• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ميناؤها ساحة حرب مخابراتية.. اسرائيل قصفت من اريتريا قافلة الاسلحة بالسودان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-20
1552
ميناؤها ساحة حرب مخابراتية.. اسرائيل قصفت من اريتريا قافلة الاسلحة بالسودان

تشهد دولة اريتريا، البلد الفقير، حربا استخباراتية بين ايران واسرائيل حسبما نقلت صحيفة 'صاندي تايمز' عن مصادر امنية اسرائيلية حيث قالت ان هناك مخاوف اسرائيلية من اختراق الحرس الثوري الايراني لاريتريا واتخاذها منصة لتهريب الاسلحة لحركة المقاومة الاسلامية حماس في غزة، عبر السودان ومصر.

وتقيم اسرائيل في اريتريا قاعدتي تجسس واحدة للتنصت واخرى لتزويد غواصتها الالمانية الصنع بالوقود.
ويعتبر ميناء 'عصب' الاريتري مركز النشاطات الاستخباراتية بين ايران واسرائيل. وكانت طائرات بدون طيار قد استهدفت قافلتي اسلحة عبر السودان كانت في طريقها لمصر، حيث تم تنفيذ العملية عبر طائرة انطلقت من اريتريا. ويعتقد ان اكثر من خمسين مرافقا منهم ايرانيون قتلوا في الغارة مع ان مسؤولا سودانيا قال ان القتلى كانوا بالمئات.
وتقول الصحيفة ان رئيس اريتريا اسياس افورقي يعتبر حليفا سريا لاسرائيل منذ تلقيه العلاج في واحد من مستشفيات اسرائيل عام 1993 واقام علاقات معها. ولكن زيارة افورقي لايران التي استقبل فيها على مستوى عال وأثنى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على جهوده، وطدت العلاقات بين البلدين، واعلن افورقي بناء صلات اقتصادية وعسكرية مع ايران مما اغضب اسرائيل.
واقام الايرانيون قاعدة بحرية لهم قرب مضيق باب المندب الذي تعبره يوميا سفن محملة بحوالى 3.3 مليون برميل نفط.
وترى اسرائيل حسب رجل اعمال نقلت عنه الصحيفة ان افورقي غيّر تحالفه، وقال رجل الاعمال هذا واسمه البرت كاتزنبولجين ان 'لا شيء يتحرك في اريتريا بدون امره ولانه يحتاج للمال فقد جاء الايرانيون بأموالهم اليه'.
وترى اسرائيل في ايران تهديدا وجوديا عليها وتقوم كل منهما بالتنافس على التأثير في المنطقة ومنها منطقة القرن الافريقي.
وتقول الصحيفة ان القبض على خلية قالت مصر انها مرتبطة بحزب الله والهجوم الرسمي والاعلامي على حزب الله في مصر قد يجعلان من الاخيرة حليفا قويا لاسرائيل، خاصة ان من كشف عن الخلية كان عملاء الموساد الذين اعلموا المخابرات المصرية عن الخلية وتم القبض على 49 شخصا، ولكن حزب الله اعترف بوجود شخص واحد قال انه كان يقوم بنقل المساعدات اللوجستية للمقاومة الفلسطينية في غزة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.