• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ذبحتونا : التعليم العالي في الأردن يتخبط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-02
1482
ذبحتونا : التعليم العالي في الأردن يتخبط

  طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، وزراة التعليم العالي بتوضيحات حول "حزمة الإجراءات التشجيعية" التي تهدف إلى استقطاب أعداد أكبر من الطلبة الخليجيين للدراسة في الأردن.

ووصفت في بيان أصدرته السبت لغة أمين عام الوزارة مصطفى العدوان في التصريحات حول تلك الإجراءات بأنها " تجارية محضة" من حيث اللغة، وشبيهة بما يمكن أن يدلي به رئيس وحدة تشجيع الاستثمار.

وأبدى البيان استغراب اللجنة من قبول طلبة الخليج بدون امتحان التوفل واعتماد شهاداتهم من جامعات لا تعترف بها وزارة التعليم العالي من أجل استكمال دراساتهم العليا في الأردن.

واعتبر البيان أن تصريحات العدوان لصحيفة "الشرق الأوسط" تدلل على مدى التخبط الذي يعيشه التعليم العالي في الأردن.

وتالياً نص البيان:

تصريح صحفي صادر عن

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”

استغربت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” التصريحات التي أدلى بها أمين عام وزارة التعليم العالي الدكتور مصطفى العدوان لصحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 26 حزيران 2011 والتي أكد فيها على قرار مجلس التعليم العالي “تقديم حزمة من الإجراءات التشجيعية لاستقطاب أعداد أكبر من الطلاب السعوديين الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية والعليا بالجامعات والمؤسسات التعليمية الأردنية، وجاءت تلك الحزمة التشجيعية من قبل وزارة التعليم العالي الأردنية على خلفية دراسة قامت بها الوزارة للتعرف على العوائق التي تواجه الطلاب السعوديين، على وجه الخصوص، والخليجيين، بشكل عام.”

واشتملت هذه الحزمة على الآتي :

1_ خفض معدل درجات القبول للطالب السعودي مقارنة بزميلة الأردني بعشر نقاط من إجمالي المعدل، مشيرا إلى أن تلك الخطوة تتيح للطالب السعودي المنافسة في الحصول على مقعد دراسي جامعي.

2_ الاعتراف بالشهادة الجامعية لإكمال الدراسات العليا بالجامعات الأردنية باعتماد القوائم الجامعية، التي تعتمدها دول مجلس التعاون الخليجي، بعد أن كانت سابقاً ” تمتاز بنوع من الشروط القاسية”.

3_ احتساب جميع المواد الدراسية (المنهجية، واللامنهجية) الواردة في كشوف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة، الصادرة عن الدول العربية في المعدل المئوي للطالب، وبغض النظر عن طبيعة المادة. (ما يعني احتساب مادة الفن والرياضة .. الخ.)

4_ استثناء الطلبة العرب من شرط الحصول على التوفل كشرط للقبول.

إن الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة تؤكد على ما يلي :

1_ من حيث الشكل، فإن اللغة التي تحدث بها أمين عام وزارة التعليم العالي تشعرنا أننا نقرأ تصريحات لرئيس وحدة الاستثمار وليس أمين عام لوزارة معنية بالتعليم العالي وصروحنا العلمية، بل إن اللغة التي استخدمها أمين عام الوزارة هي لغة تجارية محضة.

2_ في الوقت الذي نتحفظ فيه على تخفيض معدلات القبول لطلبة الخليج، فإننا نستغرب أشد الاستغراب من قبول مجلس التعليم العالي أن يضع معايير مزدوجة لقبول الطلبة، فيتم قبول طلبة الخليج بدون امتحان التوفل ويتم إعتماد شهاداتهم من جامعات لا تعترف بها وزارة التعليم العالي من أجل استكمال دراساتهم العليا في الأردن.

3_ إن الحكومة تعمل على علاج الأزمة الإقتصادية التي تمر بها جامعاتنا والناتجة عن السياسات الخاطئة والمتضاربة لمجلس التعليم العالي، وذلك من خلال ضرب جودة التعليم وتشويه سمعة جامعاتنا وإظهارها كحال بعض الجامعات التجارية غير المعترف بها.

إن هذه السياسة التي أقرتها وزارة التعليم العالي تعكس حجم التخبط الذي يعيشه التعليم العالي في الأردن، فقد كان الوزير السابق الدكتور وليد المعاني قد أكد على أنه لن يسمح باتخاذ أي قرارات تتعلق بالقبول لطلبة الخليج على حساب جودة التعليم، ليأتي قرار “الحزمة التشجيعية” ويضرب بعرض الحائط قرارات الوزير السابق.

على صعيد آخر، نوهت الحملة إلى التصريحات التي أدلى بها الدكتور مصطفى العدوان إلى نفس الصحيفة، حيث قال ما نصه حرفياً : “الجامعات الخاصة مشاريع استثمارية تخضع لقوانين السوق الاقتصادية من عرض وطلب”، وتساءلت الحملة : أي لغة أكاديمية هذه التي يتحدث فيها الدكتور مصطفى العدوان، خاصة وأنه يخاطب صحيفة وجمهوراً عربياً. وإذا كان الدكتور العدوان ومجلس التعليم العالي يعتقدون بأن هذه الآلية ستعمل على جلب الطلبة إلى الأردن، فهم واهمون لأن هذا الخطاب يأتي بنتائج عكسية كونه يشوه سمعة جامعاتنا

إن وزارة التعليم العالي مطالبة بتوضيح أسباب عدم نشر قراراتها المتعلقة بحزمة”الإجراءات التشجيعية” لطلبة الخليج وذلك كخطوة أولى نحو إعادة النظر في هذه القرارات والعمل على وضع سياسة تعليمية واضحة يكون عمادها الارتقاء بجامعات كصروح علمية مشهود لها، وهو ما سيؤدي إلى تهافت الطلبة من كافة أرجاء الوطن العربي للدراسة فيها، أما سياسة تحويل الجامعات إلى شركات استثمارية فلن يؤدي إلا إلى المزيد من التراجع في مستوى التعليم في الأردن.

لجنة المتابعة لحملة ذبحتونا

2 تموز 2011

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.