• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التوجيهي: أخطاء بالتصحيح و حديث حول عمليات غش جماعية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-14
1655
التوجيهي: أخطاء بالتصحيح و حديث حول عمليات غش جماعية

اكد عدد من مدققي أوراق امتحانات الثانوية العامة ان عدداً كبيراً من دفاتر الإجابات التي وردت اليهم من المصححين تحتوي على أخطاء فادحة في التصحيح.


وبين مدققين لـ عمون أن مادتي الرياضيات والحاسوب تحديداً إذ تبين أن بعض الأسئلة التي أجاب عليها الطلبة بشكل صحيح وضعت عليها علامة"صفر".

وقال أحد المدققين لـ عمون أن بعض المصححين لا يتمتعون بالمهنية الكافية في عملية التصحيح ما يُسهم حسب قوله بعدم تحقيق العدالة بين الطلبة وإضاعة حقوقهم.

وفي سياق متصل بين عدد من المصححين في محافظة إربد لـ عمون عن وجود عدد كبير من دفاتر إجابات الطلبة تحتوي على نفس الإجابات ونفس الأخطاء وبنفس الطريقة خصوصاً مادة الرياضيات مشيرين إلى أن الاجابات مكتوبة بلغة الهواتف الخلوية وليس بلغة الرياضيات الموجودة في كتاب الطالب والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم.

واضاف مصححين إلى أن هذه الدفاتر تقارب الالفين بحيث وجدت الإجابات المتشابهة وذات الأخطاء في أكثر من 10 صناديق علماً أن الصندوق الواحد يحتوي على 200 دفتر.

وأكد مصححون أن التشابه في الإجابات ليس حديث العهد لكنه ازداد هذا العام بدرجة تضع علامات استفهام حوله كون التشابهه بالاجابات كان محصوراً بقاعة محددة الا أنه هذا العام وجد التشابه بالاجابات بقاعات متعددة وهذا ما يدل حسب قولهم على وجود شبكة تقوم بتسريب الأسئلة قبل بدء الامتحان.

من جهته لم ينفِ مدير الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي وجود أخطاء في عملية التصحيح مبيناً أن مراكز التصحيح ليست العملية النهائية إذ تتبعها عملية تدقيق وتتفتيش مرة أخرى كما تقوم لجان مختصة في وزارة التربية والتعليم يتدقيق العلامات.

وطمأن السعودي طلبة الثانوية العامة من أن الوزارة لن تظلم احداً منهم في العلامات التي يستحقها مشيراً إلى أن الوزارة استحدث في عملية التصحيح فريق تصحيح ثالث لهذا العام.

وفيما يتعلق بعملية الغش الجماعي ووجود إجابات واخطاء متشابهه قال السعودي ان الوزارة تتخذ الاجراءات القانونية بحق المراقبين في حال تم كشف عمليات غش جماعية لكنها في ذات الوقت تنأى عن معاقبة الطلبة كونه وحسب القانون عندما ينهي الطالب امتحانه ويقدم ورقته تُحمل المسؤولية حينها إلى المراقب.

وأكد ان عمليات الغش الجماعي تحتاج إلى عملية ضبظ الا أنه قال حول تشابه الإجابات وذات الأخطاء انه من الطبيعي وجود إجابات متشابهة لبعض النصوص الا ان وجود ذات الأخطاء في أوراق عديدة يعني أن هنالك حالات غش جماعية.


 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

النـــعيمات15-07-2011

ولكو حرام عليكو .. مش هيك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.