• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكشف عن تورط فرق طبية أمريكية في تعذيب المعتقلين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-08
1556
الكشف عن تورط فرق طبية أمريكية في تعذيب المعتقلين

كشف تقرير سري للجنة الدولية للصليب الأحمر رفع إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ، أن فرقًا طبية قامت بأعمال لا إنسانية تشكل انتهاكًا جسيمًا لمهنة الطب ، وذلك أثناء إشرافها على عمليات استجواب في المعتقلات الأمريكية السرية.

 ونقلت وكالة الانباء الإيرانية "فارس" عن صحيفة واشنطن بوست أن التقرير السري الذي يعود تاريخه لعام 2007 يكشف مسئولين طبيين وعاملين في مجال الصحة العامة أهملوا معتقلين ، و شاركوا في ضربهم وحرمانهم من الغذاء و تعريضهم لدرجات حرارة قصوى وللتعذيب بالإغراق .
 
ونقل تقرير اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن مسئول طبي قوله لأحد المعتقلين "أهتم بصحة جسمك فقط لأننا نحتاج إليك للحصول على معلومات" .
 
ويلقي التقرير السري الضوء على طريقة تعامل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مع المعتقلين في سجون سرية خارج الأراضي الأمريكية لمدة تصل إلى أربع سنوات أحيانا.
 
ويشير التقرير إلى أنه بالإضافة إلى اعتماد الإغراق كوسيلة تعذيب ، أجبر المعتقلون على الوقوف لعدة أيام في أوضاع مؤلمة مكبلي الأيدي إلى أعلى ، و أفاد بأن أحد السجناء بقي مكبلاً على هذا النحو لشهرين أو ثلاثة أشهر .
 
ونقلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن تسعة من 14 معتقلاً تعرضهم للتهديدات بمزيد من العنف ضدهم و ضد عائلاتهم ، كالصعق بالتيار الكهربائي أو حقنهم بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والاغتصاب .
 
واعتبر التقرير مواقف العاملين الطبيين خلال جلسات الاستجواب بأنه غير إنساني و يشكل خرقا لآداب مهنة الطب ، مشيراً إلى أن هؤلاء تجندوا للتأكد من أن المعتقلين لم يموتوا أو يعانوا أضرارا لا يمكن تلافيها.
 
ونقل موقع صحيفة "واشنطن بوست" عن مصدر في الصليب الأحمر تأكيده صحة المعلومات الواردة في التقرير، مبدياً استياء اللجنة من تسريبه إلى الإعلام، فيما رفضت المخابرات المركزية الامريكية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.