• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أحرار يطالبون الحكومة بإجراء مراجعة شاملة وفعلية لإدارة عملية التعليم العالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-04-05
1685
أحرار يطالبون الحكومة بإجراء مراجعة شاملة وفعلية لإدارة عملية التعليم العالي

انتقد تجمع الطلبة الأحرار ما وصفه بالتسويف الحكومي في إصلاح العملية التعليمية وطالب بالإسراع في اقرار جدولة زمنية لتخفيض الرسوم الجامعية, واصدار قرار بإغلاق كافة المكاتب الأمنية في كافة الجامعات, والعمل على تغيير القوانين الناظمة للحياة الطلابية بما يضمن حق التعبير, إضافة إلى الإسراع في إقرار قانون الاتحاد العام لطلبة الاردن.

 واشار البيان الصادر عن التجمع اليوم الى رسالة جلالة الملك إلى الحكومة التي دعا فيها إلى وقف ما يشكو منه الطلبة من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي،لافتين إلى أن التضييق على الحريات ومصادرتها من خلال القوانين الناظمة للعملية التعليمية إضافة إلى تدخل الأجهزة الأمنية في الحياة الطلابية لا يزال مستمرا.
 
وخاطب الطلبة البخيت بالقول :" إن لم تكن قادرا على تحمل مسؤولية السير بالوطن نحن الإصلاح المنشود أنت وفريقك الوزراي وتطبيق توجيهات ودعوات جلالة الملك, التي أرسلها لكم مرارا وتكرارا لتقويم مسيرة حكومتك, فإننا ندعوك لتقديم استقالتك على الفور, أما إن كنت جديرا بالمسؤولية التي وافقت على حملها فندعوك إلى الشروع الفوري بمنهجية إصلاح لا تحابي فيه شريحة على حساب أخرى بحيث تكون مثلا يحتذى من قبل الحكومات الأردنية".
 
وطالب "احرار" بوضع آلية عملية ضمن فترة زمنية محددة لتخفيض الرسوم الجامعية بما يتناسب مع دخل المواطن الأردني وصولا إلى تعليم جامعي مجاني, إضافة إلى تخفيض تكلفة نقل الطلبة من وإلى جامعاتهم.
 
ودعا التجمع الى فتح ملفات الفساد في كافة الجامعات الأردنية ضمن منهجية واضحة المعالم وتحويل كافة المتورطين في استنزاف أموال الطلبة إلى القضاء في فترة زمنية محددة, بحيث يضمن الأردنيون محاسبة المفسدين بشكل عادل.
 
وطالب بوضع آلية ممنهجة لتعديل القوانين الناظمة للتعليم العالي بحيث توحد أسس القبول في الجامعات الأردنية بناء على الكفاءة, وإلغاء برنامج الموازي, وتحديد الأسس والمعايير التي تعطى على أساساها المنح والمكرمات للطلبة وإعطائها لمستحقيها من أبناء الطبقة الفقيرة خلال برنامج زمني محدد المعالم.
 
كما طالب بإجراء مراجعة شاملة وفعلية لإدارة عملية التعليم العالي والجامعي، لضمان عودة جامعاتنا منارات علم وإبداع واسعة الرحاب الفكرية، تبني الهوية الوطنية، ونطالب كذلك باستقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين وموهوبين ورواد معرفة، وخلق نظام تدريسي يعتمد على المقدرة الذاتية والتفكير النقدي والاستكشاف المبدع، ليقوموا بترسيخ ثقافة التميز والتعلم المنظم لدى الطلبة.
 
ودعا الى إلزام إدارات الجامعات الأردنية الحكومية منها والخاصة وكليات المجتمع (التي لا تسمح بقيام اتحاد طلابي مستقل) بحق الطلبة الطبيعي في اختيار من يمثلهم, وإجراء انتخابات اتحادات الطلبة في كافة الجامعات الاردنية, ورفع يد تلك الإدارات عن الحرية الطلابية بعدم السماح لرئيس الجامعة حل أي مجلس أو اتحاد منتخب طلابياً مهما كانت الظروف, ونطالب بأن يصار إلى اعتماد نظام انتخابات موحد وعادل يسمح بالتنافس بين الطلبة على البرامج يطبق في كافة الجامعات والمعاهد بلا استثناء وأن يتوقف العمل بقانون الصوت الواحد في جميع الجامعات.
 
 وطالب بكف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في الجامعات والتغول على الإدارات فوراً، وإغلاق كافة المكاتب الأمنية داخل الجامعات المختلفة التي صادرت الحريات وكممت الأفواه وحاصرت العقول.
 
كما طالب باستصدار نظام عام لتأديب الطلبة تكون مرجعيته حقوق الإنسان ونصوص الدستور الأردني التي تكفل حرية التعبير، ليطبق في كافة الجامعات دون استثناء, ويتم فيه التأكد من عدالة أنظمة وسير مجالس التأديب المختلفة, إضافة إلى البدء بإجراء عملي يتمثل بإلغاء كافة العقوبات التي اتخذتها الجامعات بحق الطلاب بسبب نشاطهم وانتمائهم السياسي.
 
ودعا الى التزام توجيهات جلالة الملك التي أكد فيها أكثر من مرة على السماح بالعمل الحزبي والسياسي داخل الجامعات الأردنية المختلفة، مما يصون عقلية الطلبة ويوجههم نحو التفكير والنقد البناء والتنافس الشريف على أساس الأفكار والبرامج، وليس على أساس المناطقية أو بعض الانتماءات الضيقة، التي جلبت العنف إلى جامعاتنا حتى كادت أن تصبح ظاهرة مقلقة تؤثر سلباً على المسيرة التعليمية في الأردن, وندعو الحكومة لأن يصار بالسماح للمسيرات والاعتصامات السلمية التي يقوم بها الطلبة للتعبير عن آرائهم داخل الجامعات والمعاهد بما يكفل حق التعبير المشروع.
 
كما دعا الى إقرار قانون الاتحاد العام لطلبة الأردن الذي يضم بين ثناياه كافة الجامعات الأردنية والمعاهد وكليات المجتمع ليكون منبراً طلابياً يحمل هموم الطلبة ويدافع عنهم بطريقة حضارية وديمقراطية متقدمة, في أقرب وقت وبشكل لا يحتمل التأجيل.
 
وفيما يلي نص البيان:
 
بيان لتجمع الطلبة الأحرار بخصوص تسويف الحكومة لإصلاح العملية التعليمية
 
في ظل الظروف الراهنة نستغرب غرق الحكومة في التسويف والتأجيل لعملية الإصلاح وتماديها في إطلاق الوعود التي لم يعد أحد يثق بها, فإننا في تجمع الطلبة الأحرار نستغرب تجاهل الحكومة لخطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أو ما تسميه الحكومة برمجة لعملية الإصلاح, وهي بعيدة كل البعد عن تنفيذ خطاب جلالته أو البدء بتنفيذها.
 
لقد وجه جلالته رسالة إلى الدكتور معروف البخيت وحكومته دعاه فيها إلى وقف ما يشكو منه الطلبة في الجامعات من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي, حيث قال "إن استقلال الجامعات وضمان حرياتها الأكاديمية والفكرية والإبداعية أمر أساسي، وإنني أوجه الحكومة وجميع المؤسسات المعنية أن يتوقف ما يشكو منه أبناؤنا في الجامعات من تدخلات في شؤونهم واتحاداتهم الطلابية وتفكيرهم السياسي، فهذا زمان جديد لا يقبل مثل هذا، ولا نريد أن تتراجع صورة الحريات في الجامعات عن أعلى ما في العالم من صور للحرية والإبداع، وقد أكدت للشباب الذين حاورتهم أن حريتهم مصونة وأن كرامتهم من كرامتي، وأن ينطلقوا أحرارا من أجل الوطن والعدل والحياة. وعليه فإنه يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء أي تدخل من أي جهة كانت في شؤون الجامعات ومعاهد العلم".
 
وها نحن نرى وجميع طلبة الجامعات أن التضييق على الحريات ومصادرتها من خلال القوانين الناظمة للعملية التعليمية إضافة إلى تدخل الأجهزة الأمنية في الحياة الطلابية الذي لا يزال مستمرا, لا يمكن تفسيره إلا خروجا عن الإرادة الملكية الداعية للإصلاح على جميع الأصعدة.
 
لقد عملنا في تجمع الطلبة الأحرار نحن وجميع القوى الطلابية بلا استثناء على ايصال كلمة طلاب الجامعات الأردنية ومطالبهم في كثير من المناسبات, حيث بعثنا بعدة رسائل إلى رئيس الحكومة الدكتور معروف البخيت وضعنا خلالها أهم المطالب الطلابية والتي كان عنوانها ماذا يريد طلبة الأردن يا دولة رئيس الوزراء؟! ...
 
أولاً: نطالب بوضع آلية عملية ضمن فترة زمنية محددة لتخفيض الرسوم الجامعية بما يتناسب مع دخل المواطن الأردني وصولا إلى تعليم جامعي مجاني, إضافة إلى تخفيض تكلفة نقل الطلبة من وإلى جامعاتهم.
 
ثانياً: نطالب بفتح ملفات الفساد في كافة الجامعات الأردنية ضمن منهجية واضحة المعالم وتحويل كافة المتورطين في استنزاف أموال الطلبة إلى القضاء في فترة زمنية محددة, بحيث يضمن الأردنيون محاسبة المفسدين بشكل عادل.
 
ثالثاً: نطالب بوضع آلية ممنهجة لتعديل القوانين الناظمة للتعليم العالي بحيث توحد أسس القبول في الجامعات الأردنية بناء على الكفاءة, وإلغاء برنامج الموازي, وتحديد الأسس والمعايير التي تعطى على أساساها المنح والمكرمات للطلبة وإعطائها لمستحقيها من أبناء الطبقة الفقيرة خلال برنامج زمني محدد المعالم.
 
رابعاً: نطالب بإجراء مراجعة شاملة وفعلية لإدارة عملية التعليم العالي والجامعي، لضمان عودة جامعاتنا منارات علم وإبداع واسعة الرحاب الفكرية، تبني الهوية الوطنية، ونطالب كذلك باستقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين وموهوبين ورواد معرفة، وخلق نظام تدريسي يعتمد على المقدرة الذاتية والتفكير النقدي والاستكشاف المبدع، ليقوموا بترسيخ ثقافة التميز والتعلم المنظم لدى الطلبة.
 
خامساً: إلزام إدارات الجامعات الأردنية الحكومية منها والخاصة وكليات المجتمع (التي لا تسمح بقيام اتحاد طلابي مستقل) بحق الطلبة الطبيعي في اختيار من يمثلهم, وإجراء انتخابات اتحادات الطلبة في كافة الجامعات الاردنية, ورفع يد تلك الإدارات عن الحرية الطلابية بعدم السماح لرئيس الجامعة حل أي مجلس أو اتحاد منتخب طلابياً مهما كانت الظروف, ونطالب بأن يصار إلى اعتماد نظام انتخابات موحد وعادل يسمح بالتنافس بين الطلبة على البرامج يطبق في كافة الجامعات والمعاهد بلا استثناء وأن يتوقف العمل بقانون الصوت الواحد في جميع الجامعات.
 
سادساً: نطالب بكف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في الجامعات والتغول على الإدارات فوراً، وإغلاق كافة المكاتب الأمنية داخل الجامعات المختلفة التي صادرت الحريات وكممت الأفواه وحاصرت العقول.
 
سابعاً: نطالب باستصدار نظام عام لتأديب الطلبة تكون مرجعيته حقوق الإنسان ونصوص الدستور الأردني التي تكفل حرية التعبير، ليطبق في كافة الجامعات دون استثناء, ويتم فيه التأكد من عدالة أنظمة وسير مجالس التأديب المختلفة, إضافة إلى البدء بإجراء عملي يتمثل بإلغاء كافة العقوبات التي اتخذتها الجامعات بحق الطلاب بسبب نشاطهم وانتمائهم السياسي.
 
ثامناً: نطالب بالتزام توجيهات جلالة الملك التي أكد فيها أكثر من مرة على السماح بالعمل الحزبي والسياسي داخل الجامعات الأردنية المختلفة، مما يصون عقلية الطلبة ويوجههم نحو التفكير والنقد البناء والتنافس الشريف على أساس الأفكار والبرامج، وليس على أساس المناطقية أو بعض الانتماءات الضيقة، التي جلبت العنف إلى جامعاتنا حتى كادت أن تصبح ظاهرة مقلقة تؤثر سلباً على المسيرة التعليمية في الأردن, وندعو الحكومة لأن يصار بالسماح للمسيرات والاعتصامات السلمية التي يقوم بها الطلبة للتعبير عن آرائهم داخل الجامعات والمعاهد بما يكفل حق التعبير المشروع.
 
تاسعاً: نطالب بإقرار قانون الاتحاد العام لطلبة الأردن الذي يضم بين ثناياه كافة الجامعات الأردنية والمعاهد وكليات المجتمع ليكون منبراً طلابياً يحمل هموم الطلبة ويدافع عنهم بطريقة حضارية وديمقراطية متقدمة, في أقرب وقت وبشكل لا يحتمل التأجيل.
 
وبعد هذه الرسالة وبعد اعتصام طلبة الجامعات الاردنية في 15 آذار المنصرم أمام وزارة التعليم العالي وبعد مقابلة وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس والذي تعهد بدوره أن يتخذ مجلس الوزراء قررات سريعة لمعالجة كافة المطالب التي ينادي بها طلبة الجامعات الاردنية, ولكننا لم نر ولم نسمع أي خطاب من حكومة الدكتور معروف البخيت يأيد أو يعد أو يقرر بشكل إجرائي أن يتبنى مطالب طلبة الجامعات التي تبناها جلالة الملك ووجه الحكومة إلى تبنيها خلال لقائه باعضاء الهيئات الطلابية المنتخبة من اتحادات وجمعيات طلابية.
 
ونحن هنا في تجمع الطلبة الأحرار وكل طلبة الجامعات الأردنية نوجه رسالة إلى الدكتور معروف البخيت من منطلق أن طلبة الجامعات من أكبر الشرائح في المجتمع الأردني, والتي تعد ركيزة أساسية في بناء مستقبل الوطن, فإننا نقول لرئيس الحكومة إن لم تكن قادرا على تحمل مسؤولية السير بالوطن نحن الإصلاح المنشود أنت وفريقك الوزراي وتطبيق توجيهات ودعوات جلالة الملك, التي أرسلها لكم مرارا وتكرارا لتقويم مسيرة حكومتك, فإننا ندعوك لتقديم استقالتك على الفور, أما إن كنت جديرا بالمسؤولية التي وافقت على حملها فندعوك إلى الشروع الفوري بمنهجية إصلاح لا تحابي فيه شريحة على حساب أخرى بحيث تكون مثلا يحتذى من قبل الحكومات الأردنية.
 
ونطالب الحكومة بالإسراع في اقرار جدولة زمنية لتخفيض الرسم الجامعية, واصدار قرار بإغلاق كافة المكاتب الامنية التابعة لدوائر خارج الحرم الجامعي في كافة الجامعات, والعمل على تغيير القوانين الناظمة للحياة الطلابية داخل الجامعات بما يضمن حقهم في التعبير, إضافة إلى الاسراع في اقرار قانون الاتحاد العام لطلبة الاردن.
 
وإننا ندعو طلبة الجامعات إلى أن لا يركنوا إلى الوعود التي لم يعد يثق بها أحد.
 
معاً لتحقيق المطالب الطلابية .. معاَ للحرية الطلابية ..
 
المكتب الإعلامي
 
تجمع الطلبة الاحرار
 
5 نيسان (ابريل)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.