• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يؤسس خمس محميات طبيعية مع نهاية 2012

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-21
2695
الأردن يؤسس خمس محميات طبيعية مع نهاية 2012

أعلنت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ان العمل جار على تاسيس خمس محميات طبيعية ممتدة من شمال وشرق المملكة مرورا بمنطقة الغور الى الجنوب ومن المتوقع انجازها مع نهاية عام 2012 .

 وتقع هذه المحميات الخمس التي ستضاف الى سبع اخرى ليصبح عددها 12 محمية في مناطق برقع شرقا واليرموك شمالا وغور فيفا وجبل مسعودة وقطر جنوبا.
 
وقال مدير المحميات في الجمعية المهندس معن الصمادي في تصريح الى (بترا) ان المحميات الجديدة تحتوي على نسبة تمثيل للانماط النباتية والحيوانية المتنوعة والنادرة الممتدة داخل اراضي المملكة.
 
ومن ابرز هذه النباتات شجرة ( الملول ) شجرة الاردن الوطنية وهي نوع من اشجار السنديان متساقط الاوراق في منطقة اليرموك.
 
وياتي تأسيس هذه المحميات الطبيعية وفق تقرير الشبكة الوطنية للمحميات بناء على اخر مراجعة نفذتها الجمعية ووزارة البيئة عام 2004 والتي اوصت بضرورة تاسيس تسع محميات اضافة الى السبع الموجودة ليصبح عددها 16 محمية.
 
وبحسب الصمادي فان الجمعية تجري دراسات لتاسيس محميات جبال العقبة وراجل وباير في الصحراء الشرقية وابو ركبة جنوب القطرانة شرقي محافظة الكرك في مرحلة لاحقة.
 
ويعد الاردن رائدا على مستوى الشرق الاوسط والمستوى العربي كاول دولة تتبنى منظومة وطنية للمحميات الطبيعية.
 
وتنبه الاردن الذي بدات فكرة المحميات الطبيعية فيه منذ بداية السبعينيات مبكرا لضرورة تأسيس مثل هذه المحميات التي من شأنها المحافظة على الثروة الوطنية الطبيعية والاحياء البرية المهددة بالانقراض والانظمة البيئية النادرة ويقصد بها ( النباتات المميزة والنادرة ) .
 
وكانت محمية الشومري في منطقة الازرق التي تاسست عام 1976 باكورة المحميات في الاردن والتي تضم (المها العربي) كاكبر قطيع في العالم وفق مجموعة غينس للارقام القياسية ثم تبعها محميات ضانا وغابات عجلون والموجب ورم ودبين.
 
وقال الصمادي ان هذه المحميات تشتمل على مرافق سياحية من مبيت واقامة للاستمتاع باجوائها الهادئة والنظيفة بعيدا عن ضجيج المدينة وصخبها مما يسهم في رفد القطاع السياحي وترويج مناطق الاردن السياحية.بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

حسن غطوه الطوره20-12-2012

انا اعلم ان تعليقي السابق لم ينشر لانه لاينال االموافقه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

حسن عطوه الطوره20-12-2012

ان المحميات والمتنزهات الوطنيه التي انشأت في الاردن لعنةٌ على من قام بها لانها احرمت الموطن ىالارني من الاستمتاع بثروة الارن الطبيعه وقتصرت على السواح والقادرين ماليا وصبحت له دخوليه على الارني المسكين الذي لم يستطيع ان ياكل الخبز كي يدفع دخوليه للمتنزهات
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.