• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المؤتمر العالمي للعنصرية يبدأ في جنيف وسط جدل ومقاطعات من عدة دول دعماً لاسرائيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-20
1518
المؤتمر العالمي للعنصرية يبدأ في جنيف وسط جدل ومقاطعات من عدة دول دعماً لاسرائيل

انضمت استراليا وهولندا امس الاحد الى مقاطعة غربية آخذة في التزايد لمؤتمر للامم المتحدة بشأن العنصرية خشية استخدامه كمنبر للآراء المعادية للسامية. واعلنت الولايات المتحدة السبت الماضي إنها ستقاطع المؤتمر مستندة إلى لغة محل اعتراض في مسودة إعلان القمة التي ستعقد في جنيف والتي سيلقي الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد كلمة في افتتاحها اليوم الاثنين.

وكانت كندا واسرائيل اعلنتا انهما ستقاطعان المؤتمر الذي تنظمه الأمم المتحدة للمساعدة في تضميد الجراح بعد آخر قمة رئيسية نظمتها عن العنصرية عام 2001 . وانسحبت الولايات المتحدة واسرائيل من القمة التي عقدت آنذاك في جنوب افريقيا عندما حاولت الدول العربية توصيف الصهيونية بأنها عنصرية.
وقالت استراليا انها تشارك الولايات المتحدة المخاوف بشأن الاعلان الخاص بالمؤتمر الذي يعقد لمتابعة نتائج المؤتمر الاول. ورغم حذفه اي اشارة الى اسرائيل والشرق الاوسط فإن النص الذي جاء بعد مفاوضات 'يعيد التأكيد' على اعلان تم تبنيه في اجتماع عقد في دربان عام 2001 خص اسرائيل بالذكر فيما يتعلق بالممارسات العنصرية.
وقال وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث في بيان 'لا يمكننا للأسف أن نكون على يقين من أن المؤتمر لن يستغل مرة أخرى كمنبر للتعبير عن آراء عدائية بما في ذلك الآراء المعادية للسامية'.
وقال وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاغن أمس الاحد انه لن يحضر المؤتمر ايضا مضيفا في بيان 'بعض الدول التي لا يزال امامها طريق طويل في مجال حقوق الانسان تسيء استخدام القمة لوضع الدين فوق حقوق الانسان ولتقيد دون داع حرية التعبير' في إشارة للجدل الذي أثير عام 2006 بشأن رسوم دنمركية مسيئة للنبي محمد أغضبت الدول الإسلامية.
ووصف اعلان المؤتمر بأنه 'غير مقبول' و'فرصة ضائعة' لمكافحة العنصرية والتمييز. ويلتقي الاتحاد الاوروبي في وقت لاحق أمس لبلورة موقف مشترك بشأن ارسال وفود الى جنيف. وكانت بريطانيا اعلنت مشاركتها بالفعل في الاجتماع لكن بتمثيل منخفض.
وقالت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان إن التأكد من وجود مشاركة كبيرة في اجتماع 'دربان2' أحد اهم اهداف منصبها الذي تولته بعد الكندية لويرز اربور العام الماضي.
ويوجه غياب القوى الغربية في جنيف ضربة للامم المتحدة وقد يقوض المزيد من الجهود الدبلوماسية للتصدي لقضايا حساسة مثل الجنس والعرق والدين وهي قضايا حذرت بيلاي من ان تجاهلها قد يثير العنف.
لكن جماعات يهودية واسرائيلية رحبت بالمقاطعة كوسيلة لعدم تكرار ما حدث في دربان 2001 وتقليص حجم الحاضرين لخطاب للرئيس الايراني الذي كان قال من قبل انه يجب 'محو إسرائيل من على الخريطة'. ويتزامن خطاب أحمدي نجاد مع يوم تذكر المحرقة النازية.
ودعت إسرائيل إلى مقاطعة خطاب نجاد، وذكرت الاذاعة الاسرائيلية أمس الأحد أن سفير إسرائيل لدى مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف روني ليشنو- ياعر أكد أن إسرائيل وغيرها من الدول ستواصل ممارسة الضغوط على سويسرا لحملها على إلغاء اللقاء الذي ينوي الرئيس السويسري هانز رودولف ميرز عقده مع الرئيس الإيراني على هامش مداولات مؤتمر 'ديربان 2' في جنيف اليوم. وأعرب السفير الإسرائيلي مع ذلك عن شكوكه في إمكانية أن تفضي هذه الضغوط إلى إلغاء هذا اللقاء. وقال إنه يأسف لكون جدول أعمال مؤتمر ديربان يشتمل على السياسة والكراهية بدلا من المواضيع الخاصة بمحاربة العنصرية.
وذكر التقرير أن إسرائيل طلبت من ميرز عدم مصافحة أحمدي نجاد حيث تعتقد أنه يدعم الإرهاب كما يرفض الاعتراف بحق الكيان الإسرائيلي في الوجود. من جهتها، لم تبت المانيا حتى ظهر الاحد في مسألة مشاركتها في المؤتمر وافادت ان المناقشات لا تزال جارية بهذا الصدد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ردا على اسئلة فرانس برس حول تصريحات وزير اسرائيلي افاد ان برلين ستغيب عن مؤتمر دوربان 2 'لا يسعني تأكيد ذلك' مضيفا 'تجري محادثات' مع الشركاء الاخرين. وتوجه الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو إلى جنيف امس الأحد على رأس وفد رفيع للأمانة العامة للمنظمة، للمشاركة في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة العنصرية في جنيف الذي يبدأ أعماله اليوم.
وقالت المنظمة ومقرها جدة غرب السعودية في بيان امس إنه 'من المرتقب أن يلقي الأمين العام كلمة أمام الحضور في اليوم الأول للمؤتمر، كما سيلتقي بعدد من رؤساء الوفود المشاركين'.
واعرب البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد عن 'امله في ان يعمل المندوبون الموجودون في مؤتمر جنيف (حول العنصرية) معا في روح من الحوار والتفاهم المتبادل لوضع حد لشتى اشكال العنصرية والتمييز'.
ووصف البابا مؤتمر دوربان 2 بانه 'مبادرة مهمة' ضد 'ظاهرة مؤسفة'.
وقال البابا خلال قداس اقامه الاحد في مقره الصيفي في كاستل غاندولفو قرب روما 'لا بد من التحرك بحزم وبشكل ملموس على المستويين الوطني والدولي للقضاء على شتى اشكال التمييز والتعصب'. واقر اعلان دوربان بان 'كل الشعوب والافراد يشكلون اسرة واحدة غنية بالتنوع' ما يشكل 'تقدما حضاريا وثقافيا للارث المشترك للبشرية'.
واضاف 'تؤكد الكنيسة ان الاعتراف بكرامة الانسان وحده' يجب ان يشكل الركيزة التي يقوم عليها مجتمع 'يحترم الافراد وحقوقهم الاساسية'.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.