• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توافقات لجنة قانون الانتخاب المنبثقة عن "الحوار الوطني"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-04-07
1482
توافقات لجنة قانون الانتخاب المنبثقة عن "الحوار الوطني"

اقرت لجنة قانون الانتخاب المنبثقة عن لجنة الحوار الوطني في اجتماعها الأربعاء مبادئ عامة لقانون الانتخاب المقبل وفق تصريحات صحفية افاد بها رئيس اللجنة النائب عبد الكريم الدغمي.

 وتتطلب بعض الخطوات التي توصل إليها أعضاء في لجنة الحوار الوطني إن تم انفاذها إجراء تعديلات على فقرات ومواد دستورية.
 
ورفض أعضاء اللجنة الانتخابات على أساس نظام الصوت الواحد ، كما ايدوا استبعاد الدوائر الوهمية عن أي قانون انتخاب والتي جرت على أساسه انتخابات 2010 بعد أن اقرت حكومة سمير الرفاعي المقالة منتصف العام الماضي قانوناً مؤقتاً حمل نظام الدوائر الفرعية (الوهمية) .
 
وتوصل أعضاء اللجنة الى إتفاق حول ضرورة أن تجرى الإنتخابات النيابية تحت إشراف هيئة مستقلة تشرف على العملية الانتخابية ما يعني الغاء دور وزارة الداخلية التي ظلت مهيمنة على كافة مراحل العملية الانتخابية.
 
وقال الدغمي في تصريحات نشرت الخميس ان جميع اعضاء اللجنة يرفضون ان يبقى الطعن بصحة النواب امام مجلس النواب ويريدون ان يكون امام القضاء، كما اتفقوا على ضرورة تمديد الدورة العادية لمجلس النواب بحيث تكون أكثر من أربعة اشهر.
 
وفي سياق ليس ببعيد ، اكدت مصادر لـ "عمون" أن لجنة الاحزاب المنبثقة عن لجنة الحوار الوطني وافقت على توصية تتعلق بتخفيض عدد مؤسسي الحزب من (500) عضو الى (100) ، وهذه النقطة تحديدا كانت مثار جدل في السابق بعد أن رفع قانون الأحزاب عدد المؤسسين الى (500) عضو وهو ما اعتبره حينها حزبيون وسياسيون حجر عثرة في طريق تشجيع الناس على انشاء الاحزاب والمشاركة بها حتى أن بعضها قد تلاشى بعد هذا البند.
 
ولدى اللجنة توجها لانشاء هيئة عليا لشؤون الاحزاب يمكن ان تشمل الانتخاب اذا تم التوافق عليها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.