• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

18 شركة إسرائيلية تمارس عملها.. "600 "عامل يفقدون وظائفهم جراء إغلاق 19شركة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-21
1568
18 شركة إسرائيلية تمارس عملها.. "600 "عامل يفقدون وظائفهم جراء إغلاق 19شركة

دعا رئيس نقابة العاملين في الغزل والنسيج فتح الله العمراني على إعادة النظر في قانون العمل، بما يتلاءم مع المستجدات . وبما يضمن وجود محاكم مختصة بالقضايا العمالية.

كما دعا العمراني إلى تعديل القانون بما يضمن حق العمالة الوافدة في الانضمام إلى النقابات العمالية، وفقا لأسس محددة.
 
وقال العمراني، ان العام الحالي شهد إغلاق تسع عشرة شركة تعمل بصناعة الغزل والنسيج والألبسة منها تسع شركات في مدينة الحسن الصناعية والباقي موزعة على التجمعات الصناعية نجم عنها فقدان 600 عامل لوظائفهم .
 
وفي رد العمراني على سؤال حول الشركات الإسرائيلة التي أغلقت قال أنة مازال هناك 18 شركة إسرائيلية   تعمل في منطقة الشمال واغلقت أربع شركات هي شركة العصر للبدلات و الشرشف و نجم الأردن والعمري .
 
وأضاف العمراني إن مجموع القضايا الفردية التي حلت خلال العام الماضي (1776) قضية فردية شملت إعادة جوازات السفرو وتأمين أثمان تذاكر السفر وتحصيل الحقوق قبل السفر مثل (الأجور والضمان الاجتماعي)و ومعالجة عمليات الفصل والإنذارات والحسميات غير المبررة والاعتداء بالضرب وتحصيل الأجور المختلفة للعمال.
 
وقال : بلغ عدد الإضرابات خلال العام الماضي (49) إضراباً تراوحت مدة التوقف عن العمل فيها بين يوم إلى ثمانية وعشرين يوماً و شارك فيها (12849) عاملا وعاملة من جميع الجنسيات وبلغ مجموع أيام التوقف (297) يوما خلال العام.
 
 وبين إن الإضرابات حققت نتائج مختلفة منها عدم حسم بدل الطعام والسكن ووقف الاعتداءات بالضرب على العمال من قبل المشرفين ودفع بدل ساعات العمل الإضافي وتقليص ساعات العمل اليومية وإصدار التصاريح والاقامات والسماح للعمال الوافدين بالعودة إلى بلدانهم بدون غرامات .
 
وطالب العمراني بتحديث قانون العمل ليواكب المطالب العمالية، بما في ذلك إيجاد محاكم مختصة بالشأن العمالي .
 
 كما طالب بتعديل الفقرة( ز) من المادة( 108) في قانون العمل لتتناسب مع المعايير والاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى أن الحكومة وعدت بتعديل هذه المادة بما يضمن إشراك العمال الوافدين في النقابة من أجل الدفاع عن حقوقهم .
وأشار العمراني إلى أنة يمكن تطبيق التجربة الفرنسية في مجال العمل النقابي بالنسبة لغير مواطني المملكة بإشراك العمال في النقابة في مجال الرعاية الاجتماعية والصحية والحفاظ على مطالبهم دون إعطائهم حق التصويت والترشيح .
وقال إن عدد العمال الأردنيين والوافدين في المناطق الصناعية المؤهلة بلغ حتى نهاية عام الماضي (43034) عاملا وعاملة في 91 شركة موزعة على خمس مناطق صناعيّة مؤهلة تنتج الملابس وتصدر للولايات المتحدة الأمريكية ويبلغ قيمة صادراتها السنوية حوالي مليار دولار أمريكي تقريباً.
وبين العمراني إن سبب عدم إقبال العمالة الأردنية على العمل في المناطق الصناعية المؤهلة تدني الأجور حيث تتراوح حول الحد الأدنى للأجر ولسنوات طويلة مما دفع ما يزيد عن ألفي عامل لترك العمل عام 2007 .
 
وأضاف أن بيئة العمل في هذه المصانع غير مناسبة للعمال الاردنيين بسبب الثقافات المختلفة وأسلوب التعامل داخل المصانع و عدم تدريبهم على العمليات الأساسية وتشغيلهم بمهن مساعدة وغير أساسية و عدم حصول العامل الأردني على الامتيازات التي تقدم للعامل الوافد من رعاية صحية وخدمات. منبر الرأي
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.