسام في الجامعات.

وقال د. عويس خلال مؤتمر صحافي أمس أن إجمالي المستفيدين من صناديق دعم التعليم الجامعي المختلفة بلغ 24292 طالبا وطالبة من اصل 24559 تقدموا بطلبات.
ونشرت الوزارة على موقعها الالكتروني أسماء المرشحين للاستفادة من المنح والقروض التي تقدمها الصناديق, في وقت أكد د.عويس بإمكان أي طالب الاعتراض على الأسماء من خلال المستشارين الثقافيين في الجامعات ولمدة 10 أيام.
وبحسب معايير نظام صندوق الطالب الجامعي فقد تم تخصيص 30 نقطة لمعيار دخل الفرد بحيث تم تحديد مبلغ 600 دينار كحد أدنى, وفيما خصصت الأسس 30 نقطة لمعيار عدد الإخوة غير المبعوثين سواء في الجامعات او الكليات الرسمية او الخاصة خصص لمعيار مكان الإقامة 10 نقاط بحيث يمنح الطالب الذي يدرس في جامعة تقع خارج الإقليم الذي يسكن فيه عشر نقاط ويمنح الطالب الذي يسكن في سكان منطقة الجامعة 2.5 نقطة, وللتفوق الأكاديمي خصص 40 نقطة, حيث يحصل الطالب الذي معدله 90% فما فوق جميع النقاط الأربعين, فيما يمنح الطالب الحاصل على 60% خمس عشرة نقطة.
وبين د.عويس ان 267 طالبا وطالبة لم تشملهم المنح والقروض مشيرا انها المرة الاولى التي يتم فيها تغطية الطلبة بالمنح والقروض بهذه النسبة.
واوضح ان المنح والقروض توزعت من خلال تخصيص 380 منحة لاوائل الالوية وتخصيص 1009 منح لابناء الشمال والوسط الملتحقين في جامعة الحسين وجامعة الطفيلة التقنية لتشجيع الطلبة على الالتحاق بهذه الجامعات, فيما بلغ عدد منح صندوق دعم الطالب 5921 منحة و415 منحة من صندوق الأميرة منى للاناث.
واضاف ان صندوق الملك عبد الله للتنمية خصص 309 منح لطلبة في مختلف الجامعات الاردنية كما خصص صندوق شركة زين 40 منحة, مبينا ان مجموع الطلبة المستفيدين من المنح والقروض لمرحلة البكالوريوس 22555 طالبا وطالبة و 1737 منحة لطلبة دبلوم المتوسط.
وقال ان بامكان الطلبة الاعتراض على نتائج الصناديق اعتبارا من اليوم ولمدة عشرة ايام من خلال المستشارين الثقافيين في الجامعات.
واوضح ان الوزارة ستعمل على زيادة عدد الطلبة المستفيدين من صناديق دعم الطالب ومن خلال الاتصال والتنسيق مع المؤسسات والبنوك.
واشار الى ان الوزارة بصدد تعميم تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا باستحداث صندوق لدعم الطلبة في الجامعات من خلال توفير موارده من التبرعات من داخل الجامعة والمؤسسات الخارجية.
من جانب اخر اشار عويس الى توجه الوزارة لمنح الجامعات مزيدا من الحرية لاستقطاب الطلبة العرب والاجانب.وقال ان الوزارة ستتقدم بقانون للتعليم العالي اكثر تقدما ويمثل المصلحة العامة ويحافظ على مخرجات التعليم التي تحرص الوزارة على ان نكون مميزين فيها .
واوضح ان الوزارة شكلت لجنة برئاسة رئيس جامعة مؤتة د. عبد الرحيم الحنيطي لدراسة وضع كليات المجتمع لرفع كفاءة وقدرة الطلبة الملتحقين فيها وتشجيع الطلبة للالتحاق بالتعليم التقني والمهني مشيرا الى حرص الوزارة على زيادة مخصصات رواتب خريجي هذه الكليات .
من جانبه قال مدير صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية طارق عوض ان عدد الطلبة المستفيدين من الصندوق العام الحالي بلغ 309 طلاب وطالبات منهم 84 ذكورا و225 اناثا توزعوا على عشر جامعات وبلغ عدد المستفيدين من طلبة السنة الاولى 180 طالبا ومن طلبة السنة الثانية فما فوق 129 طالبا وطالبة.
واشار ان الصندوق يعتمد في اختيار المستفيدين من المنح مقياسا مئويا يجسد الشفافية والعدالة .مبينا ان مكاتب الارشاد التابعة للصندوق ستفتح ابوابها ابتداء من (اليوم) أمس لتقديم طلبات الاعتراض.
وكشف عوض عن تخصيص الصندوق مبلغ 5000 دينار سنويا لكل جامعة رسمية لدعم توجه الوزارة لاستحداث صندوق في هذه الجامعات لدعم الطالب الفقير وهذه الخطوة تأتي انسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبد الله في دعم ابنائنا الطلبة والتخفيف عن اسرهم.
ويشترط نظام صندوق الطالب الجامعي في الطالب الذي يستفيد من الصندوق أن يكون أردنيا وغير قادر على تسديد الرسوم الجامعية وغير مستفيد من دعم آخر من أي جهة رسمية او موفدا على حساب أي جهة أخرى, وان يكون الطالب مسجلا في البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس او الدبلوم المتوسط ولا يقل معدله التراكمي في الفصل السابق للفصل الذي سيحصل فيه على دعم عن نقطتين او عن 60% وأن لا يكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية تجاوزت عقوبة الإنذار.
واكد النظام على أن المنح والقروض تقرر سنويا, وبحد أعلى لا يتجاوز مقدارالرسوم الجامعية السنوية, إلا أنه وفي حالات خاصة يمكن تقديم منح تغطي كامل مقدار الرسوم الجامعية طيلة فترة الدراسة.
واشار النظام الى الحالات التي يوقف صرف الدعم المخصص للطالب مثل ان يكون الطالب قد ترك الدراسة في الجامعة لاي سبب من الأسباب بما في ذلك فصله او انسحابه منها وإذا انخفض معدله التراكمي عن نقطتين او عن (60%) في فصلين متتاليين, وإذا صدر بحقه حكم بجناية او بجنحة مخلة بالشرف.
وبين أن عملية تسديد القرض تتم خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تخرجه, وذلك وفق أسس تضعها لجنة الصندوق, فيما يعفى الطالب وكفيله من السداد في حال توفي الطالب على أن يشمل الإعفاء ورثته.
واوضح د. عويس ان الوزارة شكلت لجنة برئاسة رئيس جامعة مؤتة د. عبد الرحيم الحنيطي لدراسة وضع كليات المجتمع لرفع كفاءة وقدرة الطلبة الملتحقين فيها وتشجيع الطلبة للالتحاق بالتعليم التقني والمهني مشيرا الى حرص الوزارة على زيادة مخصصات رواتب خريجي هذه الكليات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.