• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النواب يشترط "البكالوريوس" في الترشح للبلديات من الفئة الأولى وامانة عمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-26
1308
النواب يشترط "البكالوريوس" في الترشح للبلديات من الفئة الأولى وامانة عمان

 - اشترط مجلس النواب أن يحمل المترشحين لانتخابات البلدية درجة "البكالوريوس" للبلديات من الفئة الأولى وأمانة عمان أما الفئات الثانية والثالثة والرابعة اشترط الثانوية العامة ، كما اشترط مجلس النواب البكالوريوس للترشح لعضوية مجلس امانة عمان.

وصوَت مجلس النواب في الجلسة التي عقدت مساء الثلاثاء لصالح رفع عدد مقاعد السيدات في المجالس البلدية الى 25 % خلافاً لما ورد في مشروع قانون البلديات لسنة 2011 وتوصية اللجنة الإدارية النيابية ، حيث اوصى المشروع واللجنة بتخصيص 20 % من عدد مقاعد المجلس البلدي .

وتبنى مقترح زيادة النسبة كل من النواب " وفاء بني مصطفى ، مصطفى شنيكات ، خليل عطية ، عبلة أبو علبة ، هدى أبو رمان ، ريم بدران " فيما دفعن سيدات المجلس بالتصويت لزيادة النسبة وحثن زملاءهم النواب على الوقوف إلى جانب المقترح ، وقد شوهدت النائب ميسر السردية تدعو النواب للوقوف أثناء التصويت حيث تم اعادة التصويت للتأكد من عد الأصوات بعد أن فشل المقترح برفع الايدي.

وبدا أن نفس رئيس مجلس النواب فيصل الفايز مع رفع نسبة مقاعد السيدات ، ولوحظ مباركته للمرأة الأردنية بهذا الإنجاز حيث قال بعد التصويت على القرار وسط تصفيق عدد من النواب "بروك للمرأة الأردنية" .

وتصدى النائب محمود الخرابشة لتوصية تخصيص نسبة للسيدات من أصله وقال أن هذا يخالف الدستور المادة السادسة منه والتي تنص " الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين."

وحاول وزير الدولة للشؤون البلدية حازم قشوع إقناع النواب بجدوى الإبقاء على الكوتا في رده على الخرابشة وقال أن التمييز الايجابي في الكوتا للسيدات جاء ليشجع المرأة وذلك كنوع من المساهمة في تفعيل دورها في المجتمع. 

النائب الخرابشة اجاب بأنه لم يسمع في عمره بالتمييز الإيجابي إلا "على دور الوزير قشوع" ، مبيناً أن علماء القانون الدستوري أكدوا على أن يستعمل الاستثناء في اضيق الحدود له ، مستنكراً إنتصار مجلس النواب لمخالفة دستورية وقال " ونحن اقسمنا بالمحافظة على الدستور ويجب أن نبر به" ، مطالباً بشطب أي شيء يتعلق الكوتا منعاً لمخالفة الدستور .

من جهته طالب النائب بسام حدادين خالف مداخلة زميله الخرابشة بل أنه طالب بدعم رفع النسبة ، وقال " اتمنى بحرارة على الزملاء أن نرسل رسالة للمجتمع بأن مجلس النواب السادس عشر ينحاز بقوة لتكون المرأة عنصرا فاعلا ومؤثرا في المجتمع لنرفع تمثيلها 5 % وهي رسالة تستحقها المرأة" . 

النائب خليل عطية أثنى وأيد مداخلة النائب حدادين وقال " بعد هذا الخطاب الرائع الذي تقدم به الزميل فإننا ننصاع لوجاهة ما ذهب اليه" .

وأيدت النائب ريم بدران رفع نسبة عدد مقاعد السيدات الى 25 % من مقاعد المجلس البلدي ، أما النائب وفاء بني مصطفى فردت على الخرابشة أيضاً وقالت " في كل قوانين الدنيا في تمييز ايجابي وهنالك اتفاقيات دولية تمنح التمييز الايجابي للمرأة ". 

ودعم زيادة النسبة النائب عبد القادر الحباشنة وقال : انسجاما مع التشريع الدولي نحن مع زيادة نسبة المرأة الى 25 % ، وتبعته مداخلة للنائب عبلة أبو علبة جاء فيها " فيما ذكره الخرابشة اذا لم يكن هنالك معالجة للتمييز السلبي بالمجتمع عبر الكوتا فلتكن هنالك قوائم بحيث يكون للمرأة ترتيب متقدم ، واذا كان الهدف التشويش على الافكار لرفع النسبة فهذا موضوع آخر" .

وأشارت أبو عبلة الى ان الاردن وقع على إتفاقية ضد تمييز المرأة ونصت على التمييز الايجابي والسلبي والاردن موقع على اتفاق دولي ان تكون نسبة السيدات 30 في المجالس المحلية والبرلمانات
.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو محمد27-07-2011

الساده اعضاء مجلس الاعيان الكرام ان وضع شرط شهاده البكالوريس لرئيس البلديه اوعضو مجلس الامانه فهو مخالف للدستور الاردني فحامل شهادة الجغرافيا والتاريخ والعلوم واللغه العربيه وعلم النفس وتربية الطفل والرياضيات واللغات والزراعه وهندسة المكانيك وغيرها مذا تفيد البلديات ؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.