• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب مرزوق الدعجة : أتمنى على "عبدالهاي المجالي" ان يفسح مجالا للكتل النيابية الأخرى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-21
2769
النائب مرزوق الدعجة : أتمنى على "عبدالهاي المجالي" ان يفسح مجالا للكتل النيابية الأخرى

حاوره - عادل بني عيسى

قال النائب مرزوق الدعجة أن هناك فرقا كبيرا من حيث الأداء فيما بين المجلسين الرابع عشر والمجلس الحالي. وأن أداء المجلس الحالي ليس بالمستوى الذي نطمح اليه. واضاف عضو الكتلة الوطنية،أنه لا توجد نقلة نوعية في ظل وجود كتلة تطغى على نصف أعضاء المجلس مما يؤثر سلبا على الاداء وتوزيع اللجان. متمنيا على عبد الهادي المجالي أن يجعل دورا لبقية الكتل النيابية حتى ينعكس ذلك على اداء المجلس بشكل جيد. واوضح الدعجة انه لا يمكن لأي حكومة ان تنفذ ما تتعهد به لاسباب كثيرة منها موازنة الدولة ومحدودية الموارد وقضية( البورصة) وغير ذلك من الامور. وقال مقرر اللجنة الادارية أن اللجنة لها دور كبير في كل ما يتعلق بالقوانين الناظمة بالطاقات البشرية في وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة وتستطيع المحاسبة عن اي تجاوزات يمكن ان تحدث. وتحدث عضو لجنة فلسطين عن ان عمل اللجنة ينصب على كل ما يتعلق بدائرة الشؤون الفلسطينية والمخيمات والفلسطينيين المتواجدين فيها ومحاولة ايصال صوتهم ومطالبهم الى الحكومة ووكالة الغوث. وحول التشريعات التي يقرها المجلس قال الدعجة أن مجلس النواب هو المشرع ولكن الذي يحصل ان الحكومة تأتي بمشاريع قوانين جاهزة وتعرض على اللجان في عجالة فتخرج هذه القوانين مسلوقة .

 وفيما يلي نص اللقاء كاملا.
 العراب نيوز: ما هو تقييمك لأداء المجلس الحالي مقارنة مع المجلس الرابع عشر.
الدعجة: هناك فرق كبير جدا من حيث الأداء فيما بين المجلسين الرابع عشر والمجلس الحالي من حيث الأداء وأعمال اللجان والكتل النيابية والمعارضة ، وبرأيي الشخصي كان أداء المجلس الرابع عشر أقوى من أداء المجلس الحالي من حيث عمل اللجان بالاضافة الى الكتل النيابية.
 العراب نيوز: وماذا قدم المجلس الحالي وهل أنت راض عن أدائه؟
 الدعجة: المجلس له دور كبير وبخاصة في تشريع القوانين وأنا راض عن أداء المجلس ولكن هذا الاداء ليس بالمستوى الذي نطمح اليه. لقد تم تشريع عدة قوانين وتم اقرارها بالاضافة الى دوره في اشراك أصحاب الاختصاص والخبرةعند مناقشة مشاريع القوانين فعلى سبيل المثال قانون الجمعيات الخيرية ومن خلال لجنة العمل في المجلس كان هناك اشراك مع اللجنة في مناقشة بنود القانون شارك فيها عدد كبير من شخصيات المجتمع المدني بالاضاف الى أن هناك ورشة عمل تتعلق بحقوق المرأة الاردنية العاملة في التشريعات الوطنية مشارك فيها وزير العمل ورئيس غرفة تجارة عمان ورئيس غرفة صناعة عمان والمجلس الوطني لشؤون الأسرة ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال بالاضافة الى نشطاء في مجال حقوق المرأة من الجنسين في القطاعين العام والخاص.
العراب نيوز: ماذا أضافت الكتل البرلمانية للعمل النيابي وهل أثرت عمل المجلس فعلا؟
الدعجة: لدينا أربع كتل نيابية هي لتيار الوطني ، كتلة الاخاء ، الكتلة الوطنية، وكتلة جبهة العمل الاسلامي . واذا كنت تريد رأيي الشخصي فانا أقول أنه لا توجد نقلة نوعية في ظل وجود كتلة تطغى على نصف أعضاء المجلس مما يؤثر سلبا على الاداء وتوزيع اللجان.
العراب نيوز: اذن تحدثت عن الكتلة الاقوى وانت لست من مؤيدي كتلة التيار الواحد تحت القبة؟
الدعجة: اذا كنت اريد الحديث عن شخص عبد الهادي المجالي فهو من ابناء الاردن ومن رموزهم ويحظى باحترام الجميع ولكن كان بودي أن يجعل دورا لبقية الكتل النيابية حتى ينعكس ذلك على اداء المجلس بشكل جيد يشعر به المواطن والا يكون احتكار قرارات المجلس لجهة واحدة دون الاخرى لأنها تشكل الاقلية.اتمنى ان يكون هناك حزبان او ثلاثة احزاب او حتى اربعة ضمن الاجندة الوطنية وضمن التوجهات العامة وان تتنافس هذه الاحزاب على السلطة وقد نجحت هذه التجربة في معظم دول العالم ، ولكنني لا اتصور بان تكون هذه التجربة ناجحة في الوقت الحاضر بسبب عدم وجود مقومات حزبية لدينا علما بان الحكومة جاهزة لتقديم الدعم لاي حزب وطني باهدافه وتوجهاته.
العراب نيوز: ماذا استطاعت الحكومة ان تنفذ من برامجها سواء ما تعهدت به في خطاب الثقة او في خطاب الموازنة؟
الدعجة: لا يمكن لأي حكومة ان تنفذ ما تتعهد به لاسباب كثيرة منها موازنة الدولة والعجز الذي تعانيه بالاضافة الى محدودية الموارد وقضية( البورصة) وهذا كله كان له تأثيرسلبي على الاداء وعلى تنفيذ الحكومة لبرامجها. العراب نيوز: كانت هناك تصريحات حكومية ابان الازمة الاقتصادية العالمية بأن الاردن لم يتأثر بهذه الازمة والتصريحات الأخيرة التي أطلقها وزير المالية باسم السالم فندت ذلك وأكدت أن الاردن وسط هذه الازمة فعليا. كيف تقرأ هذه التناقضات؟
الدعجة: الاردن جزء لا يتجزأ من هذا العالم ولا نستطيع القول بان الاردن لم يتأثر في ظل وجود فقر وبطالة التي تتزايد بالاضافة الى معدلات النمو والمديونية الداخلية والخارجية ولكن برأيي فان ما اعتمد عليه رئيس الوزراء في بداية الازمة والتي لم تعط مؤشرا صحيحا خاصة واننا لسنا بالبلد الذي يعتمد على موارد ثابتة وقوية تعزز من اقتصاده. اعتقد ان الاردن تجاوز كثيرا من الازمات لانه وان كان فقيرا في موارده الا انه غني بانسانه. ونحن نعلم بان العام الحالي عام صعب جدا بناء على المؤشرات الاقتصادية وعلى موازنات الدولة اضافة الى تأثير الازمة المالية على الدول العربية الشقيقة والتي تحتضن اعدادا كبيرة من العمالة الاردنية المهددة حاليا بانهاء خدماتها في هذه الدول ولا نستطيع ان نتناسى او نغفل ذلك وقد حذر جلالة الملك بقوله ان العام 2009 سيكون صعبا. ايضا فان موقع الاردن الجغرافي والاحداث الاقليمية المحيطة بنا فاقمت الازمة الاقتصادية لاسيما العدوان الاسرائيلي على غزة واحتلال العراق وهذه كلها عوامل لسنا بعيدين عنها ولا نستطيع القول انها لم تؤثر علينا سلبا.
العراب نيوز: ماذا فعلت اللجنة الادارية وأنت مقررها وما هو دورها؟
الدعجة : اللجنة الادارية احدى اللجان في مجلس النواب لها دور كبير في كل ما يتعلق بالقوانين الناظمة وبالطاقات البشرية في وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة وتستطيع محاسبة اي تجاوزات يمكن ان تحدث او ان يكون لها مساس بالكوادر البشرية حيث كان للجنة العديد من اللقاءات والزيارات الميدانية منها مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووزارة البلديات ووزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الاستهلاكية المدنية والجمارك حيث تم الاطلاع على سير العمل في هذه المؤسسات لمعرفة أي خلل يستوجب التصحيح.    
العراب نيوز: ما هو الدوور الذي قامت وتقوم به لجنة فلسطين وانت احد أعضائها؟
الدعجة: لجنة فلسطين هي ايضا من لجان المجلس وعملها ينصب على كل ما يتعلق بدائرة الشؤون الفلسطينية والمخيمات والفلسطينيين المتواجدين فيها ومحاولة ايصال صوتهم ومطالبهم الى الحكومة ووكالة الغوث والتي لها تماس مباشر معها من حيث التعليم والصحة وكان للجنة فلسطين زيارات ميدانية الى المخيمات واطلعت على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين هناك وبخاصة بعد الزيارات الملكية الاخيرة لمخيمي حطين والبقعة.
العراب نيوز: ما هي أقرب الكتل للكتلة الوطنية؟
الدعجة: الكتلة الوطنية(15) عضوا لهاعلاقات مع كافة الكتل الموجودة ومع الزملاء المستقلين وليس لها أجندة خاصة بها خطوطها مفتوحة مع الجميع ولكن هناك مجموعة من المستقلين نشعر بأنهم أقرب الى توجهاتنا ككتلة. العراب نيوز: من المعروف أن مجلس النواب هو المشرع ولكن الذي يحصل ان الحكومة تأتي بمشاريع قوانين جاهزة وتعرض على اللجان في عجالة فتخرج هذه القوانين مسلوقة . ماذا يقول النائب مرزوق الدعجة وهو نائب مجلسين متتاليين ولديه من الخبرة ما يكفي لقراءة الصورة؟
الدعجة: هناك بعض القوانين صاحب الولاية هو المجلس وهو الأحق بأن يتقدم بها ولكن بعض مشاريع القوانين التي تقدم تحال الى اللجان لدراستها ويتم العمل عليها بشكل سريع رغم انها تحتاج الى وقت أطول . ولا أستطيع ان اقول بأن جميع القوانين التي ترد الى المجلس(تسلق) ولكن هناك بعض القوانين تستحق منا أن نقف عندها وأن نفكر بها لما فيه مصلحة الاجيال القادمة.
العراب نيوز: حدثنا عن نشاطاتك الاجتماعية التطوعية؟
الدعجة: انا ومنذ العام 1995 وانا اعمل في مجال العمل التطوعي والاجتماعي وترأست عددا من الجمعيات الخيرية وهذا العمل يعتبر عملا رديفا يستطيع الانسان من خلاله تلمس حاجات الناس عن قرب وتقديم ما يمكن من مساعدة من خلال المؤسسات الرسمية والشعبية اذا كانت النية صادقة لخدمة ابناء الوطن والعمل خالص لوجه الله تعالى .  
العراب نيوز: كلمة أخيرة تود قولها في هذه العجالة وقد أخذنا من وقتك الكثير لا سيما وأن لديك موعدا الآن؟ الدعجة: كل الشكر لصحيفة العراب نيوز الغراء ولكافة القائمين عليها والعاملين بها وسيكون هناك تواصل انشاء الله لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.