• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توسع اضراب المعلمين مع دخوله اليوم الثاني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-03-21
1683
توسع اضراب المعلمين مع دخوله اليوم الثاني

دخل اضراب المعلمين المفتوح عن العمل والذي دعت اليه اللجنة الوطنية لأحياء نقابة المعلمين الاثنين يومه الثاني ، رغم دعوات وزارة التربية والتعليم للتوقف عن الأضراب وتغليب لغة الحوار.

ومع دخول اليوم الثاني توسع الأضراب وشمل مختلف مدارس المملكة، بهد الضغط للإسراع في إقرار قانون النقابة، ووقف المماطلة الرسمية.
 
وعلق آلاف المعلمين الدراسة في معظم مدارس المملكة أمس احتجاجا على عدم انشاء نقابة لهم, داعين الى تنفيذ اعتصامات مماثلة اليوم في جميع المدارس في حال لم تتجاوب الحكومة مع مطالبهم.
وأرجع المعلمون الحراك الذي شهدته المدارس أمس الى ما سموه تلكؤ الحكومة في انشاء النقابة رغم ما تلقوه من وعود طيلة الشهور الماضية, في وقت احتج أولياء أمور الطلبة على الحالة التي وصل اليها مستوى التعليم الحكومي مطالبين الحكومة بسرعة التدخل وانقاذ التعليم من حالة الفوضى التي شهدتها مدارس المملكة.
ونفذ الاف المعلمين من مختلف مدارس عمان أمس اعتصاما مفتوحا احتجاجا على مماطلة الحكومة في انشاء نقابة لهم وازالة العوائق الدستورية التي تحول دون انشاء النقابة مطالبين الحكومة ان تخرج من سباتها العميق وأن تتعاطى مع مطالب المعلمين بكل جرأة.
ورفض المعلمون في مدارس العاصمة أمس اعطاء الدروس للطلبة واكتفوا برفع العلم الأردني وتلاوة النشيد الوطني ومن ثم صرف الطلبة الى منازلهم كما أكد عدد كبير من المعلمين لـ العرب اليوم, مبينين أن الوضع لن يعود كما كان وأن الكرة في مرمى الحكومة وليس غيرها.
وقال الناطق الإعلامي باسم لجنة عمان الحرة المعلم شرف أبو رمان أن ما يجري في المدارس سببه تلكؤ الحكومة في تنفيذ مطالب المعلمين من خلال ازالة العوائق الدستورية الى جانب تحسين أوضاع المعلمين مؤكدا أنه لم تسجل أي حالة اعتراض على اضراب الهئيات التدريسية.
وأوضح أن نسبة المدارس التي استجابت لنداء الإضراب تجاوزت 40% مبينا ان تعليق الدراسة سيظل مستمرا حتى تتحق مطالب المعلمين المشروعة وهي انشاء النقابة.
واضاف المعلم أبو رمان تم الإتفاق مع جميع المعلمين على أن لا يسمح للطلبة في المدارس الأساسية المغادرة حتى انتهاء الدوام الرسمي حفاظا على سلامتهم فيما سمح لطلبة الصفوف الثانوية مغادرة مدارسهم.
من جهته اكد رئيس اللجنة الوطنية للمعلمين مصطفى الرواشدة ان 60% من معلمي الاردن اعتصموا أمس في المدارس الحكومية مؤكدا استمر المعلمين بالاعتصام الى حين تنفيذ مطلبهم الاساسي وهو انشاء نقابة لهم مشيرا الى ان الحكومة السابقة عملت على تنفيذ بعض المطالب الا ان مطلب نقابة المعلمين لم ينفذ منه شيء.
وشدد المعلم مأمون محاسنة على ضرورة تعامل الحكومة مع مطالب المعلمين بالجدية الكاملة والإسراع بازالة ما يعترض طريق النقابة من عوائق دستورية لا تعد مشكلة بالمعنى الذي تسوقه الحكومة صباح مساء.
وشكك المعلم محاسنة في توجه الحكومة في انشاء النقابة خاصة بعد ان علت أصوات تطالب بنقابات مماثلة وهذا يظهر في العلاقة التي وصلت اليها مع قطاع المعلمين الذين انذروا الحكومة أكثر من مرة بيد أنها تجاهلت كل ذلك.
وقال المعلم احمد الجعافرة من مديرية عمان الأولى أن 30% من طلبة المدارس غادروها فيما 60% بقوا في صفوفهم من غير أن يتلقوا دروسهم المعتادة.
وأكد المعلم الجعافرة ل¯ العرب اليوم أنهم أبلغوا الطلبة عدم الحضور الى مدارسهم اليوم بسبب تعليق الدراسة مبينا أن الحكومة تتحمل مسؤولية كل ما يجري في المدارس.
من جهة أخرى أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا أكدت فيه على حق المعلمين في انشاء نقابة لهم مبينة على ان الحكومة تسير في خطتها لجهة انشاء النقابة وفق الأطر الدستورية.
 وجاء في البيان الذي حصلت العرب اليوم على نسخة منه بعد ما شهدته مدارس المملكة من تعليق لسير العملية التعليمية بتوقف مجموعة من الزملاء المعلمين عن اداء عملهم في بعض مدارس المملكة مما أدى إلى تعطيل سير الحصص الدراسية تؤكد وزارة التربية والتعليم أنها ومع احترامها لوسائل التعبير عن الرأي لا ترى مبرراً حقيقياً لتعليق الدراسة من جانب بعض المعلمين استناداً إلى كافة الجهود التي بذلتها الحكومة لتحقيق مطالبهم بإنشاء نقابة للمعلمين.
وتؤكد وزارة التربية والتعليم أن الحكومة وبرغم الدعوة إلى تعليق دوام المعلمين من قبل ممثلين في الحوار حول إنشاء النقابة فهي عازمة على مواصلة المسار الذي تم تحديده بالاتفاق مع اللجنتين / اللجنة الوطنية لإحياء النقابة ولجنة معلمي الأردن وذلك لتذليل كافة العقبات ضمن الأطر والقنوات القانونية والدستورية التي تستدعي إعادة توجيه سؤال إلى المجلس العالي لتفسير الدستور.
وقد بادر عدد كبير من النواب إلى تبني دراسة إنشاء النقابة في إطار جدية الحكومة والتزامها بالمشروع وبعد نقاشات مكثفة داخل المجلس قام رئيس المجلس بتكليف رئيس وأعضاء اللجنة القانونية بالقيام بصياغة السؤال ليصار إلى تحويله في أقرب وقت ممكن إلى المجلس العالي لتفسير الدستور علماً بأن وزير العدل حسين مجلي قدم مقترحاً لصياغة سؤال يخدم الغاية نفسها لمجلس النواب.
وتتوجه الوزارة إلى المعلم العامل بالميدان بأمانة ومسؤولية باعتباره جوهر الحوار القائم حول إنشاء نقابة للمعلمين مؤكدة أن الهدف الحقيقي للحوار تعزيز المنطق والحجة الذين اتفقت الحكومة وممثلو المعلمين على نتائجها في الاجتماعات الأخيرة حيث كان الأمل أن تترجم النتائج بشكل إيجابي يعزز الثقة التي تشكلت وفق إجراءات الحكومة الجادة في هذا المجال.
وقامت الحكومة منذ تشكيلها بالعديد من الإجراءات من شأنها تحقيق مطالب المعلمين بتشكيل النقابة حيث تم الحوار معهم بكل القضايا مع التأكيد أن الحكومة تدعم إنشاء النقابة لتكون مظلة تحمي حقوقهم وتعمل على تنميتهم مهنياً وقد أكد رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم في أكثر من لقاء على أن الحكومة تتفهم وتدعم مطالب المعلمين بإنشاء النقابة وتسعى لذلك من خلال مسار دستوري وقانوني لإزالة الشبهة الدستورية ومسار مهني فني يتعلق بالتوافق حول المنطلقات والأهداف والمعايير.
وعقد وزير التربية مع اللجنتين عدة اجتماعات تم خلالها مناقشة كل القضايا المطروحة والعمل على إنجاز المطالب الإدارية ضمن الممكن والمتاح.
وفي ضوء كل ما سبق فإن الحكومة عبرت مراراً عن جديتها بإنشاء النقابة وفق الأطر الدستورية والقانونية وأعادت ما تبقى من الزملاء والزميلات الذين احيلوا على الاستيداع والتقاعد على خلفية حراك المعلمين وتزامن ذلك لاحقاً مع توجه نيابي داعم لإعادة توجيه سؤال جديد إلى المجلس العالي لتفسير الدستور لإزالة الشبهة الدستورية.
وبناءً عليه فإن الوزارة تجدد التأكيد على أن الدخول بالحوار مع ممثلي المعلمين يأتي من كونه آلية لتحقيق الهدف ولم يكن الغاية منه تسجيل نقاط على حساب أي جانب وإنما خدمة مطالب المعلمين المتمثلة بإنشاء النقابة لهم وتعمل الحكومة بكل اهتمام على تحقيقها بكافة الوسائل القانونية المتاحة.
الكرك
شل اضراب نفذه معلمون العملية التعليمية في محافظة الكرك منذ صباح امس في رسالة وصفوها بالحضارية يقدمها المعلم الاردني ويهدف من ورائها تحصيل حقهم في اعادة احياء نقابة اسوة بزملائهم الاخرين من العاملين في القطاع العام.
وقد توزع الطلبة منذ الصباح الباكر في الشوارع في اغلب قرى وبلدات المحافظة بعد ان تحرك المعلمون نحو المديريات الاربع في المحافظة في كل من مدينه الكرك والمزار الجنوبي والقصر والاغوار مما ادى الى تعطيل الدراسة بشكل تام باستثناء بعض مدارس الاناث.
وأكد رئيس اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين مصطفى الرواشدة ان اضراب المعلمين عن العمل واعتصامهم امام مديريات التربية نتاج لممارسات حكومية تجاه مطالب المعلمين جعلتهم يشعرون بأنهم موظفين من الدرجة الثانية.
وأعلن الرواشدة عن استمرار اضراب المعلمين ما لم يتم ازالة الشبهة الدستورية المتعلقة بإنشاء نقابة للمعلمين, مؤكدا ان المجلس العالي لتفسير الدستور لا ينعقد الا بإيعاز من السلطة التنفيذية او التشريعية وان هناك مماطلة حكومية في ذلك رغم اقرها بحق المعلمين بإنشاء نقابة محملا الحكومة مسؤولية تعطيل الدراسة.
الناطق الاعلامي للجنة احياء نقابة المعلمين في محافظه الكرك معاذ البطوش قال ان المعلمين قاموا بالتوجه الى الاعتصام امام مديريات التربية والتعليم الاربع في محافظه الكرك بعد ان حضور الطابور الصباحي ووجهوا كلمات اعتذار للطلبة واولياء امورهم عن الاستمرار في تدريس الطلبة والبدء باضراب مفتوح لحين تلبية مطالبهم.
موكدا ان الطلبة غادروا مدارسهم في اغلب مدارس المحافظة بعد الطابور الصباحي مشيرا ان المعلمين توقفوا عن اعطاء الحصص الدراسية منذ الصباح.
الى ذلك ندد عدد من اولياء الطلبة وبخاصه طلبه التوجيهي بحراك المعلمين وبالاجراءات الحكومة موكدين ان ابنائهم ستتأثر نتائجهم جراء هذه الاعتصام داعين الحكومة الى انهاء مطالب المعلمين واقامه نقابة لهم وتحسين اوضاعهم من اجل انهاء معاناة ابنائهم وتعطلهم لفترات طويلة عن الدراسة.
السلط
اضرب المئات من معلمي مدينة السلط صباح امس عن العمل وتجمعوا في الساحة الرئيسية المحاذية لنادي معلمي محافظة البلقاء الكائن في منطقة المنشية,مطالبين بانشاء نقابة للمعلمين.
ورفع المعلمون لافتات تدعو لانشاء نقابة لهم الى جانب الاعلام الاردنية كما رددوا هتافات المعلم يريد اقامة النقابة.
وقال رئيس لجنة احياء نقابة المعلمين في محافظة البلقاء نذير العناسوة ان اضرابنا الذي تشارك فيه جميع مدارس المديرية يأتي استجابة لدعوة اللجنة الوطنية لاحياء النقابة, مؤكدا انه اضراب مفتوح وتم التنسيق مع مديريات التربية في عبن الباشا والشونة الجنوبية ودير علا للمشاركة كل حسب ظروفه.
وناشد العناسوة اولياء الامور عدم ارسال ابنائهم الى المدارس وبخصوص مدارس البنات اشار انه تم التنسيق ان يكون الاضراب داخل المدارس.
واكد العناسوة ان النقابة ليست خطرا على الوطن بل وجودها لاجل الوطن لان المعلمين هم بناته ومربو اجياله, مشيرا ان حراك المعلمين قد بدأ في 17/3/2010 وبذلك يمضي عليه سنة وثلاثة ايام, مبينا انه في كل قضية هناك محاولة للالتفاف على مطالبنا بنقاط دستورية.
واضاف العناسوة اعطينا الحكومة مهلة حتى 20/3 من هذا العام من اجل ازالة الشبهة الدستورية الا ان رئيس الوزراء الحالي اكد لنا انه لا يستطيع طرح السؤال على مجلس تفسير الدستور دون حصوله على ثقة البرلمان, مضيفا انه بعد حصوله على الثقة اكد لنا رئيس الوزراء انه ليس له ولاية على المجلس الاعلى لتفسير الدستور
وقال العناسوة ان الحكومة جادة في اعطائنا نقابة لكنها لم ترق الى الطموح المطلوب لان اللجنة وضعت اساسا اربع نقاط واركان رئيسية لتأسيس النقابة وهي الاستقلال المالي والاداري وهذا ما توافقنا عليه مع الحكومة, والزامية العضوية وهو ما رفضته الحكومة الى جانب انه ليس لاحد ولاية على النقابة الا السلطة القضائية مع حق المعلمين في المطالبة برفع الاجور وهو ما كان مثار خلاف كبير اذ اشترطت الحكومة ان لا يكون ذلك بالاعتصام او الاضراب وهو ما رفضناه.
معلمو الجنوب
نفذ معلمون في مختلف محافظات وألوية وأقضية الجنوب إضرابا مفتوحاً عن التدريس يوم أمس في ساحات مديريات التربية والتعليم وأندية المعلمين احتجاجاً على مماطلة الحكومة في تنفيذ مطالبهم, وذلك بعد أن وصلت حواراتهم مع الحكومة إلى طريق مسدود مؤخرا.
وحمل المعلمون المضربون الحكومة ووزارة التربية والتعليم المسؤولية الكاملة والتقصير غير المبرر في تنفيذ مطالبهم, متهمين الحكومة اعتماد أسلوب المماطلة والمراوغة والتسويف في عملية التعاطي مع مطالبهم التي يعتبرونها حقاً مشروعاً ودستورياً ولا يمكن التنازل عنها مهما كلف الأمر. وأضربت معلمات مدارس في الجنوب عن التدريس مناصرةً للمعلمين, وذلك داخل حرم مدارسهن.
وأكد المعلمون أنهم لم يبرحوا ساحات إضرابهم وسيواصلون الاضراب المفتوح ولحين الاستجابة لمطالبهم التي بات يعرفها القاصي والداني.
وأصيبت العملية التعليمية في مدارس الذكور وبعض مدارس الإناث في الجنوب بالشلل التام جراء تعطيل الدراسة بسبب إضراب المعلمين, فيما هام الطلبة على رؤوسهم بعد خروجهم من المدارس التي خلت من المعلمين في الشوارع الرئيسية والفرعية وتسببوا بإرباك كبير للحركة السير.
وعلمت العرب اليوم انه دور بعض مدراء التربية والتعليم في الجنوب اقتصر على موافاة وزارة التربية والتعليم بتقارير أولية حيال إضرابات المعلمين.
مادبا
توقف عدد من معلمي مادبا وذيبان عن العمل ونظموا اعتصاما اعلنوا انه مفتوح لحين تحقيق مطالبهم في إزالة العوائق القانونية التي تعترض إقامة نقابة للمعلمين لها حق الاستقلال المالي والإداري وإلزامية العضوية لها واعتماد القضاء مرجعية لحل الإشكاليات التربوية وتحسين أحوال المعلمين المعيشية العاملين المتقاعدين وتحديد سن للتقاعد بـ 20 عاما.
وقال الناطق باسم المعلمين زياد حجازين ان هذا الاعتصام المفتوح يؤكد تمسكنا بمطالبنا القانونية بازالة العوائق الدستورية التي تعترض إقامة النقابة التي هي حق مشروع للمعلمين أسوة بغيرهم من شرائح المجتمع لافتا الى مماطلة الحكومة في تنفيذ مطالب المعلمين واللجوء الى التسويف والالتفاف على شرعية هذه المطالب مبينا ان المعلمين المتوقفين عن العمل سيواصلون الاعتصام المفتوح لحين تحقيق مطالبهم.
ونفى المعلم عبد الحميد الحبابسه احد المشاركين الاتهامات الموجهة للمعلمين بانهم ينفذون اجندات فكرية حزبية خارجية وقال اننا ندافع عن حقوق كفلها الدستور لكل مواطن.
وحمل المعلم عمار العجالين المسؤولية لأصحاب القرار السياسي ومعهم مجلس النواب في زالة العائق الدستوري امام انشاء النقابة للمعلمين.
من جانبه التقى مدير التربية والتعليم في مادبا عمر المسعف المعتصمين امام مبنى المديرية وتحدث معهم مؤكدا شرعية مطالبهم وانهم زملاء يعبرون عن حقوق مشروعة للمعلم لكنه انتقد اسلوب التعبير بالتوقف عن العمل واستخدام مصلحة الطالب قوة ضاغطة على مراكز صنع القرار مما الحق الضرر بمصلحة أبنائنا الطلبة.
دير علا
شارك عدد من معلمي مدير تربية لواء ديرعلا بالاضراب الذي دعت اليه اللجنة الوطنية لاحياء نقابة المعلمين الاردنيين فقد شاركت معلمات مدرسة البلاونة الثانوية بالاضراب المفتوح مؤكدات بان مطالبهن جزء لا يتجزأ من مطالب المعلمين بشكل عام وعلى راسها تأسيس نقابة للمعلمين وفق الثوابت التي اعلنتها اللجنة الوطنية لاحياء النقابة.
معلمو مركز التنمية الريفية ايضا شاركوا بالاضراب وقال المعلم سمير الحوارات لـ العرب اليوم نحن نمارس حقنا الدستوري وهذا الحق الذي نطالب به لا يعني التمرد على مؤسسات الدولة بل الهدف منه تعزيز وصون اهم اركان الدولة الا وهو العملية التعليمية من خلال انصاف المعلم معنويا وماديا.
معلمو مدرسة عامر بن الجراح اكدوا على وحدة صف المعلمين بالمطالبة باحياء النقابة والالتزام باركانها الاربعة وهى الزامية العضوية الاستقلال المالي والاداري ولاية القضاء في فض الخصومات حق المطالبة برفع العلاوات والاجور.
وفي سياق منفصل اعتصم عدد من طالبات مدرسة ديرعلا الثانوية للبنات داخل المدرسة احتجاجا على توجه مدير التربية والتعليم للواء ديرعلا نقل مديرة المدرسة الى مدرسة اخرى.
مدير تربية لواء ديرعلا الدكتور عبدالله العمايرة نفى ل¯ العرب اليوموجود نية لنقل مديرة المدرسة مؤكدا ان هذا مجرد اشاعات لا تخدم العملية التعليمية.. كما لفت الى ان عددا من مدارس المديرية اضرب فيها المعلمون عن الدراسة مع استمرار العدد الاكبر من المعلمين بتقديم الدروس كالمعتاد للطلبة.
الأغوار الجنوبية
نفذ 143 من أصل 800 معلم ومعلمة في مدارس الأغوار الجنوبية أمس اعتصاما بالتوقف عن العمل في 12 مدرسة أساسية وثانوية في اللواء وعدم إعطاءهم الحصص الصفية للطلبة في مدارسهم نتيجة ما اعتبروه مماطلة في تلبية مطالبهم المتمثلة في إنشاء نقابة لهم, حيث توقف المعلمين عن التدريس منذ الساعة الثامنة صباحا, فيما توجه البعض منهم إلى مبنى مديرية التربية في غور الصافي والبعض الأخر إلى مديرية القضاء في غور المزرعة مديريات التربية في للاعتصام هناك فيما عاد جزء من طلبة المدارس المعتصمة إلى منازلهم.
وقالت مديرة تربية اللواء الدكتورة منتهى الطراونة أن المديرية تابعت من خلال المديرين المختصين ورؤساء الأقسام والمشرفين فيها سير الدوام في كافة المدارس موضحة أن الاعتصامات في المدارس شملت 12 مدرسة من أصل 34 مدرسة و اقتصرت على الهيئات التدريسية ولم تشمل الهيئات الإدارية التي قامت بدورها بتسيير العملية التدريسية في المدارس التي توقف المعلمين فيها عن التدريس.
جرش
نفذ المعلمون في عدد من مدارس الذكور في محافظة جرش إضرابا عاما عن التدريس صباح امس وذلك استجابة لدعوة لجنة احياء نقابة المعلمين واحتجاجا على تباطؤ الحكومة في انشاء نقابة للمعلمين.
 وقال مدير التربية والتعليم في محافظة جرش إبراهيم الصمادي أن الإضراب يعتبر غير قانوني مبينا ان نسبة المضربين في معظم المدارس قليلة ودعا المعلمين الى استئناف التدريس لانه واجب وطني ما دامت مطالب المعلمين تبحث على أعلى المستويات مبينا ان مدارس الإناث لم تشارك في الإضراب.
العقبة
وشهد يوم امس تعطيل الدراسة في عدد من مدارس محافظة العقبة جراء الاضراب الذي نفذه المعلمون احتجاجا على عدم تلبية الحكومة لمطالب المعلمين والمتمثلة بإنشاء نقابة خاصة بهم وتحسين اوضاعهم المعيشية.
وعاد طلبة 13 مدرسة للذكور واربعة مدارس للاناث الى منازلهم بعد الطابور الصباحي بعد ان بلغتهم ادارة مدارسهم بتعطيل اليوم الدراسي نتيجة لتضامن المعلمين في محافظة العقبة مع زملائهم في كافة محافظات المملكة.
وعبر طلبة في المدارس التي توقفت فيها الدراسة عن وقوفهم الى جانب الاجراءات التي تحسن من اوضاع المعلمين وترفع من مكانتهم الاجتماعية وقدرتهم المالية مما سينعكس حتما على سوية وجودة العملية التربوية بشكل عام وعلى اداء المعلم داخل غرفة الصف.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

القانون المنتهك03-04-2011

تعليقي على كلمه ابراهيم الصمادي فاني اقول كيف قفز من فوق القانون في مراحل كثيرة وما ادراك ماهي حدث ولا حرج فهو من سلك الفساد والفاسدين الذين يبحثوا على المصالح الشخصية واني مستغرب من الوزير كيف صامت له او ان هذا الوزير من السلك ارجو ان تقراء من اصحاب القرارات
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

معلمة من الاغوار الجنوبية21-03-2011

المدارس كل مافيعا بتزيد يا اخوان المدراس 12 زادو اليوم وحدة هي مدرسة البوتاس للبنات وطلعوا المعلمات بكل كرامة وفخر ونفذوا الاضراب مع اخوانهم المعلمين وبأذن الله رح تزيد المدارس التي ستضرب الى ان ينفذ مشروع النقابة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.