• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قاذف القنابل الاردني الروسي "هاشم" يستأثر باهتمام إعلاميين وعسكريين في موسكو

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-23
1932
قاذف القنابل الاردني الروسي "هاشم" يستأثر باهتمام إعلاميين وعسكريين في موسكو

أقامت مؤسسات صناعية روسية تنتج أسلحة مضادة للدبابات ووسائل تقي الدبابات من النيران المضادة معرضا لمنتجاتها في موقع لتدريب القوات المسلحة الروسية قرب موسكو استضاف اجتماعا لقادة القوات المسلحة الروسية.

 واستأثرت باهتمامهم منتجات مؤسسة "بازالت"، وبالأخص قاذف القنابل "ار بي جي-32" أو "هاشم" الذي هو ثمرة التعاون بين مهندسي روسيا والأردن والذي يستطيع تدمير أي دبابة أو منشأة محصنة على بعد يصل إلى 700 متر بواسطة قنبلة عيار 72 ملم أو 105 ملم.
 
ومن المفروض أن يجيد كل جندي استخدام قاذف القنابل المضادة للدبابات. إلا أن تدريب المقاتلين على قواذف "ار بي جي" باهظ التكاليف في حال استخدام الذخيرة الحية مع العلم أن استخدام ما يحاكي الذخيرة الحية لا يجدي نفعا.
 
وشاهد قادة القوات المسلحة الروسية قنبلة جديدة من إنتاج مؤسسة "بازالت" لا يوجد لها مثيل في العالم وهي مخصصة لأغراض تدريب المقاتلين على قواذف "ار بي جي". وتجاري هذه القنبلة الذخيرة الحية الخاصة بقواذف "ار بي جي" بشكل كامل في حين أن ثمنها ضئيل جدا.
 
وعرضت مؤسسة "نوديلمان" وسيلة إلكترونية فريدة خصصت لأغراض وقاية الدبابة من النيران المضادة. ويتم ذلك بطريق إعماء الجندي الذي يطلق الأعيرة النارية على الدبابة، بواسطة الليزر الذي تتضمنه وسيلة "كارييرا". ثم يستعيد الجندي قدرة البصر، إلا أنه لن يستعيد الجرأة المفقودة لمواجهة ليزر "كارييرا" الذي يصيب جهاز الرؤية لدى البندقية أو المدفع.
 
وتتسطيع قواذف القنابل اليدوية من إنتاج مؤسسة "بازالت" الروسية لتصميم وتصنيع الأسلحة على تدمير كل دبابة من الدبابات الموجودة حاليا ودبابات المستقبل أيضا.
جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية وضعت قواذف القنابل من إنتاج "بازالت" في أول سلم مهددات الأمن القومي للولايات المتحدة إلى جانب الصواريخ البالستية.
 
ومن منتجات "بازالت" التي يفتخر بها العاملون في هذه المؤسسة، قاذف القنابل الروسي - الأردني الصنع الذي أطلق عليه اسم "الهاشم".
 
وأشاد الجنرال فلاديمير ليشيشين، وهو أحد قادة القوات المسلحة الروسية الذين زاروا معرضا لمنتجات "بازالت" أقيم مؤخرا في أحد معسكرات القوات الروسية قرب موسكو، بقدرات قاذف الهاشم، واصفا إياه بأنه قاذف قنابل ممتاز، مشيرا إلى أنه قادر على تدمير المدرعات والمنشآت المحصنة التي يمكن أن تتواجد فيها القوات المعادية، على نحو سواء.
 
وأخيرا أتيحت للإعلاميين أيضا فرصة للتأكد من فعالية قاذف الهاشم الذي اصطلح المصنعون الروس على تسميته بـ"ار بي جي 32".     وكالات
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.