• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اللواء سليمان يصل إلى إسرائيل ويدعو نتنياهو لزيارة مصر ويلتقي باراك وليبرلمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-22
1645
اللواء سليمان يصل إلى إسرائيل ويدعو نتنياهو لزيارة مصر ويلتقي باراك وليبرلمان

وصل مدير المخابرات المصرية عمر سليمان أمس إلى إسرائيل حيث سيلتقي بعدد من المسؤولين، وذلك للمرة الأولى منذ تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة مهامها.

يأتي هذا بينما ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن نتنياهو قبل استقالة عوفير ديكل مسؤول ملف الأسرى في الحكومة الإسرائيلية.
ونقلت الصحيفة عن مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء وافق على الاستقالة التي قدمها عوفير أمس "بأسى شديد" ، وذلك بعد عامين ونصف من توليه الملف.
وكانت تقارير قد أشارت في وقت سابق إلى أن نتنياهو قرر إعادة تقييم أسلوب إدارة ملف شاليط وأنه سيعزل ديكل في أقرب وقت.
ومن المقرر أن يلتقي سليمان بالرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك وربما وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان على الرغم من تصريحاته المعادية للمصريين.
ووفقا لما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الألكتروني فإن من الأهداف الرئيسية للزيارة تخفيف حدة التوترات بين الجانبين.
وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن المحادثات ستتطرق إلى إمكانية استئناف المفاوضات مع حركة حماس حول قضيتي التهدئة وصفقة تبادل الأسرى. ولكن الحكومة الجديدة ستوضح لسليمان أنها لن تسير على خطى حكومة إيهود أولمرت السابقة.
وتحدثت مصادر في وزارة الحرب الاسرائيلية بتفاؤل عن امكانية التوصل الى تفاهمات مع حماس، وذلك "بسبب ما تبثه قيادة هذه الحركة من رسائل ايجابية في علاقاتها مع اسرائيل".
إلى ذلك قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار إن حركته بانتظار نتائج زيارة مدير عام المخابرات المصرية عمر سليمان إلى إسرائيل لبحث ملفات التهدئة وصفقة تبادل الأسرى. وقال الزهار في تصريحات للصحافيين في غزة "نحن سننتظر نتائج زيارة اللواء عمر سليمان عندنا رؤى كاملة للإجابة فيما يتعلق بكل ما سيطرح".
وأشار إلى أنه "كان جرى الاتفاق في السابق مع المصريين في عهد الحكومة الإسرائيلية برئاسة إيهود أولمرت المنصرفة على تهدئة بشروط مرضية للشعب الفلسطيني بالإضافة إلى نقطة حاسمة في صفقة تبادل الأسرى إلا أن الإسرائيليين أخلوا بما التزموا به".
وتتوسط مصر في مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس لإبرام اتفاقين للتهدئة في قطاع غزة وصفقة تبادل للأسرى للإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة منذ عامين ونصف العام جلعاد شاليط.
وحول مستجدات الحوار الفلسطيني، قال الزهار إن الحوار من المقرر أن يجرى استئنافه في القاهرة يوم الأحد المقبل عبر جلسات ثنائية بين حركتي فتح وحماس.
واعتبر القيادي البارز في حماس أنه من السابق لأوانه الحديث عن حكومة مهمات فلسطينية كبديل عن فشل التوافق على حكومة التوافق قبل دراسة هذا الأمر مع الجانب المصري.
وقال الزهار "حتى هذه اللحظة التسميات لم يتم الاتفاق عليها رغم أن لدينا رؤية تولدت عن الجلسات الماضية، لكننا سندرس المقترح المصري الذي من المقرر أن يطرح علينا الأسبوع المقبل".
وانتقد الزهار حملة الاعتقالات التي تقوم بها أجهزة أمن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية "التي طالت مؤخرا عددا من قيادات وكوادر حركة الجهاد الإسلامي وحماس والبروفيسور عبد الستار قاسم".
واعتبر "أن هذه الاعتقالات تتم بأوامر أمنية أمريكية - إسرائيلية بامتياز لتعكير أجواء الحوار الوطني"، مضيفا "أن الجمهور الفلسطيني غير راض عن هذا السلوك وعن أداء حكومة سلام فياض في رام الله".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.