• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

(الوطنية للاصلاح) تشهر وثيقتها للاصلاح الديمقراطي الشامل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-05-20
1312
(الوطنية للاصلاح) تشهر وثيقتها للاصلاح الديمقراطي الشامل

- اشهرت الهيئة التاسيسية للجبهة الوطنية للاصلاح وثيقتها الاساسية للاصلاح الديمقراطي الشامل على ان تعلن عنها رسميا السبت.

وتوافقت الهيئة التاسيسية في اجتماع عقدته مساء اخميس في المنتدى العربي بمبادرة من رئيس الوزراء احمد عبيدات وبحضور 150 شخصية حزبية ونقابية ووطنية على تشكيل لجنة تحضيرية تمثل الاحزاب والنقابات والشخصيات المشاركة في الهيئة الى جانب قوى شبابية.

وتمثل مهام اللجنة التحضيرية وفق ما اكدته مصادر داخل الهيئة الاعداد للمؤتمر الوطني العام والاتصال مع كافة الفعاليات والقوى للتوافق حول القضايا المركزية للاصلاح.

ودعت وثيقة الهيئة الى اعتماد استراتيجية وطنية للإصلاح تضع البلاد على المسار الديمقراطي المستند على ثوابت الدستور والميثاق الوطني وصولاً إلى الدولة المدنيّة الديمقراطية التي تقوم على الحرية والعدالة واحترام حقوق الإنسان والتي تشكل "المواطنة" بأبعادها الدستورية والقانونية والأخلاقية ركيزتها الأساسية.

واكدت على ضرورة إجراء إصلاح دستوري يقوم على أن الشعب هو مصدر السلطات في الدولة ويضع قواعد واضحة لإصلاح سياسي شامل يعيد التوازن للعلاقة بين السلطات ويرسخ مبدأ الفصل بينها ويشتمل على ضمانات دستورية تعزز النهج الديمقراطي في الحكم على أساس تداول السلطة والتلازم بين السلطة والمسؤولية بحيث يتم إلغاء التعديلات التي طرأت على دستور عام 1952 التي أفقدته سماته الديمقراطية وأخلت بتوازن السلطات وإلغاء الأحكام التي فقدت مسوغات وجودها وتعديل الأحكام الأخرى بحيث يصبح الدستور "أساساً صالحاً لنظام نيابي ملكي دستوري في دولة ديمقراطية".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

Charlie khudairi غالب الخضيري20-05-2011

انا باحث هاوي صغير راجع من المهجر منذ ثمانية سنوات ومما توصلت اليه بعد جهد بأن الاردن بحاجة الى حزب قوي لحفظها من الانزلاق واقترحت اسم الكرامة له لما يحمله هذا الاسم من معنى كبير , ولقد فكرت في شخصية دولة السيد عبيدات رئيسا لانه من كبار دعاة الاصلاح المخضرمين المخلصين وانا مت
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.