• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تجار:الاعلان عن تخفيض أسعار 155 سلعة "أكذوبة حكومية"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-06-22
1371
تجار:الاعلان عن تخفيض أسعار 155 سلعة "أكذوبة حكومية"

 استهجنت اوساط اقتصادية وتجار المواد الغذائية ما صرح به وزير المالية محمد أبو حمور حول تخفيض أسعار 155 سلعة غذائية .

وقال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق لـ"البوصلة" أن هذه التصريحات أربكت السوق والمواطن والتاجر على حد سواء وتابع: "أن ينشر هذا الخبر في نشرة الأخبار الرئيسية كأول خبر هو تضليل للمستهلك كون الوزير ذكر سلعاً معفاه منذ ما يقرب العشر سنوات !!".

وأكد أن الوزير أتى على ذكر مواد معفاه منذ عام 2001 كزيت الزيتون مثلاً وأخرى معفاه منذ شباط 2008 كالعدس والحليب والحمص والسكر وأخرى منذ نيسان 2008 كالسمك وبعض أنوع الزبدة.

واستغرب الحاج توفيق توقيت التصريح "غير المفهوم" وتساءل "ما المقصود من هذا التصريح في هذا الوقت بالذات؟؟" ونوه إلى أنه "إن كان المراد منه تطمين الناس كون شهر رمضان على الأبواب فالأولى أن تكون صادقاً مع الناس في هذا الشهر الفضيل".

وبين الحاج توفيق  أن المقصود من هذا التصريح هو القاء اللائمة على التجار في ارتفاع الأسعار وتعليق خطأ الحكومة على شماعة التجار وتبرئة ساحة الحكومة التي طالبها تجار المواد الغذائية أكثر من مرة بتخفيض الضرائب على السلع الأساسية وفرضها على الكماليات.

وذكر أن مواد التجميل مثلاً يفرض عليها 6% ضريبة بينما تصل الضرائب على بعض المواد الغذائية إلى 30 % في بعض الأحيان مؤكداً أن هذا التصريح عززعدم الثقة بيننا وبين الحكومة.
 
وكان وزير المالية الدكتور أبو حمور قد أكد أنه وبالرغم من أن أحكام المادة (6) من قانون الضريبة العامة على المبيعات تفرض ضريبة عامة على استيراد أو بيع أي سلعة أو خدمة بنسبة (16%) من قيمة السلعة أو بدل هذه الخدمة إلا أن النظام الضريبي يستثنى من هذه النسبة جدولا بالسلع والخدمات المعفاة من الضريبة, واخر خاص بالسلع والخدمات الخاضعة بنسبة الصفر, وثالث خاص بالسلع والخدمات الخاضعة لنسبة (4%) من القيمة بدلاً من (16%) من قيمة السلعة أو الخدمة.
 
وأوضح أبو حمور بحسب بيان صادر عن وزارة المالية  ان جدول السلع الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر يشمل المواد الغذائية من دواجن ولحوم وأسماك وعسل والمحضرات المعدة لتغذية الأطفال ولوازم المعاقين ومدخلات صناعة الأدوية والكتب والمطبوعات وأجهزة ومعدات توفير الطاقة والمحضرات المعدة إعداداً خاصاً لتغذية الأطفال والمعوقين والمحضرات الغذائية المعدة فقط كأغذية للحالات المرضية الخاصة
 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.