• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تراجع العجز التجاري الأردني بنسبة 41% في شهرين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-18
1512
تراجع العجز التجاري الأردني بنسبة 41% في شهرين

اظهرت بيانات رسمية ان العجز التجاري الاردني تراجع بنسبة 40.9بالمئة للشهرين الاولين من العام الحالي، بفضل نمو الصادرات وانخفاض قيمة المستوردات.

وبلغ العجز، بحسب الارقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة 629.4 مليون دينار نزولا من 1.06 بليون دينار لنفس الفترة قبل عام. ويمثل العجز الفرق الناتج عن طرح قيمة المستوردات من قيمة إجمالي الصادرات الكلية.
وارتفعت الصادرات الوطنية (بدون احتساب المعاد تصديره) الى 608.3 مليون دينار مقابل 568.9 مليون دينار بانمو نسبته 6.9 بالمئة.
في المقابل انخفضت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 0.7 بالمئة الى 188.2مليون دينار. وانخفضت قيمة المستوردات بنسبة 21.8 بالمئة الى 1.42 بليون دينار.
وقالت الدائرة ان نسبة تغطيه الصادرات للمستوردات وصلت الى 55.9 بالمئة في حين كانت 41.6 بالمئة لنفس الفترة من عام 2008.
وبلغت نسـبة تغطية الصـادرات للمستوردات خلال شهر شباط الماضي 6.4 بالمئة وهي أعلى نسبة تغطية تسجل في الأردن على الإطلاق (نسبة للرقم السنوي للتغطية).
وتصدر الفوسفات الخــــام والبوتاس الخام والأسمدة والخضار قائمة السلع التصديرية، في حين تراجعت صادرت الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة والادوية.
وكانت اهم الواردات الآلات والأدوات الآلية والعربات والدراجات والحديد ومصنوعاته، في حين انخفضت قيمة مستوردات البترول الخام بسبب تراجع اسعاره عالميا.
وارتفعت الصادرات الوطنية بشكل واضح للدول الآسيوية غير العربية، لاسيما اليابان ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق.                       
في المقابل تراجعت الصادرات إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا، بسبب انخفاض الصادرات إلى الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إسبانيا.(بترا)              
           

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.