• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"الأعلى للسكان" يدعو لتخفيض معدل الخصوبة الى 3.1 مولود لكل امرأة عام 2012

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-20
1595
"الأعلى للسكان" يدعو لتخفيض معدل الخصوبة الى 3.1 مولود لكل امرأة عام 2012

أعد المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع مشروع مبادرة السياسة الصحية بحثا تحليليا معمقا لبيانات مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2007 حول"الحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة" للمرأة الأردنية المتزوجة في سن الإنجاب.

وعرضت مسودة الدراسة التحليلية خلال الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لـ" خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية" الخاصة بالمجلس أمس برئاسة أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب .
ويهدف التحليل المعمق الذي قدمه الخبير الدكتور دوغلاس هيزلر من مشروع مبادرة السياسة الصحية إلى معرفة إمكانية تحقيق الأهداف الوطنية في خفض معدل الخصوبة الكلي من 3,6 مولود لكل امرأة عام 2008 إلى 3,1 عام 2012 في حال تنفيذ برامج وطنية لخفض الحاجة غير الملباه للمرأة في سن الإنجاب عن طريق الوصول إلى هذه الفئة المستهدفة من السيدات الأردنيات المتزوجات في مختلف أنحاء المملكة.
وبحسب مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2007 فان نسبة الحاجة غير الملباة بين النساء المتزوجات بلغت 12 % منهم 5% لديهن القدرة على الإنجاب ولكنهن لا يستعملن وسيلة تنظيم أسرة ويرغبن في تأجيل حملهن من 2 - 3 أعوام.
وأكدت مسودة الدراسة أهمية الوصول إلى هذه الفئة في أماكن تواجدها ومعرفة خصائصها من حيث المستوى التعليمي والفئة العمرية وغيرها ، والعمل على تلبية احتياجاتها من المشورة وخدمات تنظيم الأسرة مع التركيز على هذه الفئة ضمن البرامج الوطنية المتعلقة بالصحة الإنجابية.
كما تطرق التحليل إلى أهمية ارتفاع استخدام وسائل تنظيم الأسرة بين النساء المتزوجات من 57,1% عام 2007 إلى %62 خلال الخمس سنوات المقبلة بحسب خطة العمل الوطنية للصحة الإنجابية 2008( - 2012).
وبين التحليل أن خوف السيدات من المضاعفات الصحية لاستعمال وسائل تنظيم الأسرة يشكل احد الأسباب الرئيسة للحاجة غير الملباة ، علما بان الدين الإسلامي لا يعارض استخدام هذه الوسائل لغايات التنظيم والمباعدة بين الأحمال مما ينعكس ايجابا على صحة المرأة وطفلها.
ويشار إلى أن مسح السكان والصحة الأسرية أكد ارتفاع ملحوظ في استعمال وسائل تنظيم الاسرة خلال العقدين الأخيرين إذ ارتفع من 4% عام 1999 إلى %57 عام 2007 لكنه أشار إلى ارتفاع نسب توقف السيدات عن استعمال الوسائل بعد 12 شهرا من استخدامها بسبب الرغبة في الحمل اذ بلغت النسبة نحو %38 وتلاها فشل الوسيلة (حمل السيدات أثناء استعمال الوسيلة) حيث بلغت النسبة %17 ومن ثم تبعها أسباب صحية واثارها الجانبية .ولفت المشاركون في الاجتماع الى أهمية تمكين المرأة لاتخاذ قرارها حول استخدام الوسيلة المناسبة بمساندة زوجها ودعمه ، لا سيما وان معارضة الزوج لاستخدام وسيلة تنظيم الأسرة في مجتمعنا الأردني "منخفضة" اذ بلغت 2% فقط من بين الأسباب التي دفعت السيدات المتزوجات لإيقاف استخدام الوسيلة . الى ذلك ، قدم برنامج شركاء الاعلام لصحة الأسرة عرضا حول القضايا والحقائق السكانية والتي يتم بموجبها تصميم الإستراتيجية الإعلامية لتنظيم الأسرة قصيرة المدى لعام 2009 وبعيدة المدى للأعوام 2009 - 2012 .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.