• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المئات من طلبة اليرموك يطالبون برفع القبضة الامنية عن الحياة الجامعية ...

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-05-05
1364
المئات من طلبة اليرموك يطالبون برفع القبضة الامنية عن الحياة الجامعية ...

اعتصم مئات من طلبة جامعة اليرموك امام عمادة شؤون الطلبة في رحاب الجامعة صباح الخميس بعد ان دعا اتحاد الطلبة الى البدء بخطوات الاعتصام و جملة من التصعيدات ما لم يتم البحث في مطالبهم و الاستجابة لها.

و طالب المعتصمون من الطلبة ببث الحريات العامة للطلبة ورفع القبضة الامنية التي باتت تلاحظ بالعلن في تغلغلها بين الطلبة و اعاقة انشطتهم الثقافية التي من شأنها تعزيز الوعي لدى الطلبة و صقل شخصيتهم.

كما وطالبوا بتخفيض الرسوم الجامعية والتي باتت تشكل عبئاً كبيراً على الأهالي محذرين من ان الاستمرار في رفع الرسمو سيعمل على شق المتعلمين الى طبقتين و منوهين بـ"برجوازية التعليم".

وتسائلو حول عوائد تحصيلات رسمو الهوية الجامعية التي يدفعها الطلب عبر يافطات رفعها المعتصمين "لا نعلم بما يتقاضونها عنوة ونحن لا نستفيد منها" على حد تعبريهم، بالاضافة الى ورسوم الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات .

واكد الطلبة على ضرورة عقد لقاء دوري مع رئيس الجامعة ليسمع من الطلبه بدلاً من الإنتظار لأشهر لحين الموافقه على مقابلته منددين بسياسة الباب المغلق امام الطلبة.

ونادى المعتصمون على العميد كي يواجههم في مطالبهم امام الطلبة في الاعتصام الا ان الاخير لم يستجب لندائهم مما رفع وتيرة صوتهم لينادوا باسقاط العميد.

ورفع الطلبة يافطات كتب عليها " لا لعمادة القمع، لا للقمع ونعم للحوار، لا للرفع الرسوم الجامعية،نعم لمحاسبة الموظفيين الفاسدين"، بالاضافة الى مناداتهم بـ"يا احرار اليرموك .. العمادة ضد مصلحتكم".
و استهجن الطلبة ما تقوم به ادارة الجامعة من " الفصل التعسفي للطلبة" و الواسطة و المحسوبية في التعيين، كما اكدوا على مطلبهم بـ "الحريات الطلابية ..ستعود بعد قليل".
من جهته أشار اتحاد طلبة اليرموك عقب فض الاعتصام الذي دام نحو الساعتين الى أنهم سيتخذوا اجراءات تصعيدية بدءاً من مطلع الاسبوع المقبل مشيرين أن التصعيد يقبل جميع الطروحات التي من شأنها الضغط على ادارة الجامعة .
وكان اتحاد الطلبة اليرموك أصدر بياناً يوم امس بثه على جميع الطلبة في رحاب الجامعة، وفيما يلي نص البيان:
أيها الأخوه والأخوات طلاب جامعة اليرموك الأبيه ......
تحيه طيبه وبعد:
أما ونحن نعلم انكم على اعتاب نهاية فصل دراسي وأنه لا تفصلنا سوى ايام معدوده عن بدء موعد الامتحانات النهائيه لا يسعنا الا ان ندعو لكم بالتوفيق ونذكركم أن نشامى هذا الوطن الحبيب على قدر أهل العزم لا ينسون الهدف الرئيسي لوجودهم في هذا الصرح العلمي الكبير وهو الخروج أولاً بشهاده علميه نواجه بها الحياه والخروج ثانيه بشخصيه متكامله قويه منتميه قادره على ادراك ما هو مطلوب منها ليبقى وطننا حصناً منيعاً وسداً عالياً في وجه كل من تسول له نفسه المساس به وبأمنه أو حتى من يهيئ له أمنه قادر على أن يتلاعب بما أرداه سيد هذه البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه
ايها الزملاء :
نضع اليوم أمام ايديكم بياننا الأول لنضعكم بما يجري في جامعتنا الحبيبه من عصيان لأوامر سيد هذه البلاد بما يخص الشباب والشارع الطلابي .........
لم تختارونا لتمثيلكم لنكون "قطع شطرنجيه تتلاعب فيها ايادي سوداء ومتزمته ما زالت تؤمن أن الاستبداد هو السياسه الناجحه والقمع هو الوسيله المثلى لفرض ما تراه مناسباً بل اخترتمونا لنكون عند حسن ظنكم ...... لنوصل اصواتكم .... فلقد أخذنا على انفسنا عهداً بأن لا تعلو مصلحه فوق مصلحة الطالب في هذه الجامعه .....
أيها النشامى :
إن عمادة "قمع الطلبه" (شؤون الطلبه سابقاً) تتبنى فكراً قمعياً لا يليق بسمعة الجامعه الديموقراطيه كما أن المسؤولون عن هذا الإتحاد أياً كانوا يتفننون في عصيان أوامر سيد الوطن .
ألم يقرؤووووون الخبر ...... ألم يسمعوا ما طلبه منهم جلالة الملك أم أنهم ما زالوا يغطون في سبات عميق .
لقد قالها جلالته علناُ :
"نريد استقلالية اتحاد الطلبه" ولا نريد أي تدخلات من أحد،نعم جلالته اراد أن يمنحنا الفرصه لنثبت أننا على قدر المسؤوليه .
متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ؟؟؟؟ .
أردنا من باب أنا لسنا دمى ليلعبوا بنا كما يريدون أن نضعكم بالصوره عن الوضع ولنعلن لكم ما يلي :
قررنا بإجماع الهيئه الإداريه تعليق جميع أنشطة الإتحاد .
إعلاننا اعتصاماً مفتوحاً أمام العماده يوم الخميس 5/5/2011 لتلبية ما تريدون.
نحن على استعداد لتقديم استقالاتنا جماعياً إذا لم يتم تلبية مطالبنا بالكامل .
الحديث مباشره مع جلالة الملك في المؤتمر الشبابي الذي سيعقد في البحر الميت والذي يشارك فية رئيس الاتحاد كعضو في اللجنة التحضيرية خلال الأيام القادمه لوضعه في صورة ما يجري .
سنضطر لرفع وتيرة الإحتجاج لوقف الإنتخابات والتمثيل الطلابي ليختاروا إتحاد منتخب من الشارع .
المطالب:
- استقلال مالي وإداري كما أراد صاحب الجلالة .
- تشكيل لجنة اللوازم برئاسة رئيس الإتحاد وعضوية أربع اشخاص، اثنان من العماده واثنان من الهيئه الإداريه .
- الموافقه على الميزانيه كما جائت ببنودها وأرقامها .

- إعادة النظر برسوم التسجيل وخصوصاً رسوم الهويه الجامعيه التي لا نعلم بما يتقاضونها عنوه ونحن لا نستفيد منها ، ورسوم الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات التي لا نعرف من يستفيد منها .

- عقد لقاء دوري مع رئيس الجامعه ليسمع من الطلبه بدلاً من الإنتظار لأشهر لحين الموافقه على مقابلته شخصياً

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.