• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ملف الكازينو من الالف الى الياء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-03-09
5304
ملف الكازينو من الالف الى الياء

القضية لم تغلق مع المستثمر وفضائح وبلاوي طالت شروط العقد والمواجهة تنفرد بكل ما هو جديد

 يتم فتح كازينوهين في مناطق مختلفة
للشركة حق الاستئجار او الشراء بهدف التملك
جاءت الاتفاقية محكمة تماما لصالح الشركة
لا يوجد نص يجيز للحكومة انهائها وباي حال من الاحوال حتى لو ارتكبت الشركة ما يخالف الاحكام الاتفاقية
بتاريخ ٤ / ٢٠٠٨ تم التوقيع على اتفاقية مكملة لاتفاقية الكازينو ومعدلة لاحكامها
مدة الترخيص خمسون عاما 
يمنع الاردنيون من دخول الكازينو
 
حصلت العراب نيوز حصريا على اوراق ووثائق تشرح ملابسات وحيثيات ملف الكازينو كاملا من بدايته حتى يومنا هذا، وتشير بوضوح الى جميع نقاط الاتفاقية ما بين المعنيين والمستثمر في هذه القضية الابرز والاهم نظرا لما دار حولها من احاديث متباينة ما بين جدوى هذا المشروع واتهامه بالفساد وان هنالك غموض يجب الوقوف عليه الامر الذي دفع رئيس الوزراء الحالي الى تحويل هذا الملف الى هيئة مكافحة الفساد وتاليا شرحا تفصيليا للوثائق ونترك للقارئ وتحليله لما حدث مساحة اوسع: 
بتاريخ 28/ 8 / 2007 اصدر المجلس الوطني للسياحة، واستنادا للمادة 2 / 8 من قانون السياحة لسنة، 1988 قرارا لاعتبار نشاط الكازينو من ضمن المهن السياحية المعمول بها بالقانون المذكور، وبتاريخ 28 / 8 / 2007 صدر قرار مجلس الوزراء رقم 5287 المتضمن الموافقة على اتفاقية اقامة الكازينو بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وشركة Oasis Holding Investment Ltd).
وذلك في منطقة البحر الميت، وبموجب القرار المشار اليه، تم تفويض معالي وزير السياحة والاثار في حينه بالتوقيع عليها واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذها بما في ذلك اصدار التعليمات اللازمة «كتاب رئاسة الوزراء رقم ٢٧/ ١١/ ١٧٠٥٧ تاريخ ١٠/ ٩ / ٢٠٠٧ .
 
٢- بتاريخ ١٢ / ٩ / ٢٠٠٧ تم توقيع اتفاقية الكازينو مع شركة Oasis وبموجب هذه الاتفاقية منحت الشركة المذكورة رخصة اقامة كازينو في منطقة البحر الميت واخر في منطقة جسر الشيخ حسين. وتتلخص اهم احكام هذه الاتفاقية بما يلي:
أ- مدة الترخيص «٥٠» عاما من تاريخ توقيع الاتفاقية.
ب- يمتنع على الاردنيين من غير العاملين في الكازينو دخول الكازينو.
ج - تتمتع الشركة بحق الحصرية لمدة «١٠» سنوات من تاريخ افتتاح اول كازينو بحيث لا يمنح خلالها اي ترخيص لاقامة كازينو في المنطقة من جنوب البحر الميت وحتى شماله «الخاضعة لسلطة وادي الاردن».
د - للشركة حق الاستئجار او الشراء بهدف التملك قطعة ارض بمساحة ١٠٠ دونم تقريبا في منطقة البحر الميت شريطة ان يكون لهذه الارض تماس مع الشارع الرئيسي وخدمات الماء والكهرباء والهاتف وغير ذلك.
هـ - يخضع مشغل الكازينو الذي تقترحه الشركة لموافقة وزارة السياحة والاثار.
و - تلتزم الشركة باقامة وافتتاح الكازينو خلال «٣٠» شهرا.
ز - يقام الكازينو الاول في منطقة البحر الميت، وللشركة بعد ذلك اقامة كازينو ثان في منطقة جسر الشيخ حسين.
ح - تضمنت الاتفاقية العوائدة والرسوم التي ستتقاضاها الحكومة من الشركة.
ط - يمتنع على الحكومة او اي جهة ذات اختصاص اصدار اي قانون او نظام او قرار من شأنه مصادرة اي حق من حقوق الشركة المتعلقة بالكازينو، كالارض والمباني والايرادات وغير ذلك.
ي - اذا اخلت الحكومة او اي من مؤسساتها باحكام الاتفاقية، يكون للشركة حق المطالبة بالتعويض عما انفقته على المشروع والخسائر التي تكبدتها وعن الربح الفائت.
ك - ان الاتفاقية محكومة بالقانون الانجليزي، وان النزاع حولها يفصل فيه تحكيما ومكان التحكيم مدينة لندن.
ل - ان الاتفاقية تسمو على القوانين الاردنية في حال التعارض، وان اي قانون جديد يصدر في الاردن او نظام او قرار لن يكون له اثر على احكام الاتفاقية.
م- جاءت الاتفاقية محكمة تماما لصالح الشركة، ولم تتضمن اي نص يجيز للحكومة انهاؤها ولا باي حال من الاحوال، وحتى لو ارتكبت الشركة مخالفة لاحكام الاتفاقية، فانها لم تتضمن نصا يجيز للحكومة ارسال اشعار بانهاء الاتفاقية لوقوع الاخلال، بالمقابل،فان البند ٢٠ قد تناول حقوقا للشركة في حال مخالفة الحكومة الاردنية لاحكام الاتفاقية، ولم تتضمن الاتفاقية اي نص مماثل لذلك في حال مخالفة الشركة لاحكام الاتفاقية.
 
٣- بتاريخ 30/10/2007 قرر مجلس الوزراء استثناء قطع الاراضي المقابلة لقطع الاراضي ذوات الارقام (,61 ,62 63) في منطقة ( 6 Zone) اللواتي تم توقيع اتفاقية بشأنها ما بين وزارة السياحة والاثار وشركة «الواحة» من آلية تأجير الاراضي الواقعة على الشاطئ الشرقي للبحر الميت والواردة بقرار مجلس الوزراء رقم (2545) تاريخ 4/12/1999 من اجل انشاء مشروع سياحي لشركة «الواحة» عليها.
 
4- وبتاريخ 6/11/2007 صدر قرار مجلس الوزراء رقم (5872) متضمنا تأجيل العمل بقرار مجلس الوزراء رقم (5287) الى اشعار اخر, وفي حال العمل بالقرار, فانه يتوجب على وزير السياحة والاثار اخذ موافقة رئيس الوزراء المسبقة وبالتاريخ ذاته, ارسلت شركة «الواحة» كتابا الى وزير السياحة والاثار لتسمية شركة (CAMG) كمشغل للكازينو في منطقة البحر الميت, وقد تم استلامه بتاريخ 8/11/2007 .
 
5 - ووفق احكام الفقرة الاخيرة من البند (9) من الاتفاقية, اذا لم ترفض الحكومة الاردنية تسمية المشغل الذي تقترحه شركة «Oasis» خلال (15) يوم عمل, فان الحكومة الاردنية تعتبر موافقة على هذه التسمية.
 
6- وبينت الوثيقة انه بتاريخ 25/11/2007 جرى تشكيل حكومة جديدة, وبتاريخ 29/11/2007 قام وزير السياحة والآثار بارسال كتاب الى شركة Oasis لاعلامها (قبل انتهاء مدة 15 يوم عمل) بان الحكومة الاردنية تحتاج لمراجعة هذا المشروع بمجمله كما يلزمها مناقشة مواد الاتفاقية بأكملها, وطلب الوزير من الشركة المذكورة وقف جميع الاجراءات الخاصة بهذا المشروع.
 
7 - بعد ذلك ومع بداية شهر كانون اول من عام 2007 قامت الحكومة الاردنية آنذاك بتكليف فريق من المحامين الانجليز لدراسة هذه الاتفاقية وتقديم الرأي والمشورة حول افضل الطرق لانهائها او فسخها او الغاء ترخيص النشاط السياحي الوارد فيها, وكان رأي المحامين ان انهاء هذه الاتفاقية من جانب الحكومة يمنح الشركة حق المطالبة بتعويضات باهظة عن الخسائر اللاحقة بها والربح المحتمل الفائت.
 
٨- وبتاريخ 1/4/2008 تم التوقيع على اتفاقية مكملة لاتفاقية الكازينو ومعدلة لاحكامها وتمت الموافقة على هذه الاتفاقية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 27/11/6278 تاريخ 3/4/2008 . ووتلخص اهم احكام هذه الاتفاقية المكملة بما يلي:
 أ- تجميد ترخيص انشاء الكازينو وتعليقه على الموافقة المستقبلية للحكومة وبحيث اذا قررت الحكومة مستقبلا, (ودون التزام عليها باصدار مثل هذا القرار) اقامة الكازينو في منطقة البحر الميت او منطقة جسر الشيخ حسين يكون للشركة حق الافضلية لاقامة الكازينو وفق الشروط والاحكام الواردة في اتفاقية الكازينو الاولى الموقعة بتاريخ 12/9/2007 وعلى ان تكون مدة الحصرية (5) سنوات فقط.
 ب- يحق للشركة استئجار الارض الاصلية المخصصة لمشروع الكازينو بموجب الاتفاقية الاولى وبمساحة تقارب (100) دونم تقع على الجانب الشرقي للطريق الساحلي للبحر الميت لغايات اقامة مشروع سياحي (بدون كازينو).
ج- وبعد مرور (3) سنوات على الاستئجار وبشرط ان تنفق الشركة على تطوير الارض مبلغ 8.75 مليون دولار, يكون للشركة حق شراء الارض بسعر(25) الف دينار للدونم الواحد.
د- وللشركة ايضا حق استئجار قطعة ارض اخرى بمساحة (50) دونما في منطقة البحر الميت لغايات اقامة مشروع سكني (عقاري), وبعد مرور (3) سنوات وبشرط ان تنفق الشركة على تطوير هذه الارض مبلغ (3.5) مليون دولار, يكون للشركة حق شراء هذه الارض بسعر (15) الف دينار للدونم الواحد.
هـ- اذا تأخرت الحكومة عن تنفيذ التزاماتها لاكثر من (90) يوما يكون للشركة حق المطالبة بالتعويض بواقع عشرة الاف دينار شهريا.
و- ان الاتفاقية تسمو على القوانين الاردنية في حال التعارض, وان اي قانون جديد يصدر في الاردن او نظام او قرار لن يكون له اثر على احكام الاتفاقية.
ز- ان الاتفاقية محكومة بالقانون البريطاني, وان النزاع حولها يفصل فيه تحكيما ومكان التحكيم في مدينة لندن.
 
٩- لم يتم تنفيذ الاتفاقية المكملة المشار اليها في «٨» اعلاه ولم يتم التنازل عن اي ارض للشركة كما لم يتم توقيع عقود الايجار.
١٠- وبسبب مطالبة المستثمر بتنفيذ الاتفاقية المكملة وللصعوبات التي واجهت تنفيذها وعدم رغبة الحكومة بتنفيذها ولاغراض تفادي المنازعات القضائية, ثم التباحث مرة اخرى خلال الربع الاول لعام 2009 بين اطراف الاتفاقية المكملة لاغراض تعديلها من جديد على اساس:
أ- الاستمرار بتجميد ترخيص الكازينو.
ب - وبدلا من البدء باستئجار الارض, يتم بيع ما مساحته (117) دونما للشركة بسعر (25) الف دينار للدونم الواحد لاقامة مشروع سياحي او عقاري عليها (بدون كازينو) مع امكانية افرازها بعد ان تنفق الشركة مبلغ 8.75 مليون دولار عليها لاغراض التطوير.
ج- لم يتم توقيع اتفاقية معدلة جديدة.
 
١١- لم تقم الحكومة، حتى تاريخه، بدفع اي مبلغ كتعويض للمستثمر. ١٢- يجري التباحث حاليا مع المستثمر لاغلاق هذا الملف بشكل نهائي وانهاء جميع الاتفاقيات المنوه عنها «اتفاقية الكازينو والاتفاقية المكملة لها» وبحيث يتنازل المستثمر عن جميع حقوقه الناتجة عن تلك الاتفاقيات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اردني11-03-2011

ايها الاخوة الاتفاقية عير ملزمة للاردن لسبب واحد ان الاتفاقية من الناحية القانونية لم تظهر الى حيز الوجود لان اي اتفاقية بين الاردن و اي جهة اخرى لابد من الموافقة عليها بطريقة دستورية مجلس النواب فالاعيان ثم توشح بالارادة الملكية و الحاصل هنا انها اتفاقية مبدئية غير ملزمة ا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني11-03-2011

ايها الاخوة الاتفاقية عير ملزمة للاردن لسبب واحد ان الاتفاقية من الناحية القانونية لم تظهر الى حيز الوجود لان اي اتفاقية بين الاردن و اي جهة اخرى لابد من الموافقة عليها بطريقة دستورية مجلس النواب فالاعيان ثم توشح بالارادة الملكية و الحاصل هنا انها اتفاقية مبدئية غير ملزمة ا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن11-03-2011

قيل ان هيئة مكافحة الفساد ستقوم بتحويل من تثيت ادانته للقضاء، هذا مخالف للدستور و القانون لان القضاء وحده هو من يثبت الادانة او البراءة ، عموما الهيئة مشروع فاشل ، لاننا لدينا قضاء و مؤسسات على حسب ادعاء الدولة و ثانيا يا اخوان حارتنا ضيقة و بنعرف بعض يعني ما بدها لا هيئات و ل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

dr kojak11-03-2011

اتفاجأ بما اقرأ انا طبيب وكنت قد استقلت من وزارة الصحة بسبب ان الراتب لا يغطي نصف المصاريف والالتزامات الشهرية المتواضعة وقد تلقيت قرار تنفيذ من محكمة جرش بالحبس 3 اشهر ان لم ادفع مبلغ 344 دينار لخزينة الدولة لم اعرف مصدرها حيث توجهت على الفور ودفعت المبلغ خوفا من السجن ...... ومث
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

رأي حر10-03-2011

كيف لشخص يوافق على هكذا اتفاقيات في بلد مسلم ويورط البلد في الديون ويعود رئيسا للوزراء ؟؟؟ مليون استفهام الا يوجد اردنيون من الوجوه الجديده ليكونوا وزراء ورئيس وزراء.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

شكراً دولة الرئيس10-03-2011

لقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أنه لا تهاون في مكافحة الفساد واجتثاث جذوره، وقال خلال لقائه رئيس وأعضاء هيئة مكافحة الفساد إنه "لا خطوط حمراء أمام عمل الهيئة، ولا حماية لفاسد في هذا الوطن".

وقال جلالته إن جميع مؤسسات الدولة، بما فيها الديوان الملكي، خاضعة لمساءلة الهيئ
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

شكراً دولة الرئيس10-03-2011

لقد أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أنه لا تهاون في مكافحة الفساد واجتثاث جذوره، وقال خلال لقائه رئيس وأعضاء هيئة مكافحة الفساد إنه "لا خطوط حمراء أمام عمل الهيئة، ولا حماية لفاسد في هذا الوطن".

وقال جلالته إن جميع مؤسسات الدولة، بما فيها الديوان الملكي، خاضعة لمساءلة الهيئ
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

غيوور على ثرى الأردن10-03-2011

والله لازم يفتحوا الكازينو ويشتغل معروف البخيت رقاصة بهذا الكازينو
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

دقامسه10-03-2011

واذا فتح ما المشكلة يعني ما دام الاردنيون ممنوع دخولةوراح يفشل لوحدة ويسكر بدل ما تخسوا الخزينة مليارات غرامة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مياد المحسيري09-03-2011

موضوع بجنن
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
الصفحة السابقة12الصفحة التالية
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.