• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محمد بن راشد :الإمارات تتعرض لقصف اعلامي يستهدف النيل منها كدولة اتحادية عربية ناجحة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-19
1547
محمد بن راشد :الإمارات تتعرض لقصف اعلامي يستهدف النيل منها كدولة اتحادية عربية ناجحة

دخل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي امس في حوار مع الصحافيين عبر موقعه الالكتروني , واجاب على عدد من اسئلة الصحفيين الذين تواصلوا معه عبر موقعه الالكتروني حيث تطرق الى العديد من القضايا والتي من اهمها الازمة المالية العالمية وكيان دولة الامارات الاتحادي.

وقال الشيخ محمد بن راشد ان أشهر ما بعد الأزمة المالية العالمية شهدت "قصفا إعلاميا" يستهدف دولة الإمارات كنموذج لدولة اتحادية عربية ناجحة ومزدهرة ويستهدف دبي بنموذجها التنموي وإنجازاتها ومكانتها العالمية.. ولاحظنا أن بعض وسائل الإعلام الغربية المرتبطة بدوائر أعمال دولية اعتمدت منهجا متعمدا يستهدف صرح الدولة الاتحادي ونموذج دبي التنموي وكانت تقاريرها السلبية عن دبي يومية تقريبا كأنما كانت في سباق مع الزمن لإلحاق الأذى بدولة الإمارات.
وشكر الشيخ محمد الصحافيين في بداية الحوار قائلا / أقدر حرصهم على التواصل معي عبر الموقع الرسمي لرئيس الوزراء و هذه هي المرة الثانية التي أجيب فيها على أسئلتكم إلكترونيا... المرة الأولى كانت قبل ثماني سنوات..وأعترف لكم أن هدفي آنذاك من الحوار مع زملائكم إلكترونيا كان إثارة اهتمام أبناء وطني ومجتمع الإمارات بالإنترنت.
واضاف الشيخ محمد بن راشد / في ذلك الوقت كان استخدام الاتصال عبر الشبكة محدودا جدا وكانت الإنترنت معروفة لخاصة الخاصة لكن استخدامها والنفاذ إليها في الإمارات اليوم بات من تقاليد العمل في الحكومة والقطاع الخاص وباتت لشرائح واسعة من المجتمع بخاصة الشباب , وسيلة المعرفة والترفيه والاتصال المفضلة ووفق أحدث التقارير الدولية فإن الإمارات تقود المنطقة في مجال الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات متصدرة جميع دول الشرق الأوسط.
واضاف قائلا / لقد اخترت اليوم اللقاء بكم عبر الموقع لأن صحفا عديدة طلبت خلال الأشهر الأخيرة إجراء حوارات معي ولم تكن مشاغلي تسمح بتلبية هذه الطلبات.. ووجدت أن اللقاء عبر الموقع يتيح لمن يرغب توجيه الأسئلة التي يريد..وفعلا تلقيت منذ الإعلان عن اللقاء مئات الأسئلة من عدة صحف محلية وعربية وها أنا أجيب عليها.. وأعتذر مقدما للأخوة والأخوات الذين لن أجيب عن بعض أسئلتهم التي سبقهم في طرحها زملاء آخرون ويستطيعون أن يعتبروها أسئلتهم. وفيما يلي نص السؤال والجواب الذي ننشره للاهمية /
سؤال / الشيخ محمد بن راشد / تتعرض دبي وهي صاحبة التجربة المتميزة على الصعيدين العربي والعالمي لحملة واسعة تشكك في تجربتها التنموية والنهضوية الشاملة في ضوء الأزمة المالية العالمية.. كيف تنظرون إلى هذه الحملة ودوافعها وكيفية التعامل معها؟.
جواب / أنا لا يزعجني النقد أو الحديث عن السلبيات.. فإذا كان النقد موضوعيا استفدنا منه وإذا كانت السلبيات موجودة عالجناها.. ولكن في أشهر ما بعد الأزمة المالية العالمية بعض ما كتب لم يكن نقدا أو إشارة لسلبيات.. كان "قصفا إعلاميا" يستهدف دولة الإمارات كنموذج لدولة اتحادية عربية ناجحة ومزدهرة ويستهدف دبي بنموذجها التنموي وإنجازاتها ومكانتها العالمية.. ولاحظنا أن بعض وسائل الإعلام الغربية المرتبطة بدوائر أعمال دولية اعتمدت منهجا متعمدا يستهدف صرح الدولة الاتحادي ونموذج دبي التنموي وكانت تقاريرها السلبية عن دبي يومية تقريبا
كأنما كانت في سباق مع الزمن لإلحاق الأذى بدولة الإمارات.
أما عن دوافع الحملة فالله سبحانه وتعالى وحده العالم بالنوايا.. لكن يبدو أن نجاح العربي سواء كان فردا أو دولة أو مدينة أو شركة ذنب لا يغتفر عند البعض ويبدو أن البعض ينزعج من ولادة صورة عربية مغايرة لصورهم النمطية المشوهة للعربي والدولة العربية.
يا أخي نموذجنا ليس أعلى برج في العالم وأحسن مطار وأفخم فندق وأكبر ميناء وجزر صنعها الإنسان... هذه معالم ومنشآت مهمة وفريدة من نوعها وشهيرة على مستوى العالم... نموذج دبي يكمن في أنها منطقة عربية شحيحة الموارد الطبيعية تمتلك رؤية واضحة لمتطلبات التنمية الشاملة والنهضة
ونجحت في استثمار مواردها البشرية وموقعها الجغرافي وخبراتها التجارية في تحقيق التنمية بمعدلات قياسية وفي توسيع قنوات التواصل بين الشرق والغرب وفي إثبات إمكانية تعايش أبناء الثقافات المختلفة معا في بيئة عربية إسلامية منفتحة ومتسامحة.
ونموذجنا الذي هو جزء من نموذج دولة الإمارات يكمن في النجاح بتنويع الاقتصاد وفي إثارة اهتمام المنطقة العربية والجوار بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية واقتصاد المعرفة وفي تسهيل وصول أبناء المنطقة إلى أفضل الممارسات العالمية والخبرات الدولية في مختلف المجالات عبر المعارض والمؤتمرات والأنشطة الأخرى.. وفي إثبات جدوى الاستثمار في المنطقة وفي المعرفة وفي الإنسان وفي رفع توقعات أبناء المنطقة إلى مستويات الإدارة الحكومية الرشيدة والشفافة وجودة الخدمات العامة وكفاءة البنى التحتية.. وفي توخي أعلى المستويات الدولية في التعليم والخدمات الصحية وفي اقتحام مجالات استثمارية في أصول عالمية كالموانىء والمطارات والأسواق المالية وغيرها والنجاح في بناء مركز مالي عالمي ودخوله في شراكات مع مؤسسات عالمية ذات عراقة وشهرة وتأثير وفي المنافسة عالميا في مجالات النقل الجوي والبحري وفي مبادرات العمل الخيري التنموي في الدول الأقل حظا... هذه بعض ملامح نموذج دبي الذي جذب انتباه العالم واستقطب اهتمامات المنطقة العربية وأبنائها وألهم الكثيرين وشحذ هممهم... هل هذا النموذج هو المستهدف؟ سؤال طرحته على نفسي وأخواني ولا أنتظر له جوابا لأننا اعتدنا في الإمارات على الإجابة بالعمل لا بالقول... ونحن ماضون في طريقنا متوكلون على الله ومعتمدون على عقول وسواعد أبنائنا ورجال أعمالنا والمؤمنين بدبي وهم كثيرون.
نموذج أبوظبي مستهدف أيضا من بعض الدوائر فهي تقود اتحادا عربيا ناجحا وطرحت مبادرات ذات طبيعة استراتيجية بالغة الأهمية كمدينة
"مصدر"... هل قرأت عما كتب في بعض وسائل الإعلام الغربي عن اهتمام أبوظبي بمتحف "اللوفر" والمتاحف الأخرى؟ وهل تناولوا مبادرة إيجابية من دون أن يقحموا صورهم النمطية عن العربي وعن الخليجي؟... اليوم التركيز على دبي... لكن لن يوفروا نموذجا عربيا ناجحا ولن يفوتوا فرصة تلوح لتناوله بسلبية مماثلة للسلبية التي تناولوا فيها دبي... وهنا أشير إلى بعض الإعلام الغربي وليس كل الإعلام الغربي وقد طالعنا في وسائل إعلام غربية معالجات متزنة لتأثيرات الأزمة على الإمارات ودبي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.