ادونيس يدعو الاسد الى الاستقالة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-05
1428
ادونيس يدعو الاسد الى الاستقالة

 - دعا الشاعر السورى أدونيس فى مقابلة مع صحيفة كويتية نشرت الجمعة، الرئيس بشار الأسد إلى الاستقالة ودعا المعارضة إلى الابتعاد عن الفكر الدينى  .

وقال أدونيس "على الرئيس الأسد أن يفعل شيئا.. إذا تصورت نفسى مكانه اترك السلطة.. الأسد قادر على إجراء الإصلاح .. وأقل شىء يمكن أن يفعله الاستقالة من منصبه"، مؤكدا أن "المجتمع لا دين له، دين المجتمع هو حقوق الإنسان وحرياته وليس الكنيسة أو الخلوة أو الجامع  ".

وأضاف أن "بنية المجتمع السورى بنية دينية فى العمق وعلى جميع المستويات. هذا النظام يجب أن يسقط لكن القوة التى ستحل محله هى القوة الأكثر تماسكا والأكثر حضورا فى الأوساط الشعبية، وهذه القوة هى قوة متدينة سواء فى صفوف الإخوان المسلمين أو سواهم من التيارات الإسلامية  ".

وتابع "ليس هناك قوة متماسكة تقدمية أو ليبرالية أو يسارية تستطيع أن تمسك بنظام جديد"، مؤكدا أن "أى مجتمع عربى فى الإطار التاريخى والحالى لا أثق به كثيرا ولا يعنى لى شيئا إذا لم يكن قائما على فصل الدين عن الدولة  ".

وكان أدونيس دعا فى يونيو الماضى، الأسد إلى أن "يفتدى" أخطاء تجربة حزب البعث الحاكم وأن "يعيد الكلمة والقرار إلى الشعب السورى  ".

وقال أدونيس، وهو شاعر سورى من الطائفة العلوية اسمه الحقيقى على أحمد سعيد أسبر، فى "رسالة مفتوحة" نشرها فى صحيفة السفير اللبنانية "حزب البعث العربى الاشتراكى لم ينجح فى البقاء مهيمنا على سوريا بقوة الإيديولوجية وإنما بقوة قبضة حديدية أمنية  ".

وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من مارس حركة احتجاجية لم يسبق لها مثيل ضد نظام الأسد الذى خلف والده حافظ الأسد فى رئاسة البلاد  

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.